س وج.. فى ذكرى ميلاده.. لماذا حقق سارتر كل هذه الشهرة؟

الخميس، 21 يونيو 2018 09:00 ص
س وج.. فى ذكرى ميلاده.. لماذا حقق سارتر كل هذه الشهرة؟ جان بول سارتر
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى ميلاد الفيلسوف الفرنسى الشهير جان بول سارتر، والذى فاز بجائزة نوبل لكنه رفضها.
 

من هو سارتر؟

جين بول سارتر كاتب مسرحى وفيلسوف وناشط سياسى، وهو واحد من أبرز الشخصيات الفرنسة فى القرن العشرين، حاز على جائزة نوبل فى الأدب عام 1964 إلا أنه رفضها، قائلا: إن الكاتب لا يجب أن يصبح مؤسسة.

 

متى ولد سارتر؟

 ولد جان- بول تشارلز أيمارد سارتر فى 21 يونيو 1905 فى باريس، وهو الابن الوحيد لوالده جان- بابتيست سارتر الذى كان يعمل ضابطًا فى البحرية، والدته آن- مارى شوايتزر.

 

ما هى فلسفة سارتر الوجودية؟

تقوم فلسفة سارتر الوجودية على فكرة أن البشر "محكومون بأن يكونوا أحرارًا".
 

كيف كانت حياة الفيلسوف سارتر؟

عام 1939 تم تجنيد سارتر فى الجيش الفرنسى حيث خدم فى الأرصاد الجوية، وأسره الجيش الألمانى عام 1940 وأمضى تسعة أشهر كأسير حرب، نال بعدها الحرية وعاد إلى الحياة المدينة، تمكن حينها من الحصول على عمل كمدرس فى Lycée Pasteur خارج باريس.

بعد عودته إلى المدينة، اشترك مع مجموعة من الكتاب فى تأسيس مجموعة سرية عرفت باسم الاشتراكية والحرية Socialisme et Liberté لكن تم حل المجموعة بعد فترة قصيرة، قرر عندها أن يتجه إلى الكتابة بدلًا من تأسيس الجمعيات ذات النشاطات السياسية المقاومة.
 
بعد الحرب العالمية الثانية انخرط سارتر فى النشاط السياسى، وقد كان يعبر بصراحة عن معارضته للحكم الفرنسى فى الجزائر، وزار كوبا حيث التقى فيديل كاسترو وتشى جيفارا، وعارض الحرب الفيتنامية وشارك فى محكمة تهدف إلى فضح جرائم الولايات المتحدة عام 1967، استمر سارتر بالكتابة وقد كانت منشوراته الرئيسية بعد عام 1955، ظهر كتابه "نقد السبب الجدلى.


متى رحل جان بول سارتر؟

تدهورت الحالة الصحية لسارتر عام 1970 وتوفى فى الخامس عشر من أبريل 1980 فى باريس ودفن فى مقبرة مونتبارناس حيث قال أنه سيتشارك القبر مع شريكة حياته سيمون دى بوفوار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة