انقسام فى الصحف الإيرانية إزاء انسحاب واشنطن من الاتفاق النووى

الأربعاء، 09 مايو 2018 08:27 ص
انقسام فى الصحف الإيرانية إزاء انسحاب واشنطن من الاتفاق النووى صحف إيرانية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجمعت الصحف الإيرانية الصادرة صباح الأربعاء على التنديد بقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووى لكن مواقفها تباينت بين الصحف الإصلاحية التى أملت باستمرار الاتفاق والمحافظة التى دعت إلى رد أكثر تشددا.

وعنونت صحيفة "اعتماد" الإصلاحية "الاتفاق النووى بدون مثير المتاعب" مستعيدة تغريدة للرئيس حسن روحانى قال فيها أن طهران "توصلت إلى قناعة قبل عدة اشهر بأن ترامب لن يلتزم بتعهداته الدولية" مضيفا ان "بقاء ايران ضمن الاتفاق النووى رهن بتحقيق مصالح الشعب" وأن "الشعب الإيرانى اصبح من الليلة اكثر تماسكا من ذى قبل".

وتم توقيع الاتفاق فى يوليو 2015 فى فيينا بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الأمن وهى الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا، وذلك قبل انتخاب ترامب المعادى للاتفاق رئيسا، وأعلن ترامب الثلاثاء انسحاب بلاده من الاتفاق واعادة فرض العقوبات الاقتصادية على إيران.

وأما صحيفة "افتاب" الإصلاحية فأشادت بـ"القرار المنطقى لطهران" بالاعتماد على الأوروبيين وروسيا والصين من أجل مواجهة قرار ترامب بينما عنونت صحيفة "إيران" الحكومية "الاتفاق النووى بدون الكائن المزعج".

وإذا كانت الصحف الإصلاحية إستعادت خطاب روحانى الذى يأمل باستمرار الاتفاق النووى بمساعدة الأوروبيين وروسيا والصين فان الصحف المحافظة اعتمدت لهجة أكثر صرامة.

وكتبت صحيفة "كيهان" المحافظة المتشددة "ترامب مزّق الاتفاق النووى وآن الأوان لنقوم بحرقه" مستعيدة ما كان أعلنه المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله على خامنئى قبل بضعة أشهر. وكانت الصحيفة توجه انتقادات باستمرار للاتفاق النووى وسياسة التقارب التى ينتهجها روحانى إزاء الغرب.

أما صحيفة "جوان" القريبة من الحرس الثورى فكتبت "إيران ستظل موحدة وستقاوم" مضيفة "أنه زمن الاتحاد وليس لوم الآخرين. أنها فرصة للتجديد فى إيران وشعارنا الموت لأمريكا ا لم يعد شعارا فالولايات المتحدة ماتت فعلا بالنسبة الينا".

من جهتها، كتبت صحيفة "فرهيختكان" المحافظة على صفحتها الأولى "لا للاتفاق النووى بدون الولايات المتحدة" مؤكدة أن "أوروبا غير قادرة على الحفاظ على الاتفاق النووى".

أما صحيفة "رسالات" فاستعادت فى صحفتها الأولى تصريحات محمد جواد لاريجانى مسؤول الشؤون الدولية فى السلطة القضائية الإيرانية الذى قال أنه يجب عدم الاعتماد على الأوروبيين من اجل الحفاظ على الاتفاق "لأن أوروبا اسوا من الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بالوفاء بالتزاماتها".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة