قريبًا صحراء البحر الأحمر خضراء.. استصلاح قرابة 10 آلاف فدان بوادى النخيل والقويح وحوضين والغردقة.. وبذور "السلاكورنيا" مهداة من الإمارات لزراعتها بالقلعان.. انتهاء انشاء مجزرين آليين بـ 275 مليون جنيه

الأحد، 27 يناير 2019 05:00 ص
قريبًا صحراء البحر الأحمر خضراء.. استصلاح قرابة 10 آلاف فدان بوادى النخيل والقويح وحوضين والغردقة.. وبذور "السلاكورنيا" مهداة من الإمارات لزراعتها بالقلعان.. انتهاء انشاء مجزرين آليين بـ 275 مليون جنيه صحراء البحر الأحمر خضراء
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى الدولة متمثلة فى وزارة الزراعة ومحافظة البحر الأحمر، فى الاتجاه لخلق مجتمعات زراعية جديدة لفتح فرص عمل جديدة داخل الأودية الصحراوية بالبحر الأحمر، بجانب النشاط الأول للمحافظة وهى السياحة.

بدأت الدولة فى حصاد بعض من بكورة مشروعاتها الزراعية الكبيرة بمحافظة البحر الأحمر واستغلال ما تتميز به المحافظة الحدودية وإنشاء مجازر آلية كبيرة لعملية الذبح رؤؤس الماشية الوافدة من الدول المختلفة.

أولاً بالنسبة لمشروعات استصلاح الأراضى بمحافظة البحر الأحمر، أكد اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، أن جمعه لقاء بداية الأسبوع الماضى مع المهندس عاطر حنورة رئيس مجلس إدارة شركة الريف المصرى، بديوان عام المحافظة لاستعراض الأراضى الصحراوية التى سيتم استصلاحها.

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (1)
صحراء البحر الأحمر خضراء 

وأضاف المحافظ، فى تصريحات له، أنه تم الاتفاق على تسليم شركة الريف المصرى إدارة موقع وادى القويح بمدينة القصير، وذلك بعد معاينة رئيس الشركة للموقع، لزراعة مساحة 600 فدان، حيث تم حفر أربعة آبار بالوادى على عمق 20 متر، وتم عمل خزانين بالطاقة الشمسية لتجميع مياه الآبار.

وتابع "كما تم عمل شبكة رى بالتنقيط وعمل وحدة تحلية مياه الآبار للاستفادة منها فى زراعة شجر المانجو" ، مشيراً إلى أن جهاز التعمير بالبحر الأحمر بذل مجهودات كبيرة لإدارة ومتابعة الوادى حتى يظهر بهذه الكميات الهائلة من إنتاج الخضروات والفاكهة بالوادى، مؤكدا أن الموقع به 15 فدان زراعات مكشوفة وأكثر من 40 صوبة زراعية بالإضافة إلى مشيات طرق بين الزراعات.

كما أكد المحافظ أنه رافق المهندس عاطر حنورة، رئيس شركة الريف المصرى، لمعاينة موقع مساحته 3 آلاف فدان بمنطقة غرب مدينة الغردقة قبل البدء فى زراعتها، سيتم إدارتها أيضا من قبل شركة الريف المصرى.

وأوضح محافظ البحر الأحمر بأن موقع ال3 آلاف فدان لا يوجد بها أى معوقات للزراعة، وسيتم تغذيتها بالمياه من محطة المعالجة الثلاثية، مشيرًا إلى أن  موقع هذه الأرض يمتد من بدء الطريق الدائرى الخارجى للغردقة وحتى أسفل الجبل الذى سيكون كمصد للرياح.

ومن ضمن المشروعات الزراعية ايضا التى تقوم شركة الريف المصرى بادارتها وزراعتها فى البحر الأحمر، 800 فدان بمنطقة ام الحويطات جنوب سفاجا حيث سيتم زراعتها على محطة المعالجة الثنائية بمدينة سفاجا.

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (2)
صحراء البحر الأحمر خضراء
 

فيما كشف اللواء أحمد عبد الله، أن شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالبحر الأحمر قامت بعمل دراسة  على منطقة وادى النخيل بالقرب من القصير، وأضحت أن نسبة الملوحة تتراوح بين 3000 إلى 4000 جزء فى المليون، وأن عمق البئر قد يصل إلى 140 مترا ، ومن المتوقع أن كمية المياه التى يتم حقنها بالبئر تتراوح بين 20 الى 25  مترا مكعبا لكل ساعة  وأضاف أن وادى النخيل مساحته تتجاوز قرابة 5 الاف فدان.

وأشاد المهندس عاطر حنورة، رئيس مجلس ادارة الريف المصرى بمرقع مزرعة وادى القريح خلال زيارته الاخيرة لها الاسبوع الماضي، موكداً على أن المزرعة تم عمل تخطيط جيد لها، وأن المنتجات الزراعية بها سواء الخضروات أو الفواكه يعتبر تحدى كبير قامت به المحافظة نتيجة نسبة الملوحة المرتفعة للمياه وان منتجات وادى القويح مذهلة للغاية وطعمها افضل بكثير مما يزرع خارج المزرعة، كما أن نخل البلح أبشر فى وقت قياسى جدا بالمنطقة بخلاف المناطق الأخرى التى يتم زراعة البلح بها .

كما أوضح اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر انه استكمالا لخطة تنمية حلايب وشلاتين وأبو رماد تم إقامة مشروع نموذج وادى حوضين للتنمية المتكاملة كنموذج متكامل للتنمية المستدامة باستخدام كافة الموارد الطبيعية المتاحة مثل المياه المالحة والارضى الصحراوية فى انشاء مجتمعات زراعيك تتمتع بكافة سبل الحياة من مسكن وفرص عمل وانتاج زراعى وحيوانى وسمكى وداجنى  وصناعات قائمة على تجفيف النباتات الطبية والعطرية ومنتجات البان ولحوم الابل وكذلك توفير المراعى للابل والماعز طوال العام وباستخدام المياه المالحة .

كما أكد أن الهدف من المشروع اقامة مجتمعات بدوية حديثة مستقرة مع خلق فرص عمل فى النشاط الزراعى للبدو فى هذه المناطق ، زيادة المساحة الزراعية ،توافر الخضروات الطازجة فى هذه المنطقة عن طريق الاستفادة من وحدة المساحة والماء .

فيما أكد أحد مهندسى مشروع وادى خوضين أن النموذج يقوم على اعادة استخدام المياه بكافة صورها سواء مياه مالحة مباشرة من الآبار وتصل ملوحتها حوالى 7000 جزء فى المليون، تستخدم فى زراعة محاصيل الأعلاف مثل القطف والاكاسيا والبانيكم، او مياه محلاة وستخدم فى زراعة الطماطم – الخيار – الفلفل – الباذنجان – الكوسة الكانتلوب – البطيخ – القمح – الشعير او مياه شديدة الملوحة ناتج محطات التحلية وتصل ملوحتها حوالى 12500 جزء فى المليون وتستخدم فى عمل المزارع السمكية المكثفة.

وأضاف أيضا ان تستخدم ايضا فى  استزراع اسماك البلطى الأحمر والبورى والقاروص وكذلك المياه الناتجة من إحلال المياه من المزرعة السمكية وتصل ملوحتها الى 13000 جزء فى المليون، وتستخدم فى زراعة النباتات الملحية مثل السلاكورنيا – والشعير المتحمل للملوحة.

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (3)
صحراء البحر الأحمر خضراء 

وأوضح أحد المهندسين الذى رفض ذكر اسمه ان  يتم استخدام تقنيات حديثة فى عمليات الرى تساهم فى الحفاظ على مياه الرى وتقليل استخدام المياه بنسب تتراوح من 35-50% مثل استخدام النماذج الحديثة للرى مثل الرى بنظام الامطار المصطنعة  وهو يوفر نصف المياه المستخدم فى الرى، بالإضافة إلى أنه يزيد من انتاجية المحاصيل ويخفض فى درجات الحرارة حول النباتات فى فصل الصيف وكذلك يتميز بعدم إعاقته لأى عملية زراعية .

فيما كشف اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، أن دولة الإمارات الشقيقة أهدت للمحافظة احتياجاتها من بذور نباتات السلاكورنيا والتى من المقرر البدء فى زراعتها على مياه الآبار المالحة فى عدد مزرعتين تجريبتين جنوب البحر الأحمر بعد تخصيص مساحة ٥ أفدنة للمزرعتين.

وأضاف المحافظ فى تصريحات سابقة له أن وفداً من المركز الدولى للزراعات الملحية ايكبا زار منطقة القلعان بمرسى علم لمعاينة ودراسة المواقع المقترحة لزراعة نبات السلاكورنيا الذى يروى بمياه البحر المالحة.

وأوضح المحافظ أن نباتات السلاكورنيا سيتم استخدامها ك عليقة وعلف أخضر لتربية الثروة الحيوانية، لافتاً إلى أن أهم فوائد نبات السلاكورنيا أنه يمكن الحصول منه على الزيوت الحيوية واستخدامه على السلطة الخضراء، بالإضافة إلى استخدامه كعلف عالى القيمة للمواشى وهو بمثابة إعادة الحياة فى المناطق التى هجرها أصحابها نتيجة ارتفاع نسبة الملوحة بالمياه والتربة، مضيفا أن زراعة «السلاكورنيا» سيكون له تأثيرا كبيرا على البيئة التى يتم الزراعة بها وسيكون له تأثيرا كبيرا على المجتمع.

ومن جانب المشروعات الاخرى التابعة لقطاع الطب البيطرى، قال الدكتور فتحى سلمي، مدير عام الطب البيطرى بالبحر الأحمر،  أن  حاليا بمدينة الغردقة يتم إنشاء أكبر مجزر آلى بالمحافظة على مساحة 50 ألف م2 بتكلفة 200 مليون جنيه بالطريق الدائرى الاوسط بمنطقة الاحياء.

وأضاف مدير عام الطب البيطرى، فى تصريحات خاصة ل اليوم السابع، أن يشمل مبنى المجزر الآلى على مساحة 4000 م2 ومبنى للمجزر اليدوى على مساحة 1200 م2 كما يحتوى على محطة تحلية بطاقة 500 م3/يوم ومحطة معالجة للمياه الناتجة من الاستخدام بالمجزر.

كما أكد على أن  يتم إقامة 14 محل من الكرانتينا "الزرائب"، ومصنع كومبست، "مخلفات الماشية"، لإنتاجها كسماد عضوى ووحدة القوقا "ما ينتج من الذبح" لاستخدامه  كعلف للأسماك ، ويزود المجزر بمخازن للجلود ومبنى إدارى وسكن للعاملين ومسجد وكافيتيريا لخدمة المجزر .

وأوضح سلمى أن أنشاء هذا المجزر لنقل المجزر القديم من مكانة لتواجده بمنطقة سكنية وأيضا لتوفير مساحة اكبر وإنشاء صناعات جديدة للاستفادة المثلى من الماشية ، كما اكد انه يتوفر بالمجزر كافة الخدمات والإمكانيات ليصبح مهيأ للعمل .

كما كشف مدير عام الطب البيطرى او تستعد مدينة الشلاتين جنوب البحر الأحمر لافتتاح  مجزر آلى للجمال والماشية والذى يعد الأول من نوعه فى مدن الجنوب، بتكلفة تجاوزت الـ 75 مليون جنيه

وتابع "أن هذا المجزر يستوعب عملية ذبح 200 راس جمال و200 رأس ماشية بالإضافة الى اكثر من 200 راس غنم يومياً، مع تحديد الأبواب المعينة لدخول الماشية، وأبواب العاملين بالمجزر".

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (8)
صحراء البحر الأحمر خضراء 

وأشار سلمى  الى ان هذا المجزر عندنا يتم تشغيله سيفتح فرص عمل كثيرة العديد من ابناء المحافظة والمحافظات المجاورة ، وسيوفر عناء ووقت سفر أصحاب الجمال والماشية لذبحها بالمجازر الأخرى ، التى تقع خارج نطاق المحافظة

وافتتح  الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، يرافقه اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، فرع معهد بحوث الصحة الحيوانية بالغردقة.

وتبلغ تكلفة إنشاء المعهد  12 مليون جنيه، بالإضافة إلى أن أرض المشروع تم تخصيصها مجانا من قبل محافظة البحر الأحمر، وإن معهد بحوث الصحة الحيوانية بالغردقة، هدفه التأكد من صحة الأغذية المقدمة فى الأسواق للمواطنين، و ضمن تلك الأغذية المقدمة من الموردين للفنادق السياحية المختلفة، كذلَك سيوفر المعهد عملية استخراج شهادات للموردين للمواد الغذائية الموردة للفنادق والشركات.

 

 

 

 
 

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (4)
صحراء البحر الأحمر خضراء

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (5)
صحراء البحر الأحمر خضراء 

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (6)
صحراء البحر الأحمر خضراء (6)

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (7)
صحراء البحر الأحمر خضراء (7)

 

 

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (9)
صحراء البحر الأحمر خضراء (9)

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (10)
صحراء البحر الأحمر خضراء (10)

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (11)
صحراء البحر الأحمر خضراء (11)

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (12)
صحراء البحر الأحمر خضراء (12)

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (13)
صحراء البحر الأحمر خضراء (13)

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (14)
صحراء البحر الأحمر خضراء (14)

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (15)
صحراء البحر الأحمر خضراء (15)

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (16)
صحراء البحر الأحمر خضراء (16)

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (17)
صحراء البحر الأحمر خضراء (17)

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (18)
صحراء البحر الأحمر خضراء (18)

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (19)
صحراء البحر الأحمر خضراء (19)

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (20)
صحراء البحر الأحمر خضراء (20)

 

صحراء البحر الأحمر خضراء (21)
صحراء البحر الأحمر خضراء (21)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة