الصحة تكشف حقيقة دواء مزيف لعلاج الكبد.. وخط لحالات الشكوى من الأدوية

الإثنين، 07 مايو 2018 03:07 ص
الصحة تكشف حقيقة دواء مزيف لعلاج الكبد.. وخط لحالات الشكوى من الأدوية الدكتورة رشا زيادة - رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة
كتب أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرض الإعلامى جابر القرموطى، خلال برنامج "مانشيت" ما تناولته الصحف المصرية صباح اليوم الاثنين، حيث جاء بصحيفة الأخبار "أحذروا دواء وهمياً لعلاج الكبد بـ48 ألف جنيه"، مما أثار الحيرة بين مرضى الكبد المصريين حول المود الدوائية التى يتعاملون معها خلال مراحل العلاج، رغم تحقيق مصر مراكز متقدمة فى مجال علاج أمراض وفيروسات الكبد.  

وأكد الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، إنه تم وقف تداول مكمل غذائى يزعم مروجوه أنه علاج للكبد بسعر 48 ألف جنيه، وذلك  بعدما أعلنت عنه شركة يابانية خلال الفترة الماضية وحاولت ترويجه بين أطباء علاج الكبد والاستشاريين خلال الندوات والمؤتمرات الدوائية، لأنه غير مسجل بوزارة الصحة وممنوع بيعه في الصيدليات.

وحذرت الدكتورة رشا زيادة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى جابر القرموطى، ببرنامج " مانشيت القرموطى المذاع على فضائية "النهار"، الصيدليات من بيع الدواء حتى لا تقع تحت طائلة القانون، مؤكدة أن العقار ليس موجودًا في الأسواق، والحديث عن تداوله في السوق غير صحيح، وعلى المواطنين عدم شراء أي دواء غير مسجل بوزارة الصحة.

ونفت "رشا" صحة ما تردد عن بيع المكمل الغذائي باعتباره علاجًا للكبد، مشيرا إلى تواجد خط رقم "25354150" لاستقبال نواقص الادوية او تواجد حالة تشكك فى نوع الدواء، موضحة أن الصناعة المصرية للأدوية يشهد لها العديد من الدول، ويطبق عليه نفس المعايير، لذلك يجب الاعتماد على الدواء المصرى.

من جانبه كشف الدكتور محمد عز العرب مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومى للكبد، عن مشاركته في أحد المؤتمرات الخاصة بالإعلان عن دواء مكمل غذائى لعلاج الكبد بسعر 48 ألف جنيه لإحدى الشركات اليابانية، مشيراً إلى إن المؤتمر شارك فيه العديد من أطباء مصر، وألقى فيه طبيب ياباني من الشركة المزعومة محاضرة عن العقار.

وأضاف عز العرب، أن الطبيب اليابانى لم يتناول أي دليل علمى واحد يؤكد أن المكمل الغذائى لعلاج الكبد تم اعتماده من هيئة الأغذية الأمريكية، أو أي منظمة عالمية، مؤكدا أن العقار كان موجودا في مصر منذ عامين ولكن وزارة الصحة أوقفت تداوله، وحاليا لم يعد موجودا في الصيدليات، مشدداً على أن الإنسان المصرى ليس حقل تجارب.

يذكر أن العقار وأسمه “leannec  bx50 vl 2ml” لايوجد أى اعتماد دولى له ومسجل فى اليابان بإعتباره مكملا غذائياً فقط، ونشرته الداخلية لا تحمل أى شئ عن تليف الكبد او فيروس b.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة