العيد قرب .. قبل ما تاكل لحمة اعرف مناسبة ليك ولا لأ.. الحوامل مايكتروش عشان السمنة والتخمة.. أطفال حساسية الألبان ممنوعين من اللحم البقرى.. ومرضى الفشل الكلوى والنقرس يستبدلوا البروتين الحيوانى بالنباتى

الخميس، 16 أغسطس 2018 07:00 م
العيد قرب .. قبل ما تاكل لحمة اعرف مناسبة ليك ولا لأ.. الحوامل مايكتروش عشان السمنة والتخمة.. أطفال حساسية الألبان ممنوعين من اللحم البقرى.. ومرضى الفشل الكلوى والنقرس يستبدلوا البروتين الحيوانى بالنباتى لحوم-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"العيد فرحة بس عيد الأضحى يعنى لحمة".. فيتميز عيد الأضحى بتناول اللحوم فى العزائم والولائم، حيث يتفنن المصريون فى إعداد اللحوم بكل الطرق وخصوصًا أمام الأهل والأصدقاء ليفوزوا بأجمل سفرة فى عيد الأضحى.

ولكن الإفراط فى كل شىء ينقلب لضده فعلى الرغم من الفوائد العديدة للبروتين الحيوانى إلا أن هناك أضرارًا أخرى للإفراط فى تناول اللحوم أبرزها ارتفاع نسبة الكولسترول وعسر الهضم والتخمة، وخصوصًا على بعض الفئات مثل مرضى السكر والسمنة والحوامل والأطفال.

وفى هذا التقرير يقدم "اليوم السابع" الممنوعين من تناول اللحوم ونصائح لقضاء عيد أضحى سعيد دون اللجوء للمستشفيات بسبب الإكثار فى تناول اللحمة.

لو مستنية بيبى إزاى تحافظى على صحتك فى العيد

الحامل
الحامل

من الطبيعى أن يزداد وزن المرأة الحامل خلال 9 أشهر الحمل من 12 إلى 15 كيلو، ولكن الإفراط فى تناول الطعام قد يزيد الوزن أكثر من اللازم ما يعرضها لمشاكل أثناء الولادة ومشاكل فى الهضم، ويعتبر عيد الأضحى من الأيام التى تزداد فيها الخطورة على صحة الحامل نظرًا للإفراط فى تناول الفتة واللحمة.

وفى هذا السياق قالت الدكتورة يسرا لاشين مدرس أمراض النساء والتوليد طب قصر العينى، إن عيد الأضحى فرصة كبيرة لزيادة الوزن نظرًا لكمية الدهون والأطعمة الدسمة الموجودة فى اللحوم والفتة و"حلويات العيد" كما يقال عليها، لذلك يجب أن تتجنب المرأة الحامل الإفراط فى تناول الفتة واللحمة لتجنب حدوث الانتفاخ والقىء وأعراض القولون وزيادة الوزن.

ونصحت لاشين الحوامل بالإكثار من السوائل مثل شوربة اللحمة والعصائر الطبيعية وأن تحتوى الوجبة على كل العناصر الغذائية مثل الخضراوات النشويات والبروتينات.  

هتأكلى طفلك لحمة امتى؟

 

الاطفال
الأطفال

تحتار الأمهات دائمًا فى دخول الطعام المناسب لطفلها الرضيع وخصوصًا دخول اللحوم بأنواعها، وهل يستطيع أن يتناول الطفل وهو صغير اللحوم فى العيد أم لا، وخصوصًا مع انتشار اللحوم فى العزائم والولائم، وفى هذا السياق قال الدكتور أحمد الخطيب مدرس مساعد طب الاطفال وحديثى الولادة كلية الطب جامعة الأزهر، من الممكن أن يتناول الطفل شوربة اللحمة من 8 أشهر وإذا كان لديه قابليه من الممكن أن أعطيه اللحوم الحمراء مفرومة فى الخلاط، فلا ضرر فى ذلك.

وأضاف: "لا يوجد كمية محددة لإعطاء الطفل اللحوم ويجب أن يكون هناك توازن ما بين البروتينات والكربوهيدرات حتى لا يتعرض لمشاكل صحية وعسر الهضم، ولكن الأطفال الذين يعانون من حساسية الألبان ممنوعون من تناول اللحم البقرى حتى الأمهات المرضعات اللاتى يعانين أطفالهن من حساسية الألبان ممنوعون من تناول هذه اللحوم وخصوصًا فى العيد، حتى لا يتعرض الطفل لأى مضاعفات وإعياء شديد، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من حساسية الألبان ممنوعون من تناول اللحم البقرى.                                                                                   

مرضى النقرس والكبد بلاش تكتر فى اللحمة

لحوم
لحوم

الإفراط فى أى شىء ينقلب ضده لذلك الإكثار من تناول اللحوم فى العيد قد يسبب أضرارا عديدة على الصحة وخصوصًا لمرضى السكر والكبد.

 وفى هذا السياق قال الدكتور رضا مرسى أستاذ التغذية والأطعمة بمركز البحوث الزراعية، مهما كانت فوائد الأطعمة التى نتناولها ولكن الإكثار فيها يسبب خللا ومشاكل فى وظائف الجسم وللحوم فوائد عديدة ويمكن تناولها فى العيد ولكن بكميات معتدلة مع التنويع فى باقى الأكلات.

وأضاف: "هناك فئات ممنوعة من تناول البروتين الحيوانى ومنهم مرضى الفشل الكلوى والكبد وتليف الكبد ومن الممكن استبدال ذلك بأنواع أخرى من البروتين مثل الزبادى واللبن والبيض، أما بالنسبة لمريض النقرس والروماتويد عليه أن يحد من تناول اللحوم الحمراء والتنويع فى الطعام أو استبدال اللحوم الحمراء بأنواع اخرى من البروتينات مثل اللوبيا والحمص، لأنها تعمل على زيادة البلورات وتسبب ألما شديدا فى المفاصل.

وتابع: ومن الممكن الحصول على البروتين الحيوانى من مصادر أخرى مثل الأرانب والدجاج والحمام والأسماك والألبان.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة