دائرة الثقافة أبوظبى تضيف الكتاب الرقمى والصوتى بالدورة الجديدة لمعرض أبوظبى

الإثنين، 14 أكتوبر 2019 11:00 م
دائرة الثقافة أبوظبى تضيف الكتاب الرقمى والصوتى بالدورة الجديدة لمعرض أبوظبى معرض أبو ظبى للكتاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أضافت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبى فئتين جديدتين على برنامج "أضواء على حقوق النشر" في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، والمخصص بصيغته الحالية لدعم دور النشر في شراء حقوق ترجمة الكتب من وإلى اللغة العربية.

 

تختص الفئتان الجديدتان بالكتاب الرقمي والكتاب الصوتى، وذلك بهدف تعزيز انتشار المحتوى العربى ووصوله إلى مختلف فئات المجتمع، والمهتمين بالحصول على المعرفة وتناقلها، حيث يشهد قطاع النشر الإلكترونى نمواً ملحوظاً، بينما يلقى الكتاب الصوتي رواجاً كبيراً بين المهتمين بالكتاب والقراءة.

 

يجري تطبيق الإضافة العام المقبل، بالتزامن مع الذكرى الثانية عشرة لانطلاق برنامج "أضواء على حقوق النشر" ضمن معرض أبوظبي الدولي للكتاب، مما يسهم فى تقديم الدعم لشراء حقوق الترجمة من وإلى اللغة العربية، عبر إبرام العديد من اتفاقيات حقوق النشر الجديدة للكتب المسموعة والإلكترونية مع دور النشر العربية والأجنبية.

 

وقال عبدالله ماجد آل علي، المدير التنفيذى لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبى: "تفخر الدائرة بريادتها ونجاحها فى مد جسورالحوار الثقافى بين الشرق والغرب من خلال تسليط الضوء على أحدث التوجهات العالمية فى النشر والترجمة وعالم تقنيات النشر الحديثة وتطوير المحتوى وفق أفضل الممارسات الرقمية، لنكون وبجدارة من أهم منصات النشر التى تسهم فى انتشار المحتوى وتعزيز حضوره ووصوله إلى مختلف الفئات من القرّاء والمهتمين بالمشهد الثقافي".

 

وأضاف عبدالله ماجد آل على، لقد سجل برنامج "أضواء على حقوق النشر" خلال الدورة الماضية من معرض أبوظبى الدولي للكتاب إقبالاً كبيراً من قبل الناشرين للحصول على منح البرنامج بهدف شراء حقوق نشر الكتب، ونتوقع أن يشهد البرنامج إقبالاً أكبر خلال دورة المعرض المقبلة، وذلك بعد إطلاق منحتى الكتاب الرقمى والصوتى، اللتين تدعمان التطور التكنولوجى  والابتكار فى صناعة الكتاب وتطوير الخدمات وحلول النشر".

جدير بالذكر، أن برنامج "أضواء على حقوق النشر" قد انطلق عام 2009، وساهم فى إصدار أكثر من 600 عنوان فى مجالات متنوعة تشمل كتب الأطفال والكتب التعليمية، والتاريخية، والعلوم الاجتماعية وغيرها من المجالات العلمية والتثقيفية، وتتراوح قيمة المنح المالية ما بين 2500 دولار أمريكي لكتب الأطفال والشباب، و4 آلاف دولار للكتب العامة، واستفاد من المنحة حتى اليوم أكثر من 120 دار نشر، وتمت ترجمة مؤلفات أدبية وكتب موجهة للكبار والأطفال عن اللغات الفرنسية والألمانية والسويدية والإنجليزية وغيرها الكثير. وقد تم الإعلان عن منح برنامج "أضواء على حقوق النشر" للعام الحالي، ويجرى التواصل حالياً مع الفائزين بالمنح لتنفيذ مشاريع النشر التي تم الاتفاق عليها.

 من جهة أخرى، بدأت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبى استعداداتها لتنظيم الدورة الثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2020، احتفاءً بثلاثة عقود من المعرفة ومسيرة عمل دؤوبة لتعزيز المشهد الثقافى عربياً وإقليمياً وصولاً إلى العالمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة