الصحف العالمية: مقتل أبو بكر البغدادى فى غارة أمريكية.. الكشف عن مخبأه بعد محاولة إخراج عائلته إلى الحدود التركية.. وفاته تمثل نهاية درامية لملاحقة استمرت لسنوات.. وزير دفاع إيطاليا يدعو إلى حل سياسى فى سوريا

الأحد، 27 أكتوبر 2019 03:27 م
الصحف العالمية: مقتل أبو بكر البغدادى فى غارة أمريكية.. الكشف عن مخبأه بعد محاولة إخراج عائلته إلى الحدود التركية.. وفاته تمثل نهاية درامية لملاحقة استمرت لسنوات.. وزير دفاع إيطاليا يدعو إلى حل سياسى فى سوريا
كتبت ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صبت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأحد اهتمامها على مقتل أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش فى غارة لقوات العمليات الخاصة الأمريكية..

 

الصحف الأمريكية:

مقتل البغدادي فى غارة لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بموافقة ترامب

قالت مجلة نيوزويك: إن الجيش الأمريكى قد أجرى مداهمة للعمليات الخاصة تستهدف ابو بكر البغدادي الذى يعد واحدا من أعلى الأهداف قيمة على قائمة المطلوبين لدى واشنطن، وقد وافق الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على المهمة قبل أسبوع من حدوثها.

 

 وفى ظل التقارير التى تحدثت عن قيام مروحيات عسكرية أمريكية حلقت فوق محافظة إدلب الواقعة جنوب غرب سوريا، قال مسئول رفيع المستوى بالبنتاجون مطلع على العملية  ومسئول آخر بالجيش الأمريكى إن البغدادي كان هدفا لعملية سرية للغاية .

 

وقال مسئول الجيش الأمريكى الذى اطلع على النتائج إن البغدادى قد قٌتل، وأخبرت وزارة الدفاع البيت الأبيض بأن لديها ثقة كبيرة بأن الهدف - وهو البغدادي - قد قتل، لكن لا يزال فى انتظار مزيد من التحقق بإجراء اختبار الحمض النووى.

 

وقال المسئول الكبير فى البنتاجون إنه حدث قتال بسيط عندما دخلت القوات الأمريكية المجمع الذى كان البغدادي متواجدا به فى قرية باريشا بإدلب، وأن البغدادي قتل نفسه بتفجير سترة ناسفة، وكان افراد الأسرة حاضرين. ووفقا لمصادر البنتاجون، لم يصب أى أطفال فى الغارة، لكن زوجتى البغدادى قتلتا بعد تفجير سترتيهما الناسفتين.

 

من جانبها، قالت وكالة رويترز إن مسئولين إيرانيين أخبروها أن إيران قد علمت بوفاة البغدادي من قبل مسئولين سوريين عرفوا بالأمر من قلب الميدان. وأخبر مسئولون عراقيون رويترز أيضا أن البغدادي قد قتل.

 

وقال أحد المسئولين إن مصادرهم من داخل سوريا قد أكدت لفريق الاستخبارات العراقية الذى يقوم بمهمة ملاحقة البغدادي أنه قتل غلى جانب حارسه الشخصى بعدما اكتشاف مكان مخبأه عندنا حاول إخراج عائلته من إدلب صوب الحدود التركية.

 

 

 

 

واشنطن بوست: مقتل أبو بكر البغدادي نهاية درامية لمطاردة استمرت سنوات

علقت صحيفة واشنطن بوست" الأمريكية على مقتل ابو بكر البغدادي، وقالت إن وفاته ستضع نهاية درامية لمطاردة استمرت لسنوات لرجل شخد تحول تنظيم داعش من فرقة تمرد سرية إلى ما يشبه الدولة القوية امتدت عبر دولتين نتج عنها حركات عبر القارات.

ولفتت الصحيفة إلى أن البغدادي كان أستاذا جامعيا تم احتجازه من قبل فى سجن كانت تديره أمريكا بالعراق، ودارت الشائعات عدة مرات حول قتله أو إصابته.

 وأوضحت واشنطن بوست إلى أن الغارة التى شنتها قوات العمليات الخاصة الأمريكية تأتى فى الوقت الذى تصارع فيه الولايات المتحدة لتعديل موقفها فى سوريا عقب قرار الرئيس دونالد ترامب لتقليص القوة العسكرية الأمريكية هناك. وكان مسئولو البنتاجون قد حذروا من أن داعش يمكن أن تسبب مزيدا من الاضطرابات فى سوريا كفرصة لمحاولة العودة. واعترف وزير الدفاع الأمريكى مارك إسبر الأسبوع الماضى أن أكثر من آلاف مقاتل داعشى فروا من السجون التى يديرها الأكراد، وذلك فى أعقاب العدوان التركى على سوريا فى وقت سابق هذا الشهر.

 وقال جافد على، مدير مكافحة الإرهاب السابق بالبيت الأبيض: إن قتل البغدادي ضربة هائلة. لكنه لن يؤد إلى هزيمة إستراتجية مثل مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن على يد القوات الإستراتيجية فى عام 2011. وأوضح أن داعش أثبت أن لديه مرونة برغم الخسائر المادية التى تعرض لها.

 

 

 

 الصحف البريطانية:

تحدثت صحيفة الجارديان البريطانية عن أهمية ابو بكر البغدادي، وقالت إن التنظيم الذى أسسه تخلى فى مارس الماضى عن آخر معاقله فى مدينة الباجوز الصينية، فيما كان ضربة عميقة من الناحية المادية، وأيضا من الرمزية، حيث حرمت التنظيم من قدرته على زعم الشرعية كخلافة إسلامية تم استعادتها.

 وأدت الهزيمة إلى أول ظهور معلن للبغدادى منذ خمس سنوات فى فيديو تم تفسيره على أنه محاولة لتعزيز قيادته فى ظل وجود معارضة داخل صفوفه، وأيضا لإظهار أن الجماعة لا تزال موجودة حتى ولو بدون أرض.

وأكدت الجارديان أن البغدادي ليس مجرد قائد عملياتى ولكنه رمز للعقيدة الإسلامية لداعش، فقد زعم أنه جاء من نفس القبيلة التى جاء منها النبى محمد وأنه من نسل حفيد النبى، مما يحقق له المتطلبات العقائدية والدينية التى تمنحه حق قيادة المسلمين. وسيكون موته ضربة أخرى لشرعية داعش المزعومة، مما يجعلها أقل قدرة على الإدعاء بأنها مختلفة عن الجماعات المتطرفة العنيفة الأخرى.

وتحدثت الصحيفة عن نشأة البغدادي، وقالت إنه يعتقد أنه قد ولد فى مدينة سامراء، ورغم أنه كان طالبا ضعيفا أعاقه ضعف بصره عن الالتحاق بالجيش العراقى، إلا أنه استطاع قيادة فرع القاعدة فى العراق ثم انفصل عنه ليؤسس داعش.

وكان مسئولون أمريكيون قد أعلنوا مقتل ابو بكر البغدادي فى الساعات الأولى من صباح اليوم، فيما سيلقى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بيانا هاما بعد قليل.

 

 

إندبندنت: جونسون يسعى لاتفاق تجارى مع أمريكا بعد بريكست يتجاوز قيود البرلمان

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون يمهد الطريق للتوصل إلى اتفاق تجارى مع الولايات المتحدة بعد البريكست، والذى من شأنه أن يخفض معايير الغذاء فى الولايات المتحدة من خلال تجريده من الحماية التى فرضها البرلمان فى وقت سابق هذا العام.

 وكان المجلس قد منع الحكومة من متابعة وتوقيع الصفقات التجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بدون تصويت بالموافقة من قبل البرلمان.

وأكدت الصحيفة أن هذه القضية لها أهمية بسبب توقعات بأن الرئيس الحكومة سيمضى فى حال مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبى بشكل سريع فى ما يراه أنصار البريكست كجائزة بتوقيع اتفاق تجارى مع دونالد ترامب.

 وتوضح الصحيفة أن الولايات المتحدة لديها بالفعل مطالب قوية مثل الحق فى بيع الدجاج المغسول بالكلور واللحوم المهرمنة، وتخفيف القيود المفروضة على شحن البيانات الشخصية وزيادة تكلفة أدوية الرعاية الصحية البريطانية.

 ويواجه جونسون معركة حادة مع البرلمان البريطانى بشأن تمرير خطته للبريكست، فى الوقت الذى أصبح خيار التأجيل هو الأقرب مع اقتراب الموعد النهائى المحدد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى فى 31 أكتوبر.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

وزير دفاع إيطاليا: يلزم حل سياسى فى سوريا وإبقاء وقف إطلاق النار

أشار وزير الدفاع الإيطالى لورينزو جويرينى، إلى ضرورة التوصل الى حل سياسى للأزمة السورية والإبقاء على وقف إطلاق النار أيضاً.

 

وقال الوزير جويرينى إنه "عبرنا خلال الاجتماع الوزارى للدول الأعضاء فى حلف شمال الأطلسى (ناتو) ببروكسل، الجمعة الماضية ،بكلمات حازمة للغاية عن رأينا حول الهجوم الذى شنته تركيا، فى شمال الشرق السورى"، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

وتابع الوزير الإيطالى أنه "قبل كل شىء، تحدثنا فيما يتعلق بالعواقب الإنسانية التى تحققت، على أمل أن يكون هناك حل سياسى يحافظ على وقف إطلاق النار ويحل محل الخيار العسكرى".

وذكر جويرينى أنه "الاهتمام انصب بشكل خاص على العديد من مهام الناتو، وبالمقام الأول تلك التى ترى إيطاليا فى الطليعة، من خلال التزام الوحدات العسكرية، الموارد والرجال، والتى تحظى بتقدير كبير فى لبنان، العراق، كوسوفو وأفغانستان".

 

صحيفة إسبانية: تأكيد مقتل البغدادي مرهون بتحليل الحمض النووى

أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب صباح اليوم الأحد، فى تغريدة على تويتر أن "حدثا كبيرا حصل للتو"، وتم الإعلان عن مقتل زعيم تنظيم داعش، ابو بكر البغدادي أكثر الإرهابيين المطلوبين فى العالم، ولكن لتأكيد الوفاة فى انتظار تحليل الحمض النووى والبيومترى، حسبما قالت صحيفة "لاراثون" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن مسئولا فى البنتاجون قال إن زعيم داعش فجر -على ما يبدو- سترة ناسفة خلال العملية مع اقتراب عناصر القوة الأمريكية.

وأضافت الصحيفة، أنه حتى الآن لم يتم الكشف عن تفاصيل العملية الأمريكية التى قتل فيها البغدادي، ولكن القوات الأمريكية شنت غارة استهدفت البغدادي بعد أن وافق ترامب على العملية قبل حوالى أسبوع.

وأفادت تقارير بتحليق مروحيات عسكرية أمريكية فوق محافظة إدلب فى شمال غربى سوريا، وأن البغدادي كان هدفاً لعملية سرية للغاية فى آخر معقل للمتطرفين فى سوريا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة