اعراض جرثومة المعدة ونمط العلاج المناسب

الخميس، 23 أغسطس 2018 01:00 ص
اعراض جرثومة المعدة ونمط العلاج المناسب الاعراض التى تسببها جرثومة المعدة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جرثومة المعدة هى نوع من البكتيريا التي تنمو في الجهاز الهضمي ولديها القدرة على مهاجمة بطانة المعدة، العدوى التى تحدث نتيجة جرثومة المعدة عادة ما تكون غير ضارة، ولكنها مسئولة عن القرح الرئيسية التى تحدث في المعدة والأمعاء الدقيقة.

 

وفقا للموقع الطبى " healthline" فأن البكتيريا التى تسمى جرثومة المعدة تتخذ شكل حلزوني وملتوى وعادة تصيب الجهاز الهضمى منذ الطفولة ، في حين أن الإصابات بهذه السلالة من البكتيريا عادة لا تسبب أعراض ، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى أمراض في بعض الناس، بما في ذلك القرحة الهضمية ، وحالة التهاب المعدة.

ما هى البكتيريا التى تسبب جرثومة المعدة
ما هى البكتيريا التى تسبب جرثومة المعدة

 

اسباب الاصابة بجرثومة المعدة
 

غير معروف طبيبا طريقة انتشار عدوى جرثومة المعدة ، ولكن يعتقد أنها تنتقل من فم شخص إلى آخر،  ويمكن أيضا نقلها من البراز إلى الفم، يمكن أن يحدث هذا عندما لا يقوم الشخص بغسل يديه بعد استخدام الحمام، كما يمكن أن تنتشر أيضًا عن طريق ملامسة الماء أو الطعام الملوث.

 

يعتقد أن البكتيريا التى تسبب مشاكل في المعدة تحدث عندما تخترق البطانة المخاطية في المعدة وتنتج مواد تحييد أحماض المعدة مما يجعل خلايا المعدة أكثر عرضة للأحماض  الشديدة التى تسبب ألم فى  بطانة المعدة وتؤدى إلى  قرحة في المعدة أو الاثني عشر.

اسباب الاصابة بجرثومة المعدة
اسباب الاصابة بجرثومة المعدة

 

أعراض عدوى جرثومة المعدة
 

لا يعاني معظم الأشخاص المصابين بجرثومة المعدة من أي أعراض، ولكن عندما تؤدي العدوى إلى الإصابة بالقرحة ، قد تشمل الأعراض ألمًا في البطن ، خاصة عندما تكون المعدة فارغة في الليل أو بعد ساعات قليلة من تناول الطعام.

قد يترافق عدد من الأعراض الأخرى مع عدوى جرثومة المعدة ، بما في ذلك:

 

التجشؤ المفرط.

الشعور بالانتفاخ.

الغثيان.

حرقة فى المعدة.

حمى.

فقدان الشهية

فقدان الوزن غير المبرر.

إذا استمر أي من هذه الأعراض ، فمن الأفضل دائمًا رؤية طبيبك، خاصة إذا لاحظت وجود دم أو لون أسود في البراز أو القيء .

 

اعراض جرثومة المعدة
اعراض جرثومة المعدة

 

علاج جرثومة المعدة
 

علاج جرثومة المعدة
علاج جرثومة المعدة

 

الخيار الأول العلاج بالأدوية
 

ستحتاج عادة العلاج بالادوية إلى أخذ مزيج من مضادات حيوية مختلفة ، مع دواء آخر يقلل من حمض المعدة، لان  خفض حمض المعدة يساعد المضادات الحيوية على العمل بشكل أكثر فعالية، يشار إلى هذا العلاج أحيانا باسم العلاج الثلاثي، قد يختلف العلاج وفقًا لتاريخك الطبي السابق وإذا كنت تعاني من الحساسية لأى من هذه الأدوية.

 

الخيار الثانى تغير نمط الحياة والنظام الغذائي
 

لا يوجد دليل على أن الغذاء والتغذية يلعبان دورًا في الوقاية من مرض قرحة المعدة ومع ذلك ، فإن الأطعمة الغنية بالتوابل والكحول والتدخين قد تؤدي إلى تفاقم القرحة وتمنعها من الشفاء بشكل صحيح.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

وهيبة كمال

جرثومة المعدة

انا اعانى من مرض جرثومة المعدة وانا حامل فى شهرى السابع هل لعلاج جرثومة المعدة اى مضاعفات على الحمل علما انى اعانى من الم فى المعدة بعد تناول الأدوية وغثيان شعور بالدوار

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة