قرأت لك.. "الرحلات" حكاية أولجا توكاركوك الفائزة بنوبل للسفر عبر الزمان

الجمعة، 11 أكتوبر 2019 07:04 ص
قرأت لك.. "الرحلات" حكاية أولجا توكاركوك الفائزة بنوبل للسفر عبر الزمان غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الأكاديمية السويدية للعلوم، عن حصول الكاتبة البولندية أولجا توكاركوك، على جائزة نوبل فى الآداب لعام 2018، بعد تأجيل الإعلان عنها العام الماضى، بعد الفضيحة الجنسية التى هزت أوساط الأكاديمية، وتسببت فى تغيير لجنة الجائزة، ومعايير فوز المرشحين، وهى الحاصلة على جائزة المان البوكر العالمية لعام 2018، عن روايتها "الرحلات"، وتقدر قيمة الجائزة بـ 50 ألف جنيه إسترلينى يحصل عليها بالتساوى المؤلف ومترجم الرواية الفائزة.
 
تدور أحداثها حول السفر فى القرن الحادى والعشرين وتفاصيل تشريح جسم الإنسان، وتسلط الكاتبة الضوء على حكايات عن السفر عبر الزمن، وتربط ذلك بشكل فنى بجسم الإنسان، والتى تستنتج من خلال كل ذلك طرق الحياة، والموت، والحركة، والهجرة.
 
رواية الرحلات
رواية الرحلات
 
وتبحر بنا الكاتبة إلى القرن السابع عشر وتسلط الضوء على قصة عالم التشريح الهولندى فيليب فيرهاين، الذى قام بتشريح ساقه المبتورة وقام برسمها، أما  خلال القرن الثامن عشر، تستعرض الكاتبة قصة العبد المولود فى شمال أفريقيا لكنه بعد موته ظهر مرة أخرى فى النمسا.
 
وتواصل الكاتبة البحث فى القرن التاسع عشر، حيث تقوم زوجة بالتدريب على كيفية الهجوم على سفينة فى إحدى الجزر اليونانية، إضافة إلى أنها تلقى الضوء على قصة مروعة لزوج وزوجته لديهم طفل يختفى فى ظروف غامضة فى يوم عطلة فى جزيرة الكرواتية.
 
وفى المجمل فإن رواية "الرحلات" للروائية أولجا توكاركزوك، توصل القارئ إلى ما وراء السطح ونحو جوهر الطبيعة البشرية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة