أول بدر فى العام الهجرى الجديد يتلألأ بسماء مصر الليلة.. أطلق عليه القدماء "قمر الحصاد" واستعانوا به فى جنى المحاصيل.. يرصد طوال الليل حتى الفجر والفرصة مثالية لتصويره ورؤية الفوهات على سطحه

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 06:30 م
أول بدر فى العام الهجرى الجديد يتلألأ بسماء مصر الليلة.. أطلق عليه القدماء "قمر الحصاد" واستعانوا به فى جنى المحاصيل.. يرصد طوال الليل حتى الفجر والفرصة مثالية لتصويره ورؤية الفوهات على سطحه بدر القمر
كتب محمد محسوب - تصوير محمود فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يطلق علماء الفلك على أقرب قمر بدر إلى الاعتدال الخريفى تسمية "قمر الحصاد"، حيث أنه يرصد طوال الليل ويضئ السماء من الغسق وحتى الفجر، وتعتبر الأقمار البدر قرب الاعتدال الخريفى مميزة يشكل عام نظرا لأن المسار الظاهرى للشمس والقمر والكواكب يصنع زاوية ضيقة مع الأفق عند غروب الشمس .

قمر شهر محرم يصل لمرحلة البدر

الدكتور محمد غريب، رئيس قسم الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، قال لـ"اليوم السابع"، إن قمر شهر محرم للعام الهجرى الحالى سيصل لمرحلة البدر بسماء مصر اليوم الثلاثاء الموافق 25 سبتمبر.

وأضاف، أن ذلك سيكون فى تمام الساعة الرابعة و52 دقيقة عصرا بتوقيت القاهرة، حيث سيرى القمر كاملا، ويعد اليوم فرصة مثالية لرصد وتصوير القمر البدر المتزامن مع ثالث أيام الاعتدال الخريفى.

ويطلق على أقرب قمر بدر إلى الاعتدال الخريفي تسمية قمر الحصاد ، وسيرصد طوال الليل حيث يضىء السماء من الغسق وحتى الفجر، حيث أن كل قمر بدر يشرق مع وقت غروب الشمس .

شروقه يتأخر تدريجيا بدءا من غد

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إنه فى المتوسط يشرق القمر متأخرا عن الليلة السابقة بحوالى 50 دقيقة وهذا يحدث كل يوم ، ولكن في وقت الاعتدال الخريفى فإن الزاوية الضيقة مع الأفق تجعل القمر يشرق مبكرا عن المتوسط في خطوط العرض الشمالية، ويكون الفارق الزمني بين الشروق المتعاقب للقمر فى الحد الأدنى خلال السنة.

وأضافت، أنه عند خط عرض 40 درجة شمالاً يشرق القمر بنحو دقيقة 30 متأخرا (بدلاً من 50 دقيقة) لعدة ليالي متتالية ، في حين يكون التأثير أكثر وضوحًا أقصى الشمال، فعند خط العرض 60 درجة شمالاً ، يشرق القمر متأخرا عن الليلة السابقة بـ 10 دقائق فقط (بدلاً من 50 دقيقة) لعدة ليالى متتالية.

وأشارت، إلى أنه عند خطوط العرض الجنوبية في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، حيث الآن فصل الربيع ، فإن التأثير يكون عكس ذلك، ففى ذلك الجزء من العالم يتسبب موسم الربيع في شروق القمر متأخرا بأكثر من 50 دقيقة فى الليالى بعد القمر البدر.

يستعان به عند حصد المحاصيل

وأضحت، أنه يوما بعد يوم وطوال الأسبوع سيلاحظ أن القمر يشرق أبعد وأبعد نحو الشمس على طول الأفق، موضحة أن هذا الأمر كان يعتبر هاما قديما بالنسبة للمزارعين الذين يحصدون محاصيلهم قبل عصر التراكتوارات المزودة بمصابيح الإضاءة، حيث لم يكن هناك فترة طويلة من الظلمة بين غروب الشمس وشروق القمر لعدة أيام بعد البدر المكتمل ما يعني بان المزارعين كانوا يعملون في الحقول وجني المحاصيل تحت ضوء القمر ومن هناك جاءت تسمية قمر الحصاد.

الوقت مثالى لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر

وأشارت، إلى أن هذا الوقت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بان تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه "تيخو" أكثر الفوهات إشعاعا.

s-1
 
s-2
 
s-3
 
s-4
 
s-5
 
s-6
 
s-7








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة