اضرار الانيميا منها الأرق وألم فى الصدر

الأحد، 24 يونيو 2018 05:00 ص
اضرار الانيميا منها الأرق وألم فى الصدر الأنيميا - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأنيميا أو ما يسمى بفقر الدم هو مستوى منخفض بشكل غير طبيعى من خلايا الدم الحمراء، ويحدث عندما لا يصنع الجسم ما يكفى من الدم وعندما يفقد الدم، وكذلك عندما يدمر الجسم خلايا الدم الحمراء، ويعد مرض الأنيميا شائعًا عند المصابين بالسرطان، خاصةً أولئك الذين يتلقون العلاج الكيميائى، ومعظم الأشخاص المصابين بالأنيميا يشعرون بالتعب أو الضعف، وهذا التعب يمكن أن يصعب على المرضى التعامل مع المتطلبات الجسدية والعاطفية، لذلك نقدم لك عددا من أضرار الأنيميا وفقا لما ذكره موقع "cancer" الطبى.

 
الانيميا 2
الانيميا 

أضرار الأنيميا 

قد يعانى الأشخاص المصابين بالأنيميا من بعض هذه الأعراض المرضية:

- إعياء

- ضعف العضلات

- ضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة

- ألم فى الصدر من حين لآخر

- صعوبة فى التنفس أو ضيق فى التنفس

- الدوخة أو الإغماء

- بشرة شاحبة 

- الصداع

- صعوبة فى التركيز

- الأرق

 
الانيميا
الانيميا

أسباب الأنيميا

- العلاج الكيميائى: يدمر نخاع العظام، عادة يكون تأثير العلاج الكيميائى على نخاع العظام مؤقتًا، ويتحسن فقر الدم بعد بضعة أشهر من انتهاء العلاج الكيميائي.

 

- العلاج الإشعاعى: هناك أنواع معينة من العلاج الإشعاعى تتلف نخاع العظم، منها العلاج الإشعاعى لمناطق كبيرة من الجسم، والعلاج الإشعاعى للعظام فى الحوض والساقين والصدر والبطن.

 

- أنواع معينة من السرطان وعلى سبيل المثال سرطان الدم، ورم الغدد اللمفاوية، والمايلوما المتعددة وتلف نخاع العظم.

 

- الغثيان والقيء وفقدان الشهية قد يتسببان فى نقص المغذيات، وهناك حاجة إلى بعض العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وتشمل هذه الحديد ، وفيتامين B12 ، وحمض الفوليك.

 

تشخيص الأنيميا

الأطباء يستخدمون فحص الدم لتشخيص فقر الدم، ويطلق عليه اختبار تعداد الدم الكامل، تتضمن نتائج الاختبار عدد خلايا الدم الحمراء، ويقاس عدد خلايا الدم الحمراء بعدة طرق، فمن خلال قياسات الهيموجلوبين والهيماتوكريت، وهى نسبة الدم التى تتكون من خلايا الدم الحمراء.

 

ويمكن للأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من السرطان أو علاجات السرطان إجراء فحوصات دم منتظمة، لأنها تتابع فقر الدم وغيرها من المضاعفات المرتبطة بالدم.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة