محكمة أمريكية تغرم إيران 104.7 مليون دولار لضحايا هجوم الخبر بالسعودية عام 1996

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 07:24 ص
محكمة أمريكية تغرم إيران 104.7 مليون دولار لضحايا هجوم الخبر بالسعودية عام 1996 الرئيس الإيرانى حسن روحانى
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قضت محكمة أمريكية بأن تدفع إيران 104.7 مليون دولار لضحايا هجوم بشاحنة ملغومة يعود إلى يونيو من عام 1996 فى الظهران بالسعودية، أسفر عن مقتل 19 جنديا أمريكيا.

وأصدرت القاضية الأمريكية بيريل هاول - وفقا لقناة (سكاى نيوز) الفضائية اليوم /الثلاثاء/ - حكما على إيران والحرس الثورى اللذين لم يدافعا عن المزاعم بشأن دورهما فى الهجوم الذى وقع أمام مجمع أبراج الخبر، مشيرة إلى أن 15 جنديا كانوا فى المجمع عندما حدث الانفجار يمكن أن يحصلوا على تعويضات جراء ما سببه الهجوم من "اضطراب عاطفى متعمد".

وقالت هاول "إن 24 من أقاربهم يمكن أن يحصلوا على تعويضات نتيجة الألم النفسى الذى حل بهم نتيجة رؤية كيف أثر الهجوم على أحبائهم، ورفضت التعويضات التأديبية، مؤكدة أن القانون الأمريكى لم يسمح بها للهجمات التى وقعت قبل عام 2008".

وطلبت الدعوى تعويضات فى إطار ما يسمى بـ"الاستثناء فى مجال الإرهاب لقانون الحصانات السيادية الأجنبية".. فيما لم ترد بعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة بطلب للتعقيب.

وبدوره، قال بول جاستون محامى المدعين "المدعون سعداء بالقرار ويتطلعون لبدء جمع الأموال.. حكم المحكمة يمنحهم قدرا من العدالة".

جدير بالذكر أنه كان قد تم إدانة 13 عضوا من جماعة (حزب الله) اللبنانية فى يونيو 2001 فى محكمة اتحادية بالإسكندرية فى ولاية فرجينيا بسبب دورهم أيضا فى الهجوم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة