شبح المحاكمة يطارد "ترامب" مجددا.. "نيوزويك": ارتفاع دعوات مساءلة الرئيس الأمريكى وعزله داخل الكونجرس بعد سقطاته فى "قمة بوتين".. وتوقعات باستقالته قبل 2020 رغم حديثه عن رغبته فى منافسة "بايدن"

الأحد، 22 يوليو 2018 05:00 م
شبح المحاكمة يطارد "ترامب" مجددا.. "نيوزويك": ارتفاع دعوات مساءلة الرئيس الأمريكى وعزله داخل الكونجرس بعد سقطاته فى "قمة بوتين".. وتوقعات باستقالته قبل 2020 رغم حديثه عن رغبته فى منافسة "بايدن" ترامب وبوتين
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسبوع آخر مثير للجدل شهده الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بعد قمته مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين وما شهدته من تصريحات لترامب فتحت أبواب الانتقادات النارية ضده من الديمقراطيين والجمهوريين على حد السواء، بعدما تبنى وجهة النظر الروسية فى مسألة التدخل فى الانتخابات الأمريكية لعام 2016، وهاجم الاستخبارات الأمريكية و"الإف بى أى" لاستنتاجاتها فى هذه القضية.

 

وتقول مجلة "نيوزويك" الأمريكية إنه يبدو أن الرأى العام، على الأقل فى بريطانيا وإيرلندا قد لاحظ هذا، وقاما بالرهان مجددا على ما إذا كانت إدارة ترامب قد تنتهى قريبا، سواء من خلال المحاكمة والعزل أو الإقالة.

وفى غضون 24 ساعة بعد مؤتمره الصحفى مع بوتين فى العاصمة الفنلندية هلسنكى، قامت شركة المرهانات "بادى باور" بوضع الرهان على أن يصبح ترامب ثالث رئيس فى التاريخ يتم مساءلته بالكونجرس باحتمال 2 مقابل واحد، أى ما يعادل فرصة بنسبة 33%  وكانت المراهنات قبل ظهور ترامب مع بوتين وإنكاره للتدخل الروسى فى الانتخابات، 4 إلى 1، أى بنسبة 20%.

 

وكان البيت الأبيض قد أمضى الأيام القليلة الماضية يحاول مداوة أثر تصريحات ترامب، فظهر ترامب يوم الثلاثاء قائلا إنه أخطا لغويا فى حديثه بجوار بوتين، وبعدها قال إنه لم يعتقد أن روسيا لا تزال تحاول التدخل فى الانتخابات الأمريكية، وهو ما يتعارض مع نتائج الاستخبارات الأمريكية، فيما قالت سارة ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض إن الرئيس لم يكن يرد عل سؤال ولكن يرفض الرد.

 

وكان هناك تراجع آخر يوم الخميس،  فبعد ساعات قلية من إعلان أن البيت الأبيض يبحث مقترحا من بوتين للسماح لروسيا بمساءلة سفير أمريكى سابق فى موسكو،  وهو الأمر الذى وصفه ترامب فى البداية بالعرض المذهل، قالت ساندرز إلى هذه الخطوة تم رفضها.

وكانت المراهنات الخاصة باحتمال مساءلة وعزل ترامب قبل نهاية فترته الأولى قد ظلت عند نفس المستوى منذ الثلاثاء الماضىى، وبالنسبة للعام الذى سيعزل فيه ترامب، ظل عام 2018 الأكثر تفضيلا بنسبة 13 إلى 2، أى حوالى 13.225.

 

ورغم ذلك، فإن احتمال محاكمة وعزل ترامب فى أى وقت قريبا أمرا بعيد المنال. ففى حين أن ترامب تعرض لانتقادات من الجمهوريين فى الأيام الأخيرة، فإن الدعم الكبير الذى يحظى به من القاعدة الشعبية للحزب يشير إلى أن أعضاء حزبه لا يزالوا مترددين بشكل كبير فى انتقاده، وهو ما يعنى استبعاد إمكانية مساءلته. لكن قد يصبح الموقف أكثر خطورة لترامب لو استعاد الديمقراطيون السيطرة على مجلس النواب فى انتخابات التجديد النصفى المقررة فى انتخابات نوفمبر  المقبل.

جو بايدن مع أوباما

ولا تعتبر المساءلة فى الكونجرس هى الطريق الوحيد لخروج ترامب مبكرا من الحكم. فقد بدا المراهنون واثقين بشكل متزايد بأن الرئيس سيتخلى عن الحكم قبل نهاية 2020. فقد ارتفعت الرهانات على استقالة ترامب إلى 7 مقابل 1 هذا الأسبوع بعد ان كان 20 مقابل 1 ، قبل يضعة أشهر.

 

 لكن ترامب لم يبدى أى مؤشر على استعداداه للخروج من البيت الأبيض، بل أن قا فى مقابلة مع قناة CBS، الأسبوع الماضى إن ترامب يتطلع إلى انتخابات 2020 على أن يكون منافسه فيها الديمقراطى جو بايدن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة