الفوط الصحية.. مش دايمًا صحية".. تسبب متلازمة الصدمة السامة والتهابات وآلام أثناء العلاقة الزوجية.. طبيب يحذر من "التامبون": يسبب تسمما كاملا للجسم.. وهذه طرق الوقاية من هذه الأضرار

الخميس، 03 مايو 2018 06:00 م
الفوط الصحية.. مش دايمًا صحية".. تسبب متلازمة الصدمة السامة والتهابات وآلام أثناء العلاقة الزوجية.. طبيب يحذر من "التامبون": يسبب تسمما كاملا للجسم.. وهذه طرق الوقاية من هذه الأضرار فوط صحية-ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المؤكد أنك تلجئين بشكل مستمر لاستخدام الفوط الصحية خلال فترة الدورة الشهرية، خاصة أنها الوسيلة الأشهر لدى كل السيدات، ولكن هل تصورتى فيما قبل أن هذه الوسيلة قد تكون سببًا لتهددى صحتك بشكل مباشر، وهل تهتمين بقواعد وطرق استخدامها والتأكد من صلاحيتها حتى لا تتأثر صحتك بشكل سلبى؟، فى التقرير التالى نتناول كل هذه التفاصيل سواء ما يتعلق بالفوط الصحية أو التامبون وهو الوسيلة البديلة الأقل انتشارًا والأكثر ضررًا فى نفس الوقت  

التهابات وألام أثناء العلاقة الحميمة

الدكتور جورج يواقيم، استشارى النساء والتوليد، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن استخدام الفوط الصحية لفترة طويلة دون تغييرها، يؤدى لحدوث التهابات فطرية، والتى يصاحبها أعراض مثل الحكة، احمرار المنطقة المصابة، إفرازات مهبلية، آلام أثناء العلاقة الحميمة، الأمر الذى يتطلب العلاج الذى يتضمن تناول أدوية ضد الفطريات عن طريق الفم حال أن تكون المريضة لم يسبق لها الزواج، وإذا كانت متزوجة تستخدم أدوية ضد الفطريات موضعية، مع الالتزام بغسل المنطقة المصابة .

فوط صحية3

 

طبيب نساء وتوليد يحذر: "التامبون" يسبب تسمما كاملا للجسم

الدكتور طارق طمارة، استشارى النساء والتوليد، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "يجب على المرأة أن تختار الفوطة الصحية المناسبة، لطبيعة بشرتها لأن بعض الأنواع تسبب حساسية، وحال عدم تغيرها لفترة طويلة تسبب التهابات، مشيرًا إلى أن استخدامها قبل موعد الدورة الشهرية قد يسبب حساسية الجلد إذا كانت غير مناسبة للبشرة.

وأضاف بعض الفتيات تستخدم "التامبون" بديلاً للفوط الصحية أثناء دم الدورة الشهرية، حال إدخال الخيط داخل الجسم عن طريق فتحة المهبل، الأمر الذى يتطلب تدخل السريع من الطبيب .

 

التامبون
 

 

الفوط الصحية تسبب متلازمة الصدمة السامة

تعتبر متلازمة الصدمة السامة من الأمراض النادرة، والتى تهدد حياة الإنسان، وغالبًا تحدث الإصابة به نتيجة العدوى البكتيرية التي تنتجها بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، وقد تحدث أيضًا بسبب السموم التي تنتجها بكتيريا.

ويمكن لمتلازمة الصدمة السامة أن تؤثر على أى شخص، بما في ذلك سواء الرجال أو الأطفال وكذلك النساء بعد سن اليأس،  وعوامل الخطر لمتلازمة الصدمة السامة تشمل جروح الجلد، وفقًا لما ذكره موقع "mayoclinic".

فوط صحية2

 

أعراض متلازمة الصدمة السامة:

- الشعور بحمى شديدة.

- انخفاض ضغط الدم.

- القيء أو الإسهال.

- طفح جلدي.

- ارتباك.

- آلام عضلات.

- احمرار عينين والفم والحلق.

-الصداع.

 

متى يجب الذهاب إلى الطبيب

يجب استشارة الطبيب حال ظهور الأعراض السابق ذكرها، أو  استخدمت مؤخرًا سدادات قطنية أثناء الدورة الشهرية أو إذا كان لديك التهاب الجلد أو جرح.

 

أسباب متلازمة الصدمة السامة
 

يعد السبب الأكثر شيوعا، هو بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية.

مضاعفات متلازمة الصدمة السامة

يمكن لمتلازمة الصدمة السمية التقدم بسرعة، وقد تسبب حدوث مضاعفات مثل:

- الفشل الكلوي.

- الموت.

 

الام الدورة الشهرية
 

 طرق الوقاية

لم يعد مصنعو السدادات القطنية يستخدمون المواد أو التصميمات المرتبطة بمتلازمة الصدمة السامة، ولكن يجب قراءة طريقة تصنيع السدادة القطنية، وتغيرها على الأقل كل أربع إلى 8 ساعات.

 

تشخيص متلازمة الصدمة السامة

لا يوجد اختبار واحد لتشخيص متلازمة الصدمة السامة، وقد تحتاج إلى إجراء تحاليل من عينات من الدم والبول لاختبار وجود عدوى العنقوديات أو البكتيريا.

وقد يطلب الطبيب إاتبارات أخرى، مثل الأشعة المقطعية  أو الصدر بالأشعة السينية، لتقييم الحالة المرضية.

 

علاج متلازمة الصدمة السامة

يتطلب علاج متلازمة الصدمة السامة تناول المضادات الحيوية، وأدوية لتثبيت ضغط الدم إذا كان منخفضا والسوائل لعلاج الجفاف.

وإذا لم يتم العلاج تنتج بكتيريا العنقودية السموم وغيرها مسببة انخفاض ضغط الدم الذى يؤدي إلى فشل كلوى.

 

طرق الوقاية من أضرار الفوط الصحية:

أشار الدكتور طارق طمارة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى طرق للوقاية من أضرار الفوط الصحية، وهى:

1- استخدام نوع معروف.

2- إجراء اختبار للفوطة الصحية قبل استخدامها من خلال ملامستها لليد للتأكد من إنها لا تسبب حساسية .

3- تغير الفوطة الصحية خلال اليوم.

4- الاهتمام بنظافة الجهاز التناسلى.

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة