"زوج بغال".. رواية تستعيد أزمة المنطقة الحدودية بين المغرب والجزائر

الخميس، 19 يوليو 2018 05:00 ص
"زوج بغال".. رواية تستعيد أزمة المنطقة الحدودية بين المغرب والجزائر رواية زوج بغال للكاتب الجزائرى بومدين بلكبير
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زوج بغال.. رواية للكاتب الجزائرى بومدين بلكبير، تصدر عن منشورات ضفاف، ومنشورات الاختلاف، وسبق وأن صدر له عن نفس الدار "خرافة الرجل القوى".

ويقول الكاتب بوداود عمير، عن رواية "زوج بغال" فى الكلمة التى جاءت على غلاف الرواية: من أول وهلة سيثير عنوان الرواية انتباه القارئ، بما أن العنوان، لا ينفصل عن مكونات النص ومراتبه فى تحقيق التماسك "زوج بغال"، اسم اشتهرت به المنطقة الحدودية الفاصلة بين المغرب والجزائر: هكذا ظل المغاربة إلى اليوم محافظين على هذه التسمية المبتذلة فى رأى البعض، وبين أخذ ورد، لا يزال المعبر موصدا فى وجه الأشخاص والبضائع، فى حين انتعشت تجارة التهريب بشكل جلى، وبين هذا وذاك، يبقى الوضع على حاله، لا يبدو هناك بصيص أمل فى تغييره.

ويشير بوداود عمير إلى أن الكاتب بومدين بلكبير، يتناول فى رواية "زوج بغال" بعض تداعيات الأزمة بمنأى عن المعالجة السياسة الفجة، أو الاصطفاف مع طرف ضد آخر، سينتصر للقيم الإنسانية.

تقوم رواية "زوج بغال" على ضمير المتكلم، مما يتيح - حسبما يرى بوداود عمير – مساحات اوسع للبوح، هكذا سيعيش عبد القادر الركراكى بطل الرواية، ثلاثة عوالم مختلفة: عالمه الأول يتألف من عامة الناس، من الجيران والأصدقاء، من هؤلاء الذين يلتقيهم يوميا فى الشارع، والمقهى الذى يرتاده.

أما عالمه الثانى، مع تطوان المدينة المغربي، التى انقطع حبل تواصله معها منذ سنوات، أما عالمه الثالث سوف يعشه مع ذاته، التى يصفها بـ"بئر أسراره الخاصة" كما سيعيش إضافة إلى ذلك حياة عائلية متواترة أفرزتها ثلاث تجارب مختلفة.

رواية زوج بغال للكاتب الجزائرى بومدين بلكبير
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة