سعد الهلالى يكشف حكم الدين فى الدعاء على "راموس"

الخميس، 31 مايو 2018 01:20 ص
سعد الهلالى يكشف حكم الدين فى الدعاء على "راموس" الدكتور سعد الدين الهلالى
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن تعمد لاعب إصابة لاعب آخر، مثل إصابة راموس للنجم محمد صلاح، جزاؤه أخروى، ويجب على الحكم باعتباره أنه يقيم العدل بناء على اللائحة المنوط بها، موضحًا أن التعمد قلبى، مردفًا: قال تعالى "من يعمل مثقال ذرة خيرًا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرًا يره".

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامى مدحت شلبى، على فضائية "ON Sport"، أنه لو كان اللاعب غير متعمد، فيقول الله تعالى فى ذلك: "ليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم"، ويقول الحديث الشريف: "رُفع عن أمتى الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه".

وعن حكم الدين فى الدعاء على "راموس"، أوضح الهلالى، أن فيه رأيان، أولهما ما قاله المذهب الحنبلى: "لو دعيت على ظالم فقد انتصرت.. استنادًا إلى حديث رواه أصحاب السنن عن السيدة عائشة رضى الله عنها، قال صلى الله عليه وسلم: "من دعا على من ظلمه فقد انتصر"، وحديث آخر عن السيدة عائشة، عندما سُرق منها شىء فدعت على من سرقه، وقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تسبخى عنه، أى لا تخففى عنه العذاب".

وأوضح الهلالى، أن المذهب الشافعى يرى أنه من حق الشخص أن يدعى على الظالم، وسيدنا نوح رضى الله عنه دعا على من ظلمه: "ولا تزد الظالمين إلا تبارا".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

ارحمونا شوية

تدخلكم فى السياسة والرياضة والاكل والشرب ودخول الحمام ومعاشرة الزوجة الا توجد لوائح وقوانين نتعتمل بها فى مثل هذة الامور ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!! عجبى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة