صور.. العالم هذا الصباح.. الدفاع السعودى يسيطر على حريق بمكة.. جولة إعادة فى انتخابات الرئاسة الكولومبية.. إجلاء سكان فلوريدا الأمريكية مع اقتراب العاصفة "ألبرتو".. البرازيل تخفض أسعار الوقود بعد إضراب السائقين

الإثنين، 28 مايو 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. الدفاع السعودى يسيطر على حريق بمكة.. جولة إعادة فى انتخابات الرئاسة الكولومبية.. إجلاء سكان فلوريدا الأمريكية مع اقتراب العاصفة "ألبرتو".. البرازيل تخفض أسعار الوقود بعد إضراب السائقين العالم هذا الصباح
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكنت قوات الدفاع المدنى السعودى من السيطرة على حريق، اندلع فى إحدى الفنادق بمدينة مكة المكرمة، وأجلى العديد من سكان الفندق، دون وقوع إصابات.

وفى كولومبيا، سيواجه مرشح اليمين إيفان دوكى الذى تصدر الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية فى البلاد مرشح اليسار جوستافو بترو فى دورة ثانية ستجرى فى 17 يونيو، بعد عدم تمكن أى مرشح من تخطى عتبه 50 % من الأصوات، وإلى التفاصيل:-

 الدفاع المدنى السعودى يسيطر على حريق بمكة المكرمة
 

فى ليلة الإثنين، أوضح المتحدث الرسمى للدفاع المدنى السعودي، بمنطقة مكة المكرمة، أن فرق الإطفاء باشرت حريقاً بأحد الفنادق بشارع إبراهيم الخليل، حيث تم على الفور إخلاء المقيمين بالفندق والسيطرة على الحريق الذى اتضح من التحقيق أنه نشب بعدد من الأسّرة بملحق الفندق المكون من عشرة أدوار.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس": "نتج عن الحريق كثافة فى الأدخنة الأمر الذى تتطلب إخلاء الفندق احترازيا لسلامة النزلاء والعاملين مما أسهم دون تسجيل أى إصابات أو خسائر بالأرواح".

الدفاع المدني السعودي
الدفاع المدني السعودي

 

الفندق الذى اندلع فيه الحريق
الفندق الذى اندلع فيه الحريق

 

جانب من الحريق
جانب من الحريق

 

قوات الدفاع المدني السعودي تباشر الحادث
قوات الدفاع المدني السعودي تباشر الحادث

 

مباشرة الدفاع المدني السعودي
مباشرة الدفاع المدني السعودي

 جولة إعادة فى انتخابات الرئاسة بكولومبيا بين مرشحين يمينى ويسارى
 

وفى كولومبيا، أظهرت النتائج شبه النهائية فى انتخابات الرئاسة التى جرت فى كولومبيا أن المرشحين اليمينى إيفان دوكى واليسارى جوستافو بيترو سيخوضان جولة إعادة فى يونيو حزيران المقبل.

ويسعى دوكى لتعديل اتفاقية سلام مع المتمردين الماركسيين فى كولومبيا فى حين تعهد بيترو بإصلاح السياسة الاقتصادية للبلاد وإعادة توزيع الثروة من الأغنياء للفقراء.

وتتجه الآن أول انتخابات تشهدها كولومبيا منذ التوقيع على اتفاقية السلام فى 2016 مع مقاتلى جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية الماركسية (فارك) لجولة إعادة فى 17 يونيو لاختيار الشخصية التى ستحل محل الرئيس خوان مانويل سانتوس الذى فاز بجائزة نوبل للسلام لإنهائه الصراع الذى استمر 50 عاما فى كولومبيا.

وبعد فرز نحو 98 % من مراكز الاقتراع تصدر دوكى السباق بحصوله على 39 % فى حين احتل بيترو المركز الثانى بفارق كبير بحصوله على 25.08 %.

وجاء مرشح يسار الوسط سيرجيو فاجاردو فى المركز الثالث بفارق بسيط بحصوله على 23.8 %.

وشابت الحملات الانتخابية اتهامات بأن المرشحين المتنافسين سيقوضون اقتصاد البلاد بسياسات اشتراكية أو سيجبرون البلاد على العودة لساحة المعركة أو يفسدون الموازنة بإنفاق مفرط، وتتزامن الانتخابات أيضا مع أزمة مهاجرين من فنزويلا المجاورة.

وتطالب كولومبيا بالحصول على دعم دولى للتأقلم مع وصول مئات الآلاف من الفنزويليين القادمين إليها عبر الحدود هربا من نقص الغذاء وارتفاع معدلات الجريمة مع تعمق أزمة اقتصادية فى بلادهم.

وقال أليجاندرو اتشيفيرى وهو طالب بكلية الحقوق يبلغ من العمر 20 عاما "نشهد أهم انتخابات فى كولومبيا منذ سنوات كثيرة".

وأضاف: "للمرة الأولى فى التاريخ يوجد مرشحون يقدمون بدائل، وهو ما خلق مناخا شديد التوتر، يشهد استقطابا بين اثنين من المرشحين".

ووعد دوكي، صاحب السياسات الداعمة لقطاع الأعمال والذى اختاره الرئيس السابق ألفارو أوريبي، بخفض الضرائب على الشركات ودعم مشروعات النفط والتعدين إضافة إلى فرض عقوبات أكثر صرامة على مقاتلى فارك السابقين.

وبموجب بنود اتفاق السلام تم تسريح الآلاف من المتمردين وتحولت فارك إلى حزب سياسي، لكن الاتفاق أثار حفيظة الكثيرين ممن يعتقدون أن فارك مكانها فى السجن وليس فى البرلمان.

وعانت بعض المناطق التى تركتها فارك من تصاعد القتال بين عصابات إجرامية وجماعة جيش التحرير الوطنى المتمردة صراعا على عمليات تعدين غير مشروع مهمة ومناطق لتهريب المخدرات.

وزاد إنتاج الكوكا، المادة الخام المستخدمة فى تصنيع الكوكايين، بصورة حادة فى كولومبيا مما أثار مخاوف فى واشنطن.

ودعا جيش التحرير الوطنى إلى وقف إطلاق النار خلال الانتخابات، ونشر سانتوس 155 ألف فرد من القوات المسلحة لضمان انتظام سير عملية التصويت.

وقال سانتوس: "أيا كان الفائز فإنه سيفوز بشفافية، سيقولون بلا شك إن هذه الانتخابات كانت الأكثر أمنا وأمانا وذات أكبر ضمانات".

ويدعم بيترو، الذى كان يوما من متمردى حركة إم19 التى انحلت، اتفاق السلام لكن بعض سياساته الاقتصادية تخيف المستثمرين ودفعت منافسيه لتشبيهه بالرئيس الفنزويلى الراحل هوجو تشافيز.

وتشير استطلاعات الرأى إلى أن انتهاء الصراع مع فارك أدى لتغيير أولويات الناخبين من القضايا الأمنية إلى غياب المساواة الاقتصادية والفساد بما فتح الباب لليسار للمرة الأولى.

الانتخابات الكولومبية
الانتخابات الكولومبية
إعلان النتائج
إعلان النتائج

 

الحزن يخيم على الأنصار
الحزن يخيم على الأنصار

 

جوستافو بيترو  وسط أنصاره
جوستافو بيترو وسط أنصاره

 

المرشح  سيرجيو فاجاردو
المرشح سيرجيو فاجاردو

 

أنصار  سيرجيو فاجاردو
أنصار سيرجيو فاجاردو

 

إيفان دوكى واليسارى جوستافو بيترو
إيفان دوكى واليسارى جوستافو بيترو

 

جوستافو بيترو
جوستافو بيترو

 

حزن دخول جولة الإعادة
حزن دخول جولة الإعادة

 

فرحة دخول جولة الإعادة
فرحة دخول جولة الإعادة

 إجلاء سكان فلوريدا الأمريكية مع اتجاه العاصفة "ألبرتو" للولاية
 

أما فى الولايات المتحدة الأمريكية، أجلى آلاف من سكان ولاية فلوريدا، منازلهم يوم الأحد مع ازدياد قوة العاصفة ألبرتو أثناء توجهها شمالا عبر خليج المكسيك مع توقع خبراء الأرصاد الجوية أن تؤدى إلى فيضانات تشكل تهديدا لحياة الناس فى الولايات الجنوبية الساحلية.

وقال المركز القومى الأمريكى للأعاصير إن العاصفة كانت على بعد 165 كيلومترا جنوبى أبالاتشيكولا بولاية فلوريدا المطلة على خليج المكسيك عند الساعة الثامنة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة ومن المتوقع وصولها البر بمحاذاة فلوريدا بانهاندل اليوم الاثنين.

وأضاف المركز الذى مقره فى ميامى أن ألبرتو تثير رياحا تبلغ أقصى سرعتها نحو 105 كيلومترات فى الساعة ومن المتوقع أن تؤدى إلى سقوط أمطار يصل منسوبها إلى 30 سنتيمترا مجتاحة منطقة تمتد من مسيسبى إلى غرب جورجيا.

وقال المركز إن العاصفة ستثير بعد ذلك رياحا عاتية وتسقط أمطارا غزيرة مع دخولها تنيسى فالى يومى الثلاثاء والأربعاء. وتأتى العاصفة خلال عطلة أسبوع الاحتفال بما يسمى بيوم الذكرى ومن المتوقع أن تسبب ازدحام حركة النقل اليوم الاثنين مع عودة كثيرين من العطلة.

وشهدت الولايات المتحدة ومنطقة الكاريبى فى العام الماضى عددا من الأعاصير المدمرة والتى اجتاحت مناطق من بينها تكساس وفلوريدا وبويرتوريكو وتسببت فى أضرار بلغت قيمتها مليارات الدولارات و انقطاع الكهرباء على نطاق واسع وتدمير مئات الآلاف من المباني.

وأصدرت مقاطعة فرانكلين فى فلوريدا بانهاندل أوامر بالإجلاء الجبرى لجزرها فى خليج المكسيك شملت نحو 4200 وحدة سكنية فى حين أصدرت مقاطعة تيلور أمر إجلاء اختيارى لمناطقها الساحلية.

وقال ريك سكوت حاكم فلوريدا إن قوات الحرس الوطنى بفلوريدا لديها 5500 فرد مستعدين للانتشار إذا دعت الحاجة لذلك. وكان سكوت قد أعلن حالة الطوارئ يوم السبت فى كل المقاطعات السبع والستين بالولاية.

وقال سكوت على تويتر: "إذا كانت أوامر إجلاء صدرت فى بلدتك فلا تتجاهلها".

العاصفة
العاصفة

 

تدمير السيارات
تدمير السيارات

 

تعطل السير
تعطل السير

 الرئيس البرازيلى يعلن خفض سعر الديزل بعد ضغط من سائقى الشاحنات
 

وأخيرا فى البرازيل، أعلن الرئيس البرازيلى ميشال تامر موافقته على خفض سعر الديزل بعد إضراب لسائقى الشاحنات استمر أسبوعا.

وقال تامر فى كلمة تلفزيونية إنه سيخفض سعر ليتر الديزل بمعدل 46 سنت برازيلي، مذعنا لضغوط السائقين بعد أن شل الإضراب البنية التحتية للبلاد،  كما وافق الرئيس أيضا على أربعة مطالب آخرى للسائقين.

وقال تامر فى كلمة تلفزيونية استمرت ثمانية دقائق: "لقد قمنا بما يتوجب علينا من جهتنا لتخفيف المشاكل والمعاناة"، مشيرا إلى أنه سمع تقارير أن ملايين الحيوانات والطيور قد تنفق من الجوع إذا لم يتم حل أزمة الشاحنات.

وكان معدل سعر ليتر الديزل 3,36 ريال (92 سنت أمريكي) فى يناير، وارتفع الى 3,6 قبل الاضراب، وفق موقع الإخبارى "جى وان"، وفى 26 مايو وصل سعر الليتر الى 3,8 ريال.

اجتماع الرئيس البرازيلي مع الحكومة
اجتماع الرئيس البرازيلي مع الحكومة

 

جانب من الكلمة
جانب من الكلمة

 

كلمة الرئيس البرازيلي
كلمة الرئيس البرازيلي

 

ميشال تامر
ميشال تامر

 

       

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة