صور.. هل تنجح المنظومة الجديدة بأسوان فى القضاء على تلال القمامة بعد توجيهات الرئيس لملف النظافة بالمحافظات.. رئيس الشركة: هدفنا القضاء على ظاهرة النباشين وجمع المخلفات من المنبع.. وتشغيل مصنعين لإعادة التدوير

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 03:00 ص
صور.. هل تنجح المنظومة الجديدة بأسوان فى القضاء على تلال القمامة بعد توجيهات الرئيس لملف النظافة بالمحافظات.. رئيس الشركة: هدفنا القضاء على ظاهرة النباشين وجمع المخلفات من المنبع.. وتشغيل مصنعين لإعادة التدوير هل تنجح المنظومة الجديدة بأسوان فى القضاء على تلال القمامة
أسوان - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لوزارتى التنمية المحلية والبيئة بوضع دراسة كاملة لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة ومدى تطبيقها فى المحافظات، بدأت محافظة أسوان تخطو خطوة جديدة للقضاء على أزمة القمامة بعد التعاقد مؤخرا مع إحدى الشركات الخاصة التابعة لوزارة الإنتاج الحربى لمواجهة الأزمة خلال خطة زمنية محددة، ولكن هل تنجح منظومة النظافة الجديدة فى أن تعيد لأسوان واجهتها الحضارية مرة أخرى.

 

وخلال جولة لـ"اليوم السابع" بعدد من الأحياء التى شهدت التشغيل التجريبى للمرحلة الأولى للمنظومة، رصد خلالها بالصور كيف تغير المشهد بعد انتشار العاملين بالشركة الجديدة وتحديدا بحى اطلس وميدان المحطة ومنطقة الحصايا ومنطقة مسجد الطابية، إلا أنه برغم اختفاء اتلال القمامة المعهودة بشوارع المحافظة إلا أن كاميرا "اليوم السابع"، رصدت أيضا تواجدًا ملحوظًا لعدد من النباشين خلال قيامهم بفرز القمامة لإعادة تدويرها واستغلالها.

 

رئيس الشركة: بدء العمل التجريبى بحى اطلس وميدان المحطة وحى العقاد

ومن جانبه أوضح المهندس أشرف الحداد، رئيس مجلس إدارة شركة النظافة الجديدة التابعة لوزارة الإنتاج الحربى، أهم ملامح المنظومة التى تم انطلاقها فى 25 يوليو الماضى بعد التعاقد معها على عدة أحياء، مشيرا إلى أن التعاقد تم على العمل بأحياء غرب وجنوب مدينة أسوان كمرحلة أولى، وبدء العمل التجريبى فى حى غرب أسوان بمنطقة أطلس وميدان المحطة، وشمل رفع المخلفات والتراكمات على مدار الفترة الماضية، ثم بدأ أعمال التجميل والتنظيف بشكل يومى.

 

وأضاف رئيس مجلس إدارة الشركة، لـ"اليوم السابع"، أن المنظومة تقوم على 3 محاور الأول يستهدف رفع المخلفات ونظافة الشوارع بالمعدات المختلفة، الثانى يستهدف تجميل المناطق التى تم رفع القمامة منها، والأخير يستهدف وضع خطة لجمع القمامة من المنبع من خلال المنازل، وذلك سيتم تطبيقه من خلال توفير صندوق قمامى لكل 48 وحدة سكنية فى المناطق، بينما سيتم الزام المحلات التجارية بوضع صندوق قمامة امام كل متجر بلون موحد، ومن يخالف ذلك سيطبق عليه غرامات محددة.

 

وفيما يتعلق بتطبيق المنظومة الجديدة بالمناطق العشوائية التى يصعب مرور سيارات القمامة إلى شوارعها، سيتم توفير عربات يدوية من خلال العاملين محددة بمواعيد معينة على مدار اليوم للمرور على الأهالى لجمع القمامة.

 

المنظومة الجديدة تواجه النباشين من خلال جمع المخلفات وفرزها أولا بأول

وعن مواجهة ظاهرة النباشين فى صناديق القمامة، أكد رئيس مجلس إدارة الشركة أن المنظومة الجديدة تستهدف القضاء على صناديق القمامة من خلال جمع المخلفات أولا بأولا من الصناديق وإلقائها من خلال السيارات والمعدات المختلفة إلى المقالب الرئيسية لفرزها وإعادة تدويرها مابين مخلفات صلبة وأتربة ورمال ومخلفات عضوية، لإعادة استخدامها من جديد فى انتاج الزجاج والكرتون والمواد البلاستيكية والوقود البديل إلى يتم استخدامه فى مصانع السكر.

 

وعن الخطة الزمنية للمشروع أكد "حداد"، أنه من المخطط الانتهاء من العمل فى احياء مدينة أسوان خلال أقل من عام، حينها سيتم التوجه إلى انطلاق المنظومة فى مركز كوم أمبو ونصر النوبة ثم إدفو، موضحا أن تم تأهيل 223 عاملا للعمل فى حى غرب أسوان، ثم تم تأهيل 300 اخرين للبدء التشغيلى فى جنوب أسوان.

 

إلزام المحلات والمولات برسوم نظافة لتخصيصها لصالح المنظومة الجديدة

فى حين أكد اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، أن الشركة ستقوم بتعديل آلية رفع القمامة والمخلفات من الصناديق والحاويات بما يضمن تحقيق النظافة العامة أولاً بأول، مشيرا أن المنظومة الجديدة تواجه بحزم ظاهرة النباشين لصناديق القمامة والتى تعوق عملية رفع وتجميع القمامة والمخلفات مع اتخاذ الإجراءات الصارمة لحركة مرور المركبات والعربات التى يستخدمها النباشين فى نقل المخلفات من خلال تحرير محاضر ضد مخالفته أو مصادرتها، لافتا انه تم مصادرة 5 عربات للنباشين تم ضبطها بشوارع المدينة.

 

وأوضح المحافظ، أن مجلس مدينة أسوان يقوم بإعداد دراسة شاملة لآلية تجميع رسوم النظافة العامة المقررة على المحلات والمولات التجارية، بحيث يتم توجيه الإيرادات المالية المحصلة من رسوم النظافة العامة لتحمل تكلفة التعاقد مع الشركة الجديدة، بجانب رفع كفاءة معدات النظافة غير الصالحة للعمل.

 

ولفت إلى أنه سيتم إعادة تشغيل مصنعى تدوير بمدينتى أسوان وإدفو بعد رفع كفاءة المصنعين لاستيعاب كافة كميات القمامة والمخلفات الناتجة من منظومة النظافة العامة.

 

 ميدان المحطة بمحافظة اسوان بعد عمليات رفع القمامة

ميدان المحطة بمحافظة اسوان بعد عمليات رفع القمامة


احد النباشين بمنطقة سوق الجمعة
احد النباشين بمنطقة سوق الجمعة


منطقة سوق الجمعة قبل عمليات رفع القمامة منها
منطقة سوق الجمعة قبل عمليات رفع القمامة منها


منطقة النفق بالحصايا قبل عملية النظافة بها
منطقة النفق بالحصايا قبل عملية النظافة بها


منطقة النفق بعد رفع القمامة منها
منطقة النفق بعد رفع القمامة منها


احد صناديق القمامة امام مدرسة العقاد قبل رفع القمامة منها
احد صناديق القمامة امام مدرسة العقاد قبل رفع القمامة منها


منطقة اطلس بعد التشغيل التجريبى للمنظومة بها
منطقة اطلس بعد التشغيل التجريبى للمنظومة بها


احد النباشين يقوم بفرز القمامة بالصناديق بمنطقة الشارع الجديد
احد النباشين يقوم بفرز القمامة بالصناديق بمنطقة الشارع الجديد


كورنيش النيل بعد رفع القمامة به
كورنيش النيل بعد رفع القمامة به


رفع القمامة والمخلفات بحى اطلس
رفع القمامة والمخلفات بحى اطلس


اعمال النظافة بمنطقة النفق بأسوان
اعمال النظافة بمنطقة النفق بأسوان









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة