أجراس الانتخابات تدق فى 2019.. نيجريا وإندونيسيا وأوكرانيا وأفغانستان تختار رؤسائها.. ترودو ومودى ونتنياهو يواجهون تحديات صعبة فى كندا والهند وإسرائيل.. وانتخابات برلمانية مهمة للاتحاد الأوروبى.. فيديوجراف

الخميس، 03 يناير 2019 03:43 م
أجراس الانتخابات تدق فى 2019.. نيجريا وإندونيسيا وأوكرانيا وأفغانستان تختار رؤسائها.. ترودو ومودى ونتنياهو يواجهون تحديات صعبة فى كندا والهند وإسرائيل.. وانتخابات برلمانية مهمة للاتحاد الأوروبى.. فيديوجراف أجراس الانتخابات تدق مجددا فى 2019
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شارك ملايين الأشخاص فى عام 2018 فى انتخابات رئاسية وتشريعية وعامة فى مناطق كثيرة حول العالم، وكان من أبرز هذه الانتخابات فوز الرئيس عبد الفتاح السيسى، بفترة رئاسية ثانية، وحصول فلاديمير بوتين، على فترة رابعة رئيسًا لروسيا، وانتخاب لاعب الكروكيت السابق عمران خان رئيسًا لوزراء باكستان، وفوز رئيس الوزراء المجرى فيكتور أوربان بأغلبية برلمانية تمكنه من إجراء تعديل على الدستور.

وفى أمريكا اللاتينية، تم انتخاب أندريه مانويل لوبير أوبرادور رئيسا جديدا، واختارت البرازيل رئيسا من اليمين المتطرف وهو جاير بولسونار. وفى الولايات المتحدة أجريت فى نوفمبر الماضى الانتخابات النصفية التى فاز فيها الديمقراطيون بأغلبية مجلس النواب بينما احتفظ الجمهوريون بأغلبية مجلس النواب.

ومع دخول عام 2019، من المتوقع إجراء عدد من الانتخابات المهمة حول العالم، وربما يشهد انتخابات مفاجئة، بحسب ما ورد فى تقرير لمركز العلاقات الخارجية الأمريكى. حيث تدور شائعات بأن بعض الأنظمة البرلمانية ربما تدعو إلى انتخابات مبكرة. لكن هناك انتخابات مقررة بالفعل، وأبرزها كالتالى:

1- الانتخابات العامة فى نيجريا، وستجرى فى 16 فبراير المقبل حيث يسعى الرئيس محمد بخارى البالغ من العمر 75 عاما لإعادة انتخابه لفترة جديدة، لكن ليس واضحا ما إذا كان يتمتع بدعم كامل من حزبه "المؤتمر التقدمى"، وذلك بعدما انشق عنه نحو 50 من المشرعين، وفى نفس الوقت تطالب فئة الشباب فى البلاد الذين يمثلون نحو 60% من إجمالى عدد السكان، بدور أكبر لهم فى السياسة.

2- الانتخابات الرئاسية الأوكرانية فى 31 مارس، ويخوض السباق الرئيس بيترو بوروشينكو، أمام رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو، التى كانت قد حلت فى المركز الثانى فى الانتخابات الرئاسية السابقة عام 2014. ويترشح أيضا فى هذه الانتخابات وزير الدفاع السابق أناتولى هريتسنيكو.

3- الانتخابات البرلمانية فى الهند فى إبريل أو مايو: حيث يواجه رئيس الوزراء نيرندرا مودى، وحزبه الحاكم، اختبارا صعبا بعدما تراجعت شعبيته بين القاعدة الأساسية من الناخبين، مثل المزارعين لبطئه فى تحقيق وعوده الكبرى، وأبرزها ما يتعلق بنظام الرعاية الصحية فى البلاد. ويحق لأكثر من 850 مليون هندى الإدلاء بأصواتهم فى هذه الانتخابات فى حوالى 800 ألف مركز اقتراع باستخدام 1.3 مليون ماكينة تصويت.

4- الانتخابات الرئاسية فى إندونيسيا: وتبدو أشبه كثيرا بالانتخابات السابقة عام 2014 حيث يخوض السباق الرئيس الحالى جوكو ويدودو الذى يتمتع بشعبية كبيرة، أمام منافسه فى الانتخابات السابقة أيضا الجنرال برابوو سوبيانتو.

5- الانتخابات الرئاسية فى أفغانستان فى 20 إبريل: ولا تدعو هذه الانتخابات كثيرا إلى الاتفاؤل فى ظل ما شهدته الانتخابات البرلمانية الأخيرة من تزوير، وما يزيد الأمور سوءا قيام طالبان بشن هجوم قتل فيها أكثر من 130 شخص كانوا يحاولون الإدلاء بأصواتهم. ويخوض السباق الرئيس أشرف غانى الذى يسعى لفترة رئاسية ثانية.

6- الانتخابات البرلمانية الأوروبية 23- 26 مايو: ومن المتوقع أن تحظى باهتمام كبير فى ظل الأحداث الأخيرة التى شهدتها فرنسا وصعود اليمين الشعبوى فى عدد من دول القارة العجوز. ويحق لـ 500 مليون أوروبى الإدلاء بأصواتهم فى هذه الانتخابات لكن نسبة المشاركة كانت دائمة أقل من 50% منذ عام 1999.

7- الانتخابات العامة فى جنوب أفريقيا بين مايو وأغسطس: وستمثل هذه الانتخابات اختبارا صعبا لحب المؤتمر الذى أسسه نيلسون مانديلا فى ظل ما واجهه فى السنوات الماضية من اتهامات الفساد، وإن كان الحزب بقيادة الرئيس جاكوب زوما قد سعى لتحسين صورته خلال الشهور الأخيرة.

8- الانتخابات العامة فى الأرجنتين: ويشغل الاقتصاد مساحة كبيرة فى هذه الانتخابات فى ظل ارتفاع معدلات البطالة والتضخم.

9- الانتخابات الفيدرالية فى كندا فى أكتوبر: وكان جاستن ترودو قد حققا فوزا كبيرا عام 2015 ورغم تراجع شعبيته هو والليبراليين فى الآونة الأخيرة، إلا أن هذا لا يعنى أنه سيعانى بالضرورة من خسائر كبيرة العام المقبل. فقد أسس وزير الخارجية الأسبق ماكسيم برنير حزبا جديدا بعد فشله فى أن يصبح زعيما للمحافظين. وربما يؤدى هذا إلى مزيد من الانقسام داخل صفوف المحافظين لصالح الليبراليين.

10- الانتخابات التشريعية فى إسرائيل والتى ستجرى قبل الخامس من نوفمبر. لكن الانتخابات قد تأتى مبكرا قبل هذا الموعد فى ظل اتهامات الفساد التى تلاحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

أجراس الانتخابات تدق مجددا فى 2019 (2)
 
أجراس الانتخابات تدق مجددا فى 2019 (3)
 
أجراس الانتخابات تدق مجددا فى 2019 (4)
 
أجراس الانتخابات تدق مجددا فى 2019 (5)
 
أجراس الانتخابات تدق مجددا فى 2019 (6)
 
أجراس الانتخابات تدق مجددا فى 2019 (1)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة