ملفات هامة على طاولة "الحياة اليوم".. خالد أبو بكر يطالب بفيلم تسجيلى يوثق نشاط مصر خلال رئاستها الإفريقية.. أستاذ علاقات دولية: مصر تستحوذ على 40% من إجمالى تجارة إفريقيا مع موسكو.. محلل روسى: مصر بوابة القارة

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019 11:31 م
ملفات هامة على طاولة "الحياة اليوم".. خالد أبو بكر يطالب بفيلم تسجيلى يوثق نشاط مصر خلال رئاستها الإفريقية.. أستاذ علاقات دولية: مصر تستحوذ على 40% من إجمالى تجارة إفريقيا مع موسكو.. محلل روسى: مصر بوابة القارة برنامج "الحياة اليوم"
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقش برنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، عددًا من الملفات الهامة، وعلى رأسها، القمة الروسية الإفريقية فى مدينة سوتشى.

 

خالد أبو بكر يطالب بفيلم تسجيلى يوثق نشاطات مصر خلال رئاستها للقارة السمراء

 

وطالب خالد أبو بكر، رئاسة الجمهورية بتوثيق نشاطات مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى عام 2019.

 

وقال "أبو بكر"، خلال برنامجه "الحياة اليوم" المذاع على شاشة "الحياة": "أطالب رئاسة الجمهورية بفيلم تسجيلى كامل عن نشاط مصر أثناء رئاستها للاتحاد الإفريقى ووضعه فى مفوضية الاتحاد ليكون دليلا وإرشادًا لما يأتى بعدنا".

وتحدث خالد أبو بكر، عن القمة الروسية الإفريقية، بين الرئيس السيسى، ونظيره الروسى فلاديمير بوتين، معلقًا: "من الذكاء أن تعقد قمة بهذا الشكل، ومن الفخر أن ترأس مصر هذه القمة.. وأى إشارة بين رئيس ورئيس تكون مرتبة ومفيش رئيس يتحدث لنظيره بود إلا بقصد وبهدف تقديم رسالة وهذه الأمور كلها مدروسة".

 

خالد أبو بكر مهاجمًا محمد على بعد تصريحاته لـ"BBC": "أراجوز فاشل"

 

وشن خالد أبو بكر، هجومًا حادًا على الهارب محمد على، بعد تصريحاته الأخيرة ضد مصر على قناة "BBC" البريطانية، واصفًا إياه بـ"التافه والفاشل".

وقال "أبو بكر" خلال برنامجه "الحياة اليوم" المذاع على شاشة "الحياة"، مهاجمًا "محمد على"، "أنت فاشل، والشعب المصرى قالك ده".

وواصل خالد أبو بكر، "القوة تأتى بالاقتناع والجميع وراء السيسى اقتناعًا بأنهم وراء الدولة، ونعلم أن هناك أخطاء وأن الدنيا ليست وردى، ولكن هناك حسابا، وياريت يكون لدينا مناعة داخلية ضد هؤلاء الهاربين".

 

أستاذ علاقات دولية: مصر تستحوذ على 40% من إجمالى تجارة القارة الإفريقية مع روسيا

 

أشاد الدكتور عمرو الديب، أستاذ العلاقات الدولية وخبير فى الشئون الدولية، بقمة سوتشى، الروسية الإفريقية، مؤكدًا أن روسيا تستخدم البرجماتية الصافية لمحاولة لعب دور كبير داخل القارة الإفريقية.

 

وقال "الديب" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" إن حجم التبادل التجارى بين موسكو والقارة الإفريقية يصل لـ 20 مليار دولار، تستحوذ مصر بمفردها على 7.10 مليار دولار، بنسبة 40% من إجمالى تبادل روسيا التجارى مع القارة.

وأوضح أنه لا تستقيم السياسة بدون الاقتصاد والعكس أيضًا، وكلاهما مقومان أسياسيان للقوى العظمى والكبرى، موضحًا أن روسيا توسعت فى مناطق كثيرة فى العالم حتى وصلت للقطب الشمالى وفنزويلا وتريد لعب دور مماثل للولايات المتحدة الأمريكية.

وواصل: "روسيا لن تستخدم الضغط والترهيب الذى تستخدمه بعض الدول الغربية، بل تستخدم الاتفاقيات والحلول والوسط، مع مراعاة المصالح المتبادلة، وهى مستعدة للاستثمار وتقديم قروض للدول الفقيرة".

 

محلل سياسى روسى: إفريقيا قارة المستقبل.. و"روسيا تدرك أن مصر بوابتها"

 

قال أندريه ستيبانوف، محلل سياسى روسى، إن موسكو تنظر للقارة الإفريقية كسوق واسع وترى أنها قارة المستقبل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، أن روسيا تنظر لمصر كدولة صديقة ولها تاريخ طويل من العلاقات الثنائية، وأنها بمثابة البوابة للقارة الإفريقية.

وشدد على أهمية العلاقات الثنائية بين القاهرة وموسكو، مشيرًا إلى أن روسيا تشترك فى بناء محطة الضبعة النووية  والعديد من المشروعات الأخرى فى مصر والقارة الإفريقية، مستطردًا :" نتوقع استئناف الطيران الروسى إلى شرم الشيخ، واستئناف الرحلات السياحية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة