ناسا تنشر صورا جديدة تعكس آثار العاصفة الترابية الضخمة على كوكب المريخ

السبت، 21 يوليو 2018 12:00 م
ناسا تنشر صورا جديدة تعكس آثار العاصفة الترابية الضخمة على كوكب المريخ المريخ
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صور جديدة مذهلة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن تحول كبير جرى على كوكب المريخ، حيث تستمر العاصفة الترابية فى إخفاء ملامح تضاريس الكوكب، وتأتى الصور بفضل أداة Mars Color Imager المربوطة بمركبة الفضاء Reconnaissance Orbiter، والتى تقوم بعمل تخطيط لكوكب المريخ بأكمله كل يوم.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، فالعواصف الترابية التى تدور حول الكوكب تظهر على سطح المريخ كل ست إلى ثمانى سنوات من سنوات الأرض، وهو ما يعادل ثلاث إلى أربع سنوات على الكوكب الأحمر.

وما زال الفلكيون لا يفهمون كيف تتشكل هذه العواصف وتتطور، ولماذا، ويأملون فى معرفة المزيد عن هذه الظاهرة من خلال دراسة الظروف الحالية.

من جهته قال روبرت ماسى، نائب المدير التنفيذى للجمعية الملكية الفلكية، "إن العاصفة مرئية من الأرض، وتنمو بسرعة كبيرة، وغالبًا ما تغلف جزءا كبيرا من الكوكب وتغلق التفاصيل السطحية"، موضحاً أن المظاهر المعتادة على السطح يمكن أن تكون غير مرئية تمامًا.

جدير بالذكر أنه يمكن لهواة الفضاء ومراقبة الكواكب مشاهدة ما يحدث على الكوكب الأحمر، من خلال استخدام تلسكوب لائق، ويمكن للمراقبين رؤية قبعات قطبية تنمو وتقلص فى العواصف الترابية.

والآن هو الوقت المناسب للنظر إلى كوكب المريخ لأنه قريب من النقطة التى يكون فيها الكوكب فى مواجهة الشمس وبالقرب من الحد الأدنى لمسافة الأرض.

المريخ بعد العاصفة
المريخ بعد العاصفة

 

المريخ
المريخ

 

جانب من العاصفة
جانب من العاصفة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة