الصحف العالمية اليوم.. مذكرة سرية من محاميى ترامب لمولر: الرئيس يملك سلطة كاملة على كل التحقيقات.. ومطالب لتريزا ماى بالتحقيق فى الإسلاموفوبيا داخل حزب المحافظين.. وثلاثة قتلى بالمكسيك بسبب ارتفاع درجات الحرارة

الأحد، 03 يونيو 2018 03:06 م
الصحف العالمية اليوم.. مذكرة سرية من محاميى ترامب لمولر: الرئيس يملك سلطة كاملة على كل التحقيقات.. ومطالب لتريزا ماى بالتحقيق فى الإسلاموفوبيا داخل حزب المحافظين.. وثلاثة قتلى بالمكسيك بسبب ارتفاع درجات الحرارة دونالد ترامب وتريزا ماى
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى- فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد" اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الأجنبية العديد من التقارير وفى مقدمتها، كشفت الصحف الأمريكية عن مذكرة سرية قدمها محاميو الرئيس دونالد ترامب للمدعى الخاص روبرت مولر فى يناير الماضى، قالوا فيها إن ترامب لا يمكن أن يكون قد عرقل سير تحقيق الإف بى أى فى التدخل الروسى فى انتخابات 2016 ، جزئيا لأنه كرئيس يملك سلطة كاملة على التحقيقات الفيدرالية.

 

 

 ووفقا للخطاب الذى كتبه محاميا ترامب جون داود وجاى سيكولو، والذى نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" أمس السبت، فإن الرئيس لديه سلطة للأمر بإنهاء أى تحقيق من قبل وزارة العدل و"الإف بى أى" فى أى وقت ولأى سبب. وتابع الخطاب قائلا، إنه باعتباره المسئول الأول عن تطبيق القانون فى الولايات المتحدة، فإن ترامب يمكن حتى أن يمارس سلطته للعفو إذا رغب. وقد أكد مصدر مطلع على الخطاب صحته.

 

 وقالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن الخطاب الذى ورد فى 20 صفحة يقدم تأكيدا كاسحا على صلاحيات الرئاسة، بالإضافة إلى دفاع قوى ومفصل عن أفعال ترامب فى التعامل مع تحقيق روسيا، بما فى ذلك إقالة مدير الإف بى أى السابق جيمس كومى فى مايو 2017. وخلص إلى أن تصرفات ترامب كانت اتساقا من الصلاحيات الواسعة للرئاسة وأنه لا يمكن أن يمثل جريمة.

 

من ناحية أخرى، أوضحت صحيفة"واشنطن بوست" الأمريكية، أن منتقدى ترامب يخشون من أن الرئيس الأمريكى قدم انتصارات دعائية بالفعل لكوريا الشمالية، وذلك بعد ظهوره فى صور مبتسما بجوار الرجل الذى يوصف بأنه الذراع اليمنى للرئيس كيم جونج أون أثناء تسليمه خطاب له يوم الجمعة الماضى.

 

 

 وأشارت الصحيفة، إلى أن الرئيس الأسبق بل كلينتون سافر إلى كوريا الشمالية عام 2009 فى مهمة إنسانية لإطلاق سراح صحفيين أمريكيين، وقد وجه تعليمات صارمة لفريقه قبل الاجتماع مع الرئيس الكورى الشمالى فى هذا الوقت كيم جونج إيل "نحن لا نبتسم". وفى العديد من الصور ومنها بورتريه رسمى مع مضيفيهم فى بيونج يانج التزم كلينتون ومساعدوه بالوجوه الصارمة وبدوا صارمين وعازمين بما يليق مع المهمة.

 

لكن الرئيس دونالد ترامب اتخذ نهجا مختلفا عن لقائه مع كيم جونج كول، أول مسئول من كوريا الشمالية يزور البيت الأبيض منذ 18 عاما، ووقف ترامب مبتسما بجوار كول رئيس الاستخبارات السابق المتهم بتدبير إغراق سفينة بحرية تابعة لكوريا الجنوبية فى عام 2010 قتلت 46 بحارا، مع تقديم الأخير مظروفا كبير يحوى خطاب من كيم أونج أون.

 

 

 وذهبت الصحيفة، إلى القول بأن الاستقبال الدافىء جعل بعض المسئولين الأمريكيين السابقين الذين سبق أن تفاوضوا مع كوريا الشمالية يجادلون بأن ترامب قد سلم بيونج يانج انتصارا دعائيا جديدا قبل أن يحصل على تنازلات بشأن برنامجها النووى.

 

 قالت مجلة فورين بوليسى، إن تسبب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى إغضاب حلفائه فى كندا والمكسيك وأوروبا بسبب التعريفات الجمركية التى فرضها على واردات الحديد والصلب يجعل من الصعب تشكيل جبهة موحدة ضد التجاوزات التجارية للصين.

 

 

وأضافت المجلة الأمريكية، فى تقرير على موقعها الألكترونى، الأحد، أن على الرغم من موجة المفاوضات التى أجرتها واشنطن مع كندا والمكسيك وأوروبا، مضت الإدارة الأمريكية نحو تطبيق تعريفة بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على واردات الألومنيوم من الشركاء التجاريين الثلاثة، منهية إعفاء مؤقت منذ مطلع الربيع.

 

يبدو أن التعريفات التى أعلن عنها الرئيس الأمريكى، فى مارس الماضى، تهدف إلى التعامل مع وفرة الإنتاج الضخمة فى سوق الفولاذ العالمية التى دفعت الأسعار إلى الانخفاض وأدت إلى تدفق الواردات إلى الولايات المتحدة وغيرها من الاقتصادات الناضجة. لكن التدابير العقابية التى تفرضها الإدارة تضرب كل الدول باستثناء تلك المسئولة عن فائض العرض العالمى ومعظم مشاكل قطاع الصلب وهى الصين.

 

 

قفز إنتاج الصلب الصينى فى شهر أبريل بنسبة تقرب من 5% على أساس سنوى وارتفعت الصادرات، ويرجع ذلك جزئياً إلى ارتفاع الأسعار بسبب الإجراءات الوقائية لإدارة ترامب. تنتج الصين نصف الصلب فى العالم، بينما المنتجين الثلاثة الذين تستهدفهم التعريفات الأمريكية اليوم ينتجون معًا ما يزيد قليلاً عن 12% من الإجمالى العالمى.

 

ومع ذلك، فإن نهج الولايات المتحدة الصارم تجاه أقرب شركائها التجاريين سيجعل من الصعب صياغة رد مشترك على زيادة العرض الصينى. ووصف رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، تحرك ترامب "بالحمائية"، مضيفا أن باستهداف من لا يتحملون مسئولية الإنتاج الزائد، فإن الولايات المتحدة تعمل لصالح أولئك المسئولين عن المشكلة".

 

وقد يدفع نهج الولايات المتحدة الإنعزالى، أوروبا ودول أخرى نحو علاقات اقتصادية أوثق مع الصين، ثاني أكبر اقتصاد فلا العالم ، ذلك بحسب ميكى كانتو، الممثل التجارى الأمريكى السابق فى إدارة كلينتون.

 

الصحف البريطانية: مطالب لتريزا ماى بالتحقيق فى الإسلاموفوبيا داخل حزب المحافظين

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، إن مسئول رفيع المستوى بالحزب المحافظ كتب إلى رئيس الحكومة البريطانية تريزا ماى يطالبها بإجراء تحقيق فى حالة الإسلاموفوبيا داخل الحزب.

 

 

 

ودعا لورد شيخ، الذى عمل مستشارا لرئيس الحكومة السابق ديفيد كاميرون ماى إلى النظر فى القضية، ووصفه بأنه أمر يبعث على القلق الشديد لكثير من الأعضاء والأنصار المسلمين للحزب.

 

وفى خطاب موجه إلى الحكومة البريطانية، سلط اللورد شيخ الضوء على حملة زاك جولدسميث الانتخابية للحصول على منصب عمدة لندن فى عام 2016 التى هاجم منافسه المسلم فيها صادق خان، وغياب المرشحين المسلمين فى الانتخابات العامة الأخيرة.

 

 وقال لورد شيخ فى الخطاب الذى أطلعت عليه الصحيفة، إنه يدعو ماى باعتبارها رئيسة الوزراء لاتخاذ خطوتين لازمتين فورا، الأولى  إجراء تحقيق مستقل، فيحب التحقيق فى أمثلة سلوك الإسلاموفوبيا وعزلهم سريعا. والإجراء الثانى أن رئيسة الحكومة يجب أن تتواصل مع كافة جماعات الحزب المحافظ مثل منتدى المسلمين المحافظين والتواصل فى حوار فعال معهم.

 

 وتأتى هذه التعليقات بعد أيام من كشف صحيفة "الإندبندنت" عن أن مجلس مسلمى بريطانيا قد كتب إلى حزب المحافظين يطالبه بإجراء تحقيق عاجل فى الإسلاموفوبيا داخل الحزب.

 

 نشرت صحيفة الصنداى تليجراف، البريطانية، تحليلا للمنتخب الوطنى المصرى وقدمت بعض التوقعات بشأن النتائج المحتملة فى المجموعة الأولى التى يلعب بها المنتخب والتى تضم روسيا وأوروجواى والسعودية.

 

وتوقعت الصحيفة بحسب تحليل نشرته على موقعها الإلكترونى، الأحد، أن تفوز مصر على المنتخب السعودى. مشيرة إلى أن أفضل ما يميز المنتخب المصرى هو الصبر الذى لا نهاية له، بالإضافة إلى أنه يتمتع بدفاع قوى ولاعب من الطراز العالمى مثل محمد صلاح.

 

بينما أعتبرت الهجوم هو أسوأ شئ لدى المنتخب المصرى، لافتا إلى أنه يعتمد على الهجوم المرتد ولأوقات طويله يتراجع الفريق عندما يحرز الخصم أولا فى شباكه.

 

 ولفتت الصنداى تليجراف إلى أن المصورين الصحفيين غالبا ما سيركزون عدساتهم على محمد صلاح خلال الجرى والشكر والركوع والإنزلاق والتسجيل والسقوط.

 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية: ثلاثة قتلى فى المكسيك بسبب ارتفاع درجات الحرارة لـ50 درجة

تسببت موجة الحر فى المكسيك عن مقتل ثلاثة أشخاص، ووفقا لصحيفة " بولثو" الإسبانية، فإن درجات الحرارة وصلت إلى 50 درجة مئوية لأول مرة فى تاريخ المكسيك.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن من بين القتلى امرأة تدعى نيوليان تبلغ من العمر 33 عاما، وتوفت جراء إصابتها بضربة شمس، أثناء سيرها فى الشارع.

 

وأوضحت الصحيفة، أن خبراء الأرصاد الجوية لا يتوقعون فى الوقت الحالى الوقت الذى يستمر فيه ارتفاع درجات الحرارة بهذا الشكل، إلا أنها أكدت أنها ستستقر عند الدرجة الـ50.

 

وأضافت الصحيفة، أن المكسيك لا تزال ترفع حالة التأهب بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مشيرة إلى أنه رغم درجات الحرارة المرتفعة فإن هناك سقوط أمطار وهبوب رياح قوية تتجاوز 50 كيلومتر فى الساعة.

 

وطالبت الحكومة المكسيكية بتوخى الحذر من هذا الطقس غير المستقر، والذى يتسبب فى إصابة العديد بضربات شمسية، وأوضح متخصصون، أن موجة الحر التى تضرب المكسيك نتجت عن نظام من الرياح التى منعت تكوين السحب، إضافة إلى انخفاض الرطوبة، مما تسبب فى "الإشعاع الشمسى الدائم".

 

وأشار خايمى البران، خبير الأرصاد الجوية، إلى أن هذه الظاهرة المناخية تحدث بشكل منتظم فى هذا الوقت من العام، ولكن هذه المرة ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير.

 

وقال وزير الداخلية الجديد ماتيو سالفينى، إن قضية المهاجرين ليست الوحيدة المطروحة على مائدة البحث، بل هناك ملف الأصول المصادرة من المافيا أيضا، وردا على أسئلة الصحفيين، بعد أداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية، أضاف سالفينى الذى يشغل منصب نائب رئيس الوزراء: "سنخطركم  بما سنفعله".

 

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فقال سالفينى ردا على سؤال عما اذا كان يرى أنه سيواصل السير على نهج سلفه روبرتو مارونى، إن مارونى بدأ بشكل جيد للغاية، إن كانت الدولة ستتكمن من إدارة أفضل وأفضل، وتوفير فرص عمل، فسيدرك المرء أن الدولة أفضل من المافيا دائما.

 

اتفاق روسيا وإسرائيل فى سوريا يقلق الوجود الإيرانى

من خلال رصد "اليوم السابع" للصحافة الإيرانية اليومية، تناولت الصحافة المطبوعة والصادرة اليوم، الأحد موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، وسيطرت على الصفحات الأولى لبعض الصحف احياء لذكرى السنوية الـ29 لوفاة مؤسس الجمهورية آية الله الخمينى.

 

وعلى الصعيد الداخلى، كشف محمد هاشمى العضو السابق فى مجمع تشخيص مصلحة النظام وشقيق الرئيس الأسبق الراحل هاشمى رفسنجانى، عن فساد مسئولى بلاده، وبحسب صحيفة "آرمان" الاصلاحية، اعتبر هاشمى، أن الفساد المنتشر الاقتصادى والأخلاقى والاجتماعى للمسئولين أضر إضرارا بالغا بثقة الشعب فى نظامه.

 

وعلى الصعيد الدولى، علقت صحيفة "قانون" الإيرانية على الصفقة التى تفوح رائحتها فى سوريا بين روسيا وإسرائيل، وكشف عنها ممثل روسيا فى الأمم المتحدة الذى قال إن بلاده اتفقت مع إسرائيل حول سحب القوات الإيرانية من سوريا، وفى هذا الصدد شنت الصحيفة الإيرانية هجوما حادا على الرئيس الروسى فيلادمير بوتين.

 

وتحت عنوان "المحتال"، قالت: "يبدو أن خيانة الروس التاريخية ظهرت مجددا"، وأوضحت أنه منذ فترة تحدثت شخصيات روسية عن محاولات اخراج إيران من مناطق سورية، وأبرزت الصحيفة تصريحات ممثل روسيا فى الأمم المتحدة الذى كشف عن اتفاق بين بلاده وإسرائيل.

 

وأشارت صحيفة "قانون"، إلى أن سلوك موسكو أمام طهران أدى معارضة الكثيرين فى الداخل الإيرانى حيث انتقد الخبراء ووسائل الإعلام الإيرانية هذا الطموح الروسى، بينما لم يبدى المسئولين أية ردود أفعال، ودعت الصحيفة النظام الإيرانى لاتخاذ التدابير اللازمة للتصدى لما أسمته خيانة الكرملين لطهران

 

 

متظاهرون إسرائيليون يسيرون على العلم فى مظاهرات تضامنية مع غزة

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن الشرطة الإسرائيلية بدأت فى فتح تحقيق فى قيام متظاهرين إسرائيليين بوضع العلم الإسرائيلى تحت أقدامهم فى المظاهرات التى شهدتها مدينة حيفا الجمعة الماضية، تضامناً مع سكان قطاع غزة.

 

علم إسرائيل
علم إسرائيل

 

وقالت الإذاعة، إن سبب فتح التحقيق هو انتشار مقطع فيديو لقيام ملثم بخطف علم إسرائيل من يد إمرأة ليلقى به إلى الأرض وبعدها يقوم بوضعه تحت قدميه ويسير عليه ويقوم أخرين بذلك.

 

وأشارت الصحيفة، أن المظاهرات التى خرجت الجمعة الماضية شارك فيها أعضاء عرب من الكنيست الإسرائيلي من القائمة العربية المشتركة ، حيث طالب المشاركون فى المظاهرات برفع الحصار عن قطاع غزة ووقف العمليات العسكرية بها.

 

وأوضحت الإذاعة، أنه طبقا للقانون الإسرائيلى فإن عقوبة من يهين العلم الإسرائيلى 3 سنوات سجن مع النفاذ.

 

على جانب أخر ، كشف رئيس جهاز "الشاباك" الأسبق عامى ايالون النقاب عن أنه لم يأت رئيس للوزراء فى إسرائيل إلا وطلب التنصت على رؤساء الاركان ووزراء دفاعه ، خوفا من قيامهم بتسريب معلومات.

 

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن "أيالون" قوله فى تعليق عما تردد حول تنصت رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو على رئيس جهاز الموساد ورئيس الأركان ، أن عمل "الشاباك" فى الأساس هو الحفاظ على أمن الدولة ومؤسساتها لذا عندما يطلب رئيس الوزراء  التنصت على شخصية ما فإنه لا يمكن رفض ذلك، لاعتبارات أمنية.

 

وأكد "أيالون" أن الشخص الوحيد فى الدولة الذى لا يمكن التنصت عليه هو زعيم المعارضة لأنه محصن بحكم القانون الإسرائيلى، وفى حال فعل ذلك يحال رئيس الجهاز إلى المحاكمة مباشرة، على عكس رئيس الموساد ورئيس الأركان التى تعتبر من الشخصيات المدمجة فى العمل العام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة