إطلاق أول عيادة لعلاج إدمان العاب الإنترنت.. الصحة العالمية صنفتها كمشكلة صحية تضر العقل.. وباحثون: الأطفال الأكثر عرضة لإدمانها.. وأطباء: العيادة قد تمتد لعلاج إدمان المواد الإباحية ووسائل الإعلام الاجتماعية

الأربعاء، 27 يونيو 2018 11:27 ص
إطلاق أول عيادة لعلاج إدمان العاب الإنترنت.. الصحة العالمية صنفتها كمشكلة صحية تضر العقل.. وباحثون: الأطفال الأكثر عرضة لإدمانها.. وأطباء: العيادة قد تمتد لعلاج إدمان المواد الإباحية ووسائل الإعلام الاجتماعية ادمان الأنترنت
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلق فريق من الأطباء البريطانيين أول عيادة إدمان للإنترنت تابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية "NHS" البريطانية بسبب مخاوف من ألعاب الفيديو الخطرة عبر الإنترنت.

 

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، ستساعد العيادة البالغين والأطفال الذين يعانون من اضطرابات فى الألعاب، خاصة الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم تسع سنوات لأنهم يحتاجون إلى مساعدة لإدمانهم ألعاب الفيديو العنيفة مثل “Fortnite”.

 

صور ادمان الانترنت (2)
الالعاب الاكترونية 


"الصحة العالمية تدرج اضطرابات ألعاب الفيديو من الامراض"

 

أدرجت منظمة الصحة العالمية "اضطرابات ألعاب الفيديو" فى نسختها الأخيرة من دليل تصنيف الأمراض. لكن المحاضر في علم النفس البيولوجي في جامعة باث سبا البريطانية، بيتر إيتشلز، قال إن الخطوة انطوت على خطر "التصنيف كمرض" لسلوك لم يكن ضارا لغالبية الناس.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها كانت قد أجرت مراجعة للأدلة المتوفرة قبل إدراج إدمان ألعاب الفيديو كاضطراب صحى.

 

وأضافت أن الآراء عكست "إجماعا فى آراء الخبراء من مختلف التخصصات والمناطق الجغرافية" وعرّفت هذا الإدمان بنمط مستمر فى ممارسة اللعب لدرجة "اتخاذه أولوية على حساب اهتمامات الحياة الأخرى".

صور ادمان الانترنت (1)
صور ادمان الانترنت 

وقال خبراء، فى حديثهم فى مركز الإعلام العلمى فى لندن، إنه على الرغم من أن قرار تصنيف هذا السلوك كإدمان قد اتخذ عن حسن نية، إلا أنه افتقر إلى أدلة علمية عالية الجودة بشأن كيفية تصنيف ممارسة ألعاب الفيديو كإدمان.

 

وقال بيتر إيتشلز : "إن قرار (المنظمة الدولية) وضعنا على منحدر وعر".

 
الالعاب الاكترونية 2

 

تصنيف الأمراض كإدمان

وأضاف: "نحن فى الأساس نصنف اللعب كهواية، وبالتالى ماذا بعد؟ هناك دراسات عديدة بشأن إدمان تسمير البشرة وإدمان الرقص وإدمان التمارين الرياضية، لكن لم يتحدث أحد عن إدراج كل هذه الأنواع من الممارسات كإدمان في الدليل رقم 11 لمنظمة الصحة العالمية الخاص بتصنيف الأمراض".

 

وتابع: "أعتقد أن سياسة تصنيف الأمراض لا يجب أن يتحكم فيها الذعر الأخلاقى".

 

وفى هذا السياق، قال الدكتور "عمرو حسن الحسنى، أستاذ واستشارى المخ والأعصاب بطب قصر العينى، إن تقديرات أولئك الذين يدمنون ألعاب الفيديو تتراوح من أقل من 0.5% إلى نحو 50% من اللاعبين، ما يعنى أن هناك نوعاً من عدم التقدير فى تحديد هوية أولئك الذين لديهم بالفعل مشكلة وأولئك الذين يستمتعون بالأمر.

 

وأضاف "الحسنى" إن ما نفعله هو إفراط في التشخيص، فنحن نصنّف سلوكا لا يضر كثيرا من الناس بأى شكل من الأشكال.

صور ادمان الانترنت (3)
صور ادمان الانترنت 

"عيادة ادمان الانترنت قد تعالج ادمان الأفلام الإباحية"

وأشار فريق البحث البريطانى، إلى أنه إذا تمت الموافقة على عيادة علاج ادمان الإنترنت من قبل المديرين، فسيتم تشغيلها من قبل مؤسسة “NHS Foundation” فى لندن، ويمكن أن تساعد أيضًا الأشخاص المهووسين بالمواد الإباحية ووسائل الإعلام الاجتماعية.

 

وتسعى الدكتورة "هنريتا بودين جونز" ، وهى خبيرة نفسية استشارية، إلى الحصول على تمويل من NHS لمواجهة العدد المتزايد من مدمنى الإنترنت.

 

ويأتى ذلك بعد تصنيف منظمة الصحة العالمية "اضطراب الألعاب" كحالة صحية نفسية للمرة الأولى.

"فتاة 9 سنوات تصاب بإدمان الانترنت"

في الأسابيع الأخيرة الماضية نمت المخاوف على ألعاب الكمبيوتر مثل “Fortnite” ، مع والدى لفتاة تبلغ من العمر تسع سنوات تتحدث عن رعبها حيث بقيت حتى الساعة 5 صباحاً لتجنب أخذ استراحة من اللعبة.

صور ادمان الانترنت (4)
صور ادمان الانترنت

طفل يصاب بمشكلة فى المعدة بسبب ادمان العاب الانترنت

 

وهناك طفل آخر يبلغ من العمر عشر سنوات عانى من مشاكل الأمعاء بسبب إدمانه لألعاب الفيديو، لأنه منع نفسه من الذهاب إلى المرحاض حتى يتمكن من الاستمرار فى اللعب.

 

وتمتلك عيادة NHS في الوقت الحالى تمويلاً لمجموعة علاجية أسبوعية لمدمنى الألعاب، وفقاً لما ذكرته الدكتورة "جونز"، وسيتم توسيعه لاحقًا ليشمل إدمان الإنترنت الأخرى.

 

وقال الطبيب النفسى الاستشارى لصحيفة The Guardian: "إن اضطراب الألعاب يحصل فى النهاية على الاهتمام الذى يستحقه.

صور ادمان الانترنت (5)
صور ادمان الانترنت 

إضطراب الألعاب

 

تعرّف منظمة الصحة العالمية اضطراب الألعاب بأنه نمط سلوكى يعرقل بشكل كبير حياة الأفراد أو الأسرة أو الحياة الاجتماعية أو التعليم أو العمل ، إذا استمر لمدة 12 شهرًا على الأقل.

صور ادمان الانترنت (6)
صور ادمان الانترنت

وتمتلك لعبة “Fortnite” وحدها أكثر من 125 مليون لاعب فى جميع أنحاء العالم ، حيث يدعى الآباء أنها تحول الأطفال الهادئين عادة إلى بلطجية مهووسين بالسلاح.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة