"اتصالات البرلمان" تعد أخطر دراسة عن "السوشيال ميديا".. أغسطس وسبتمبر شهدا بث 2850 فيديو تحريضى ضد الدولة.. الفيديوهات استهدفت فئة أعمار تتراوح بين 18 و30 عاما.. و"الإخوان" أنفقت آلاف الدولارات للترويج لها

الخميس، 17 أكتوبر 2019 02:00 م
"اتصالات البرلمان" تعد أخطر دراسة عن "السوشيال ميديا".. أغسطس وسبتمبر شهدا بث 2850 فيديو تحريضى ضد الدولة.. الفيديوهات استهدفت فئة أعمار تتراوح بين 18 و30 عاما.. و"الإخوان" أنفقت آلاف الدولارات للترويج لها يوتيوب
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجماعة ركزت على محافظات الدلتا والوجه البحرى..واستخدمت قرابة 6770 صفحة على الفيسبوك للترويج لها

الدراسة تجيب على السؤال الصعب: لماذا يحذف الفيسبوك ويوتيوب الفيديوهات الداعمة للدولة ويترك فيديوهات الإخوان؟

الجماعة ترسل 100 ألف بلاغ فى الساعة لحذف الفيديوهات المؤيدة

بعض فيديوهات الإخوان المحتوية على معلومات مغلوطة تعدت الـ2 مليون مشاهدة على يوتيوب

انتهت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب من إجراء دراسة حديثة حول عدد الفيديوهات المسيئة للدولة المصرية والتى استغلتها جماعة الإخوان على مدار آخر شهرين هما أغسطس وسبتمبر، وتناولت الدراسة كيفية استغلال الجماعة للسوشيال ميديا وخاصة الترويج للفيديوهات التى تحتوى على معلومات مغلوطة عن الدولة المصرية.

النائب أحمد بدوى

وكشف أحمد بدوى رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، أنه تم تداول 1050 فيديو مسيء عبر مواقع السوشيال ميديا في شهر أغسطس وقرابة الـ1800 فيديو في شهر سبتمبر، لافتا إلى أن أكثر المحافظات التى تم توجيه الفيديوهات إليها كانت محافظات الصعيد ومحافظات الدلتا.

الفيديوهات تركز على الفئة العمرية ما بين 18 إلى 30 عاما

وقال بدوى أن أكثر الفئات المستهدفة من فيديوهات الإخوان المسيئة للدولة كانت ما بين الفئة العمرية 18 عاما إلى 30 عاما وخاصة الشباب من محدودى الدخل فى القرى والنجوع بمختلف محافظات الجمهورية لافتا إلى أنه سيقوم بعقد مؤتمرا صحفيا خلال أيام بلجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى البرلمان لكشف تفاصيل الدراسة الجديدة

وأوضح رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن أغلب الفيديوهات تم بثها من تركيا وبعض الدول الأوربية لافتا إلى أنه طبقا للدراسة تم الترويج لهذه الفيديوهات من خلال 2700 صفحة على الفيسبوك فى شهر أغسطس الماضى وحوالى 4070 صفحة فى شهر سبتمبر.

وأوضح بدوى أن أغلب الصفحات التى تروج لفيديوهات الإخوان كان الترويج لها من خلال إعلانات ممولة بهدف الوصول المنشورات الخاصة بها إلى ملايين المواطنين لافتا إلى أن بعض الفيديوهات المنشورة وصلت مشاهداتها إلى أكثر من 2 مليون مشاهدة للفيديو الواحدة لافتا إلى أن الإخوان أنفقت آلاف الدولارات للترويج لفيديوهاتها خلال شهرى أغسطس وسبتمبر.

وقال بدوى أنه تلاحظ أن الفيديوهات الداعمة للدولة تنتشر بشكل أقل من الفيديوهات المسيئة للدولة وهذا الأمر وفقا للدراسة يرجع إلى أن جماعة الإخوان تقوم بعمل ريبورت أو إبلاغ للفيديوهات المساندة للدولة لحذفها من على مواقع التواصل الاجتماعى حيث كشفت الدراسة أن جماعة الإخوان لديها كتائب الكترونية تقوم بعمل 100 ألف ريبورت فى الساعة الواحدة فقط مما يدفع إدارة الفيسبوك لحذف الفيديوهات الداعمة للدولة وترك فيديوهات عناصر الإخوان.

وقال بدوى أن المشكلة الأكبر تكمن فى أن كثيرا من رواد فيسبوك وتويتر ويوتيوب يقومون بعمل شير للفيديوهات المسيئة للدولة رغم أن نشر هذه الفيديوهات لا يسيء للدولة فحسب ويساند جماعة الإخوان لكنه يعرض المستخدم للمساءلة القانونية وذلك وفقا لقانون الجريمة الالكترونية الصادر من مجلس النواب مؤخرا.

حقوقى: الجماعة تستغل السوشيال ميديا لبث الشائعات والأكاذيب

من جانبه قال محمد عبد النعيم رئيس المنظمة المتحدة لحقوق الإنسان، إن جماعة الإخوان تستغل السوشيال ميديا لضرب استقرار البلاد وبث الشائعات من حين لآخر عن عمل الوزارات المختلفة لعل أبرزها كانت شائعة تخص الحملة التى أطلقتها الدولة للكشف المبكر وعلاج فيروس سى والتى قالت جماعة الإخوان حينها أن وزارة الصحة تستخدم مواد كيمائية وحقن غير معقمة.

محمد عبد النعيم رئيس المنظمة المتحدة لحقوق الإنسان

وأضاف عبد النعيم، أن جماعة الإخوان فشلت فى الوصول إلى سدة الحكم وحينما لفظها الشارع المصرى فى 30 يونيو 2013 لجأت للعنف وبث الشائعات والأكاذيب عن الدولة باستمرار لافتا إلى ان هناك كثير من الفيديوهات التى تبثها الجماعة يوميا من تركيا لضرب استقرار البلاد وإثارة البلبلة.

نائب: الإخوان جماعة كاذبة تحاول إثارة الأزمات داخل البلاد

من جانبه قال البدرى أحمد ضيف عضو مجلس النواب، أن جماعة الإخوان تحاول بشتى الطرق إثارة الأزمات داخل البلاد وافتعالها من حين لآخر من خلال صفحتها على الفيسبوك والتى تروج لشائعات وأكاذيب باستمرار.

النائب البدرى أحمد ضيف

ولفت عضو مجلس النواب إلى أن قنوات الإخوان التى تبث من تركيا تروج لأكاذيب الجماعة ولها صفحات على السوشيال ميديا تنشر من خلالها أيضا فيديوهات لمعتز مطر ومحمد ناصر وغيرهم من مذيعى قنوات الجماعة بهدف ضرب استقرار البلاد ونشر الشائعات والأكاذيب عن عمل الدولة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة