كيف تحدث إصابة الرباط الصليبى للاعبى كرة القدم؟

الإثنين، 23 يوليو 2018 07:00 ص
 كيف تحدث إصابة الرباط الصليبى للاعبى كرة القدم؟ اصابة ملاعب-صورة ارشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرباط الصليبى هو أحد أشهر الإصابات الرياضية التى تصيب لاعبى كرة القدم والألعاب التى يقوم اللاعب من خلالها بعمل حركة مفاجئة وتغيير اتجاهه، مما يؤدى إلى قطع فى الرباط الصليبى، فى هذا التقرير نتعرف على كيفية حدوث إصابة الرباط الصليبى للاعبى كرة القدم.

قال الدكتور عبد العظيم العوادلى، أستاذ الطب الرياضى واستشارى العلاج الطبيعى ورئيس الجمعية المصرية للإصابات الرياضية، لـ"اليوم السابع"، إن هناك نوعين من إصابات تمزق وقطع الرباط الصليبى هما تمزق الرباط الأمامى والخلفى.

وأوضح أن الرباط الصليبى الأمامى واحد بين 4 أربطة رئيسية وظيفتها أن تحافظ على ثبات واتزان مفصل الركبة وسلامته، وهذه الأربطة هى: الرباط الصليبى الأمامى والرباط الصليبى الخلفى والرباط الداخلى والرباط الخارجى للركبة، مضيفاً أن حدوث أى إصابة فى هذه الأربطة يؤدى إلى عدم اتزان الركبة.

وأشار إلى أن الرباط الصليبى الأمامى يوجد فى منتصف مفصل الركبة متعامداً مع الرباط الصليبى الخلفى وهو يربط بين أسفل عظمة الفخذ وأعلى عظمة قصبة الساق، لذا أى إصابة به تؤدى لعدم اتزان الركبة.

وأكد أن المصاب بتمزق الرباط الصليبى الأمامى تخونه الركبة أثناء الحركة، حيث إن هذا الرباط يمنع الإزاحة الأمامية للجزء العلوى من عظمة الساق.

وعن كيفية حدوث إصابة الرباط الصليبى أشار العوادلى إلى أنه عندما يتعرض الرباط للشد بقوة أقوى من قدرة الرباط على مقاومة الشد، وقد تحدث الإصابة أثناء التحام اللاعب مع الخصم ، وفى هذه الحالة تحدث الإصابة نتيجة دروان اللاعب بقوة جسمه الذاتية أثناء الجرى أو أثناء التوقف والدوان المفاجئ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة