بعد ادعاءات إسرائيل؟.. هل المصريون أول من صنعوا الجعة؟

الجمعة، 21 سبتمبر 2018 12:00 ص
بعد ادعاءات إسرائيل؟.. هل المصريون أول من صنعوا الجعة؟ موقع المصنع بتل غزالة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زاد الحديث خلال الشهور الماضية عن الدراسات التى تدعى كشف أول مصنع لصناعة الجعة فى العالم، بداية من مصر مرورا بدراسة نشرها موقع Phys.org بأن الباحثين توصلوا إلى أن الحضارة النطوفية التى كانت قائمة فى بلاد الشام بالعصر الحجرى الأوسط (12500-9500 سنة قبل الميلاد)، كان أهلها يمارسون الصيد وجمع الثمار ويصنعون الجعة لتناولها فى الطقوس الجنائزية لتكريم الموتى.

 

وأكد باحثون أنهم اكتشفوا أقدم معمل فى التاريخ لإنتاج الجعة فى كهف يرجع إلى فترة ما قبل التاريخ بمدينة حيفا المحتلة، وبداخله بقايا جعة يرجع تاريخها إلى 1300 سنة.

 

وخلال فبراير الماضى، انتهت جهود التنقيب التى عكف عليها فريق من علماء الآثار والباحثين فى جامعة شيكاغو الأمريكية طيلة 16 سنة فى مدينة تل إدفو، (600 كيلومتر جنوبى القاهرة)، باكتشاف مجمع مبانٍ يشير إلى أقدم مراحل مظاهر الحياة بالمدينة، وأدلة على صنع البيرة والخبز، ويتكون المجمع من مبنيين كبيرين من الطوب الطينى، تحيط بهما ساحات مفتوحة شاسعة وورش، بحسب تقرير "إندبندنت" البريطانية.

 

ويرجع تاريخ هذه المبانى لعام 2400 قبل الميلاد، وهى الحقبة المعروفة باسم "المملكة القديمة" فى التاريخ الفرعونى، التى تم خلالها تشييد الأهرام.

 

من جهته قال عالم المصريات الدكتور وسيم السيسى، خلال تصريحات صحفية، إن المصريين أول من صنعوا البيرة والنبيذ، وأول من حرموه، مشيراً إلى أن المصريين أصحاب أقدم حضارة باقية، وما يؤكد ذلك أن العام الحالى هو 6250 بحسب تقويم السنة المصرية القديمة.

 

وبحسب كتاب "المطبخ، لمحات وألوان" للكاتبة آمال السعدى، فإن الباحثة الكندية بربارا شتاين، مؤلفة كتاب "أنت تأكل ما أنت"، أكدت أن المصريين هم أول من عرفوا الخبز وأول من صنعوا البيرة.

 

وفى كتاب "عالم الإنسان فى ضوء القرآن والسنة فى منظور بحثى: الجزء الثالث" للكاتب  أحمد شوقى إبراهيم، فإن سنابل الشعير وجدت فى المقابر القديمة قبل العصر العصر الفرعونى، واستعمله القدماء منذ عصر الأسرة الخامسة الفرعونية فى صناعة الجعة، واستعملوا حبوب القمح والشعير أيضاً فى الطقوس الجنائزية التى كان الفلاح القديم يمارسها احتفالا بذكرى الإله أوزويس حين تنبت الحبوب رمزا لتجدد الحياة.

 

وما يؤكد أيضا أن المصريين أول من صنعوا الجعة، ما كشفت عنه وزارة الآثار المصرية بأن البعثة الأثرية التابعة للوزارة عثرت على دفنات آدمية وحيوانية بتل آثار غزالة بمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، وتم الكشف عن موقعين جديدين لتصنيع الجعة، يعدان إضافة للمواقع الخمسة لصناعة الجعة فى تل الغزالة، ويعد تل غزالة الموقع الوحيد بالوجه البحرى الذى يتم العثور به عن معامل لتصنيع الجعة ترجع إلى عصر ما قبل الأسرات.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة