النقل تبدأ فى تنفيذ مشروع القطار المكهرب السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر بمجرد توافر التمويل.. عمرو شعت: ننتظر إنهاء إجراءات رفع قيمة القرض الصينى لـ1.2 مليار دولار.. ونتوقع توفر التمويل بالكامل قريبا

الأربعاء، 22 أغسطس 2018 08:00 ص
النقل تبدأ فى تنفيذ مشروع القطار المكهرب السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر بمجرد توافر التمويل.. عمرو شعت: ننتظر إنهاء إجراءات رفع قيمة القرض الصينى لـ1.2 مليار دولار.. ونتوقع توفر التمويل بالكامل قريبا الدكتور هشام عرفات وزير النقل والقطار المكهرب
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عمر شعت، مساعد وزير النقل أن البدء فى تنفيذ مشروع القطار المكهرب السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان مرتبطا بتوافر التمويل المطلوب، مشيرا إلى أن بدء أعمال التنفيذ تأجلت بسبب تعثر تمويل 500 مليون دولار، كان سيتحملها الجانب المصرى من تكلفة المشروع، لذلك طلبت الوزارة من الجانب الصينى رفع قيمة القرض المقدم منها لتمويل تكلفة المشروع إلى 1.2 مليار دولار بدلا من 700 مليون دولار.
 
القطار المكهرب (1)
 
وأضاف مساعد وزير النقل فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الوزارة تعاقدت ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق مع شركة أفيك الصينة لتنفيذ المشروع بتكلفة تصل إلى 1.2 مليار دولار يتم توفبر 700 مليون دولار منها فى صورة قرض صينى مقدم بنك "أكزيم" الصينى يمثل تكلفة أعمال الإشارات والاتصالات وقيمة القطارات التى ستعمل خلال المشروع، فيما يتم تدبير 500 مليون دولار من موازنة الدولة تمثل تكلفة أعمال الإنشاءات وتركيب السكة.
 

البدء فى المشروع يتطلب توفير الـ 500 مليون دولار

وقال مساعد وزير النقل إنه تعذر توفير الـ 500 مليون دولار خلال عامين فى الوقت الراهن، كما أن البدء فى المشروع يتطلب توفير الـ500 مليون دولار أولا على اعتبار أن الأعمال الإنشائية والمدنية سيتم تنفيذها أول شئ فى المشروع، متابعا: "الجانب الصينى كان تقدم فى بداية عرضه لتنفيذ المشروع بقرض قيمته 1.2 مليار دولار.. ذلك عادت الوزارة وتقدمت بطلب لرفع واستكمال قيمة القرض إلى 1.2 مليار".
 
القطار المكهرب (2)
 
وأوضح مساعد وزير النقل أنه مخطط الانتهاء من إجراءات استكمال القرض إلى 1.2 مليار دولار وإنهاء موافقات البنك الصينى قريبا من أجل البدء فى أعمال التنفيذ الفعلية للمشروع، مشيرا إلى أن الأعمال الإنشائية والمدنية بالمشروع ستنفذها شركات مقاولات مصرية بتكلفة 500 مليون دولار، فيما ستقوم شركة أفيك الصينية المتعاقد معها لتنفيذ المشروع بتنفيذ أعمال الاتصالات والإشارات والتحكم بجانب تصنيع وتوريد القطارات التى ستعمل خلال هذا المشروع وعددها 20 قطارا بتكلفة قدرها 700 مليون دولار.
 

الافتتاح خلال عامين

وأشار مساعد وزير النقل إلى أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ المشروع وافتتاحه خلال عامين من تاريخ بدء أعمال التنفيذ الفعلية للمشروع، متابعا: "سلمنا المواقع لشركات المقاولات المصرية لتبدأ فى الأعمال الإنشائية وتنتظر التمويل"، لافتا إلى أن مشروع القطار المكهرب السلام يمتد بطول 67.846 كم شاملا 61 كم سطحى و6.1 كم تنفذ على كوبرى علوى و0.665 كم تنفذ نفقيا، متضمنا 11 محطة.
 
 
يذكر أن مشروع القطا رالمكهرب يبدأ من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الادارية الجديدة وأصلا حتى مطار القطامية الجديد.
 
القطار المكهرب (3)
 
 

المرحلة الثانية تمر ببلبيس

ووفقا لخرائط المشروع بعد آخر تعديلات عليها ينطلق المشروع من مدينة السلام حيث محطة عدلى منصور أولى محطات مشروع القطار المكهرب، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، حيث يمثل هذا المسار المرحلة الأولى من المشروع، فيما تشمل المرحلة الثانية مد المشروع من العاشر من رمضان حتى مدينة بلبيس بالشرقية.
 
 
ويشمل المسار النهائى بالترتيب محطات عدلى منصور والعبور والمستقبل والشروق1 والشروق 2 والورش وبدر والروبيكى والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان، ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلى، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار المكهرب بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار المكهرب.
 

القطار المكهرب (4)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة