"الأعلى للإعلام" ينتهى من إعداد تقريره النصف سنوى.. يتضمن 4 فصول ويقدم تقييما لـ12 صحيفة و8 قنوات.. دراسة حول اتجاهات النقد فى الصحف المصرية طبقًا لـ11 معيار.. والمجلس يؤكد: لم يمنع مقال أو برنامج واحد

الإثنين، 14 يناير 2019 03:13 م
"الأعلى للإعلام" ينتهى من إعداد تقريره النصف سنوى.. يتضمن 4 فصول ويقدم تقييما لـ12 صحيفة و8 قنوات.. دراسة حول اتجاهات النقد فى الصحف المصرية طبقًا لـ11 معيار.. والمجلس يؤكد: لم يمنع مقال أو برنامج واحد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام- صورة ارشيفية-
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، من إعداد تقريره النصف سنوى عن حالة الإعلام فى مصر بشقيه، المخالفات المهنية، وحرية الرأى والتعبير، ويتضمن التقرير 4 فصول، أحدهم فصل خاص عن ضمانات حرية الرأى والتعبير فى الإعلام المصرى طبقا لمعايير محددة.

كما يتضمن التقرير فصل خاص بالمخالفات الإعلامية، وفصل ثالث عن نشاط المجلس خلال الشهور الستة الماضية، وفصل رابع عن نشاط لجنة التدريب وتقرير الأمين العام للمجلس.

كما يشمل التقرير تقييم لـ 12 صحيفة يومية وأسبوعية و8 قنوات فضائية، واتجاهات النقد فى الصحف المصرية طبقًا لـ11 معيارًا، ومن المقرر أن ينتهى المجلس من مراجعة مسودة التقرير خلال الأيام القادمة.

ومن جانبه، قال الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، إن التقرير النصف سنوى للمجلس يتضمن نتاج الجهد الذى قام به المجلس وملاحظاته على أداء الإعلام، مؤكدا أن المجلس حريص على عودة الإعلام المصرى إلى مستوى الريادة المهنية والالتزام بأخلاقيات المهنة وضبط المشهد الإعلامى.

 

وأوضح مكرم محمد أحمد فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة المشكلة لإعداد التقرير النصف سنوى ستعقد اجتماعا لها خلال الأيام القادم لمراجعة التقرير استعدادا لإعلانه.

وأشار جمال شوقى، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى أن التقرير النصف سنوى، الذى سيصدره المجلس خلال الأيام القادمة، يتضمن فصلاً عن نشاط المجلس ولجانه المختلفة وفصلاً عن قرارات المجلس.

 

مخالفات الإعلام فى مصر
 

وأوضح جمال شوقى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك بابا فى التقرير عن حالة الإعلام فى مصر، ويشمل أرقاما ونسبا وإحصائيات عن المخالفات الإعلامية، مشيرا الى أن تقرير حرية الرأى والتعبير يتضمن دراسة خاصة حول اتجاهات النقد فى الصحف المصرية من خلال مقالات كبار الكتاب وفقا لاتجاهات النقد فى كلا من الصحف والمجلات القومية والمستقلة.

ولفت رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى للإعلام، إلى أن لجنة التقرير النصف سنوى للمجلس عن حالة الإعلام فى مصر ستعقد اجتماعا لها يوم الأربعاء القادم؛ لمناقشة المسودة النهائية للتقرير، لافتا إلى أن التقرير يتضمن دراسة حول نسب المخالفات الإعلامية.

ونوه رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى للإعلام إلى أن التقرير يتضمن دراسة عن اتجاهات النقد فى مقالات الرأى بالصحف المصرية، مشيرا إلى أنه تم إعداد تقرير حرية الرأى والتعبير طبقا لمعايير محددة، مؤكدا أنه تم إرسال خطابات إلى نقابة الصحفيين ونقابة الإعلاميين والتليفزيون المصرى طالبهم فيه بإفادة المجلس عن أية وقائع تمس حرية الرأى والتعبير.

 

وذكر رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى للإعلام، أنه لم يمنع مقال واحد طوال فترة التقرير، متابعا: "لم نتلق أية شكوى بذلك، ولم يمنع برنامج واحد طول فترة التقرير، أوقفنا برامج لمخالفاتها للمعايير المهنية والأخلاقية".

وكان الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قد أرسل خطابا إلى نائلة فاروق، رئيس قطاع التليفزيون، يطالبها فيه بإفادة المجلس عن أية وقائع تمس حرية الرأى والتعبير من ناحية وجود أسماء لشخصيات عامة أو لمعارضين أو سياسيين أو غيرهم ممنوعين من الظهور على شاشات التليفزيون.

كما طالب الخطاب، رئيس قطاع التليفزيون بإفادة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بأية قرارات بمنع إعلاميين من أداء عملهم الإعلامى أو أية ضغوط تمارس على الإعلاميين فى مختلف البرامج تمنعهم عن أداء عملهم بكل حرية واستقلالية، وذلك على سبيل الحصر، متابعا: "نقدر لسيادتكم حسن تعاونكم لكى يخرج التقرير معبرا عن الواقع الفعلى للإعلام فى مصر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

منحمد

لماذا قفل الافواه

لماذا اغلق قناة ltc لانها تحارب افساد في نادي الزمالك هذا سبب اغلاقها مجاملهة لمرتضى منصور وياريت الموقع يعلن ما كتتبه على مسئوليتي 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة