نقيب الفلاحين يشيد بجهود الزراعة لتفعيل البرنامج القومى لإبادة ذبابة الفاكهة

الأحد، 30 سبتمبر 2018 05:35 م
نقيب الفلاحين يشيد بجهود الزراعة لتفعيل البرنامج القومى لإبادة ذبابة الفاكهة حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين
كتب عز النوبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن فرض رسم صادر بقيمة 20 جنيها لكل طن مصدر من المنتجات الزراعية "خضر أو فاكهة" لتفعيل البرنامج القومى لمكافحة ذبابة الفاكهة تصرف محمود وجهد مشكور لوزارة الزراعة للقضاء على ذبابة الفاكهة التى تكبد المزارعين خسائر فادحة.

 

وأضاف أبو صدام، فى بيان له اليوم أن ذبابة الفاكهة حشرة، من الآفات الزراعية، الخطيرة تتطفل على أشجار الفاكهة، وتسبّب لها كثير من الأضرار، وبالتالى تضعف من إنتاجيتها، مما يؤدى لخسارة كثير من المحصول يؤثر سلبيا على الحالة الاقتصادية للمزارعين.

 

وأشار حسين عبد الرحمن إلى أن هذه الحشرة الصغيرة، تضع بَيْضَها على ثمار الفاكهة، وأجزاء آخرى من النَّباتات، واليرقات التى تفقس من البيضة تأخذ طريقها مُخْتَرِقة الثمرة. مما يؤدى لتلف الثمار لافتا أن طرق مكافحة مكافحة هذه الذبابه يكمن فى قطف الثمار التى تحتوى على بيض هذه الحشرة، ووضعها فى أكياس مغلقة الإحكام، وتوضع هذه الأكياس تحت أشعة الشمس بشكل مباشر، ليتمّ التخلّص بشكل كامل من الحشرة، وبعد ذلك تدفن الثمار فى التربة لتصبح سمادا عضويا للنباتات، وكذا تكافح باستخدام المواد الطاردة "يتم التخلص من ذبابة الفاكهة باستخدام مواد لها رائحة طاردة فى سلال الفاكهة أو بالقرب من الأشجار" من المواد المنفرة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة