قمر صناعى روسى غامض يثير شكوك أمريكا.. وتخوفات من استخدامه كسلاح

الجمعة، 17 أغسطس 2018 02:00 م
قمر صناعى روسى غامض يثير شكوك أمريكا.. وتخوفات من استخدامه كسلاح قمر صناعى ـ ارشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار قمر صناعى روسى غامض بعض المخاوف بين المسئولين الأمريكيين، وذلك بعدما أظهر "سلوك شاذ للغاية" مما جعله يمثل تهديدا للأقمار الصناعية الأمريكية، ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "اندبندنت" البريطانية، قال “Yleem D.S. Poblete" المسئول بوزارة الخارجية الأمريكية، والذى كان يتحدث فى مؤتمر الأمم المتحدة حول نزع السلاح هذا الأسبوع "لا نعرف على وجه اليقين ما هو موجود ولا توجد طريقة للتحقق منه"، فى إشارة منه إلى القمر الصناعى.

من جهتها تدعى روسيا أن القمر الصناعى، الذى قيل إنه تم إطلاقه فى أكتوبر من العام الماضى، هو "مفتش أجهزة فضائية" بقوم برصد الأقمار الصناعية الأخرى فى الفضاء، إلا أن Poblete" أعرب عن مخاوفه من أن يكون فى الواقع سلاحًا، مضيفا أن سلوك القمر الصناعى فى المدار لم يكن متوافقا مع أى شيء رآه قبل ذلك أو فيما يتعلق بالتفتيش على المدارات أو غيرها من الأمور.

0_Russia-launches-satellites-into-space-from-new-Vostochny-cosmodome-Tsiolkovsky-Russian-Federation

فيما عبر المسئول عن وجود مخاوف أمريكية حقيقية حول جهود روسيا لوضع أسلحة فى الفضاء، مثل أجهزة مضادة للأقمار الصناعية قد تستهدف الأقمار الأمريكية، إلا أن روسيا أنكرت من جهتها هذا الأمر أو كون القمر الصناعى سلاحا، وقال ألكسندر دينيكو، وهو دبلوماسى روسى، أن الادعاءات ليس لها أساس من الصحة، وقائمة على الشكوك والافتراضات.

فميا تخشى واشنطن من أن تمتلك روسيا القدرة على ضرب أسطولها من الأقمار الصناعية المنتشرة فى الفضاء، وتحرمها من القدرة على استخدامها كميزة استراتيجية لجمع المعلومات العسكرية عن القوات المعادية ومواقعها حول العالم، لكن بالنظر إلى هذا الامر، نجد أن أخبار القمر الصناعى الروسى الغامض تأتى بعد وقت قصير من دعوة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لإنشاء قوة فضائية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة