صور.. "نقى وكل بالتسعيرة".. اللحوم وفواكهها على كل نوع بسوق المدبح.. الأسعار تبدأ من 50 جنيها للحمة الرأس وحتى 125 جنيها للريش.. والسكاكين والشوايات تفترش السوق استعدادا للعيد.. ومجزر البساتين فى انتظار الأضاحى

الأربعاء، 15 أغسطس 2018 05:30 م
صور.. "نقى وكل بالتسعيرة".. اللحوم وفواكهها على كل نوع بسوق المدبح.. الأسعار تبدأ من 50 جنيها للحمة الرأس وحتى 125 جنيها للريش.. والسكاكين والشوايات تفترش السوق استعدادا للعيد.. ومجزر البساتين فى انتظار الأضاحى لحوم - ارشيفية
كتبت: منى ضياء – تصوير: محمود فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أيام قليلة يحل علينا عيد الضحى المبارك، ولا يكون هناك عيد بدون أضاحى، ولا تخلو مائدة غنى أو فقير من لحوم العيد، فى سوق المدبح بالسيدة زينب يعمل الجزارون كخلية نحل فى بيع كافة أنواع اللحوم وفواكهها التى يأتى المواطنون من مناطق بعيدة لشرائها بأرخص الأسعار، بالإضافة إلى بيع كافة مستلزمات الجزارة والذبح وشوى اللحوم.

إذا كنت قادر ماليا ويمكنك شراء أضحية فعليك الذهاب إلى منطقة سوق المدبح، وإن لم تكن قادر على الشراء وتكتفى بشراء بعض الكيلوات من اللحوم أو فواكه اللحوم فوجهتك الصحيحة أيضا هى هذا المكان.

فى بداية سوق المدبح بمنطقة السيدة زينب تنتشر محلات بيع كافة أدوات الجزارة وكل ما يمكن أن تحتاجه سواء للذبح أو التقطيع أو الشواء، بدءا من السكاكين أو "الأورما" وحتى الشوايات وأسياخ الشوى، وغيرها، والتى تتفاوت أسعارها بحسب أحجامها وجودتها.

سعر السكين يبدأ من 30 جنيها ويتدرج السعر حتى يصل إلى 1800 جنيه للسكين "كزلك كبير" من النوع السويسرى الأصلى، بحسب محمد بائع بأحد محلات أدوات الجزارة بالمدبح، ولكنه يبيع السكين المقلد الصينى بسعر 200 جنيه، مشيرا إلى أن مشترو السكاكين مرتفعة الثمن الأصلية هى محلات الجزارة الكبيرة وليس المحلات الصغيرة والعادية.

ويتراوح سعر الشواية الصاج من 50 جنيها وحتى 300 جنيه بحسب الحجم، ويباع سيخ الشوى بسعر 10 جنيهات، ويتراوح سعر شبكة الشواء من 30 إلى 150 جنيها بحسب السعر، وهواية الشواء تباع بسعر 20 جنيها، كما يباع كيلو "الأورما" الخشبى المستخدمة فى تقطيع اللحم بـ10 جنيهات للكيلو، ويؤكد محمد أن الأسعار تضاعفت هذا العام، ولكن مع ذلك يقبل المصريون على الشراء لأنه جميع الأسر لا تستغنى عن اللحوم فى عيد الأضحى، ولكن يشترى كل حسب قدرته المادية.

خطوات قليلة بداخل المدبح تجد أمامك اللحوم وفواكهها من كل نوع وأمام محلات الجزارة المتعددة تقف عشرات النساء لتشترى حاجة أسرهن طازجة، فهناك من يقطع الرأس ويخرج منها المخ ولحوم الرأس سواء الضأن أو العجول، وتباع بأسعار أقل كثيرا من محلات الجزارة خارج المدبح.

"على" أحد الجزارين بالمدبح يوضح أن أسعار اللحوم تبدأ من 80 جنيها وحتى 120 جنيها وهى أسعار منخفضة قياسا لسعر اللحوم خارج المدبح، ولكن مع ذلك تراجع حجم مبيعات اللحوم هذا الموسم قياسا للأعوام السابقة بسبب الأسعار، ويصل سعر كيلو لحم الرأس الضأن إلى 50 جنيها، ويتراوح سعر لحم الريش بين 100 جنيه للحم الجملى و125 جنيها للكندوز، وتباع الفشة والكرشة بـ10 جنيهات للواحدة.

وتقول حنان وهى أم لثلاثة أطفال تنتظر تقطيع لحم الرأس لشرائه، أن الأسعار فى المدبح أقل بكثير من الأسعار فى الخارج، كما أن اللحوم نظيفة واعتادت كل العام الشراء من هذا المكان، وقالت: "أنا جاية من قليوب عشان اشترى من هنا لحمة رخيصة.. باخد كل حاجة فشة وكرشة وممبار ولحمة رأس، الأسعار على قد الغلابة"، مضيفة أنها تنتظر هذا اليوم من عام لآخر حتى تأتى للمدبح.

 

وفى المجزر الآلى بالبساتين وهو أكبر مجزر بالقاهرة، استعد المكان لاستقبال الأضاحى لذبحها، ويشهد الآن حالة من التأهب نتيجة زيادة كميات الذبح لمحلات الجزارة التى تبيع اللحوم حاليا استعدادا للعيد.

وقال الدكتور مصطفى رمضان مدير عام الإدارة العامة للمجزر الآلى بالبساتين، فى مقابلة مع اليوم السابع بمكتبه، أن هناك 486 مجزرا ووحدة ذبح تنتشر فى أنحاء الجمهورية، تقدم خدماتها للجمهور فى عيد الأضحى بالمجان، أى لا تحصل الرسوم المجزرية بقيمة 50 جنيها، ولكن تكلفة الذبح التى يدفعها المضحى للجزار بناء على اتفاق بينهما، لأنه لا يوجد جزارون عاملون بالمجزر ولكن يأتى الجزارون من الخارج لذبح أضحيات الزبائن.

ويوفر المجزر الخدمات المطلوبة فى عملية الذبح بداية من المكان والمياه والكهرباء والكشف البيطرى، ومادة ختم الحيوان بعد تحديد صلاحيته للاستخدام وخلوه من الأمراض، ويشهد المجزر حاليا كثافة ذبح مضاعفة حاليا عن الأيام العادية تزيد كلما اقترب عيد الأضحى.

ورغم إعلان الطب البيطرى عن توفير خدمة المجازر بالمجان وعدم تحصيل الرسوم المجزرية خلال عيد الأضحى بهدف تقليل عمليات الذبح من الشوارع والمنازل، لا تشهد المجازر إقبالا بحسب تأكيدات مدير مجزر البساتين، لأنه ثقافة الناس حتى الآن مازالت تميل إلى الذبح فى المنازل والشوارع حتى تلتف الأسرة حول الذبيحة يوم العيد، لذا تكون كثافة الذبح منخفضة أول أيام العيد وأيام التشريق.

وطبقا لبيانات الذبح فى العام الماضى، فقد استقبل مجزر البساتين 14 أضحية عجل بقرى، و20 ضأن، و3 ماعز، بجانب 359 أضحية من الجمعيات الخيرية وعلى رأسها مصر الخير، بحسب تصريحات مدير المجزر، ومن المتوقع أن ترتفع عدد أضحيات الجمعيات الخيرية التى يستقبلها المجزر العام الحالى إلى حوالى 700 أضحية.

وأكد مدير المجزر على أن المكان على أتم الاستعداد لاستقبال الأضحيات فى أيام العيد، حيث تم إلغاء إجازات العاملين من الأطباء البيطريين والعاملين، ومراجعة البنية التحتية للمجزر من صرف ومياه وكهرباء، ويتم مراجعة الأختام وتجهيز المادة الملونة بكثافة، لأنه المعمل الوحيد الذى يوزع الأختام الملونة على مستوى الجمهورى فى مجزر البساتين.

وتصل تكلفة الذبح للأضحية فى العيد، والتى يحصل عليها الجزار من المضحى لحوالى 125 – 150 جنيها للضأن، وتتضاعف خارج المجزر، بينما تصل تكلفة ذبح العجول مع التشفية بداخل المجزر إلى 1000 – 1200 جنيها يحصل عليها الجزار من المضحى بحسب الاتفاق، وتزيد عند الذبح خارج المجزر إلى ألفى جنيه.

 

 

 


 

 

 

 


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة