صور..مأساة "عشش" شارع السودان.. تضاعف أعدادها بعد منح وحدات لـ105 أسر.. والأهالى:"ناس دفعت 15 ألف جنيه عشان يسكنوا بدل اللى استلموا شقق"..و"الجيزة":"سيتم إزالة المنطقة بعد العيد..وتسكين باقى الأسر الأصلية فقط"

السبت، 26 مايو 2018 09:00 ص
صور..مأساة "عشش" شارع السودان.. تضاعف أعدادها بعد منح وحدات لـ105 أسر.. والأهالى:"ناس دفعت 15 ألف جنيه عشان يسكنوا بدل اللى استلموا شقق"..و"الجيزة":"سيتم إزالة المنطقة بعد العيد..وتسكين باقى الأسر الأصلية فقط"
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يتوقع المار بشارع السودان فى الجيزة بالقرب من كوبرى الخشب، ما تخفيه العمارات السكنية الشاهقة، حيث العشرات من العشش الخشبية التى يسكنها المئات من الفقراء محدودى أو معدومى الدخل، الذين لم ترحمهم الدنيا، يقطنون مساكنا غير آدمية، لا يوجد بها أدنى مقومات الحياة.

عشش شارع السودان (15)

300 

عشة خشبية ينتظرون الفرج

بين كوبرى الخشب وكوبرى همفرس الذين ينقلون المشاة من شارع السودان للجهة الأخرى بحى الدقى فى الجيزة، ينحصر قرابة 300 عشة خشبية ومبانى هشة من طابق واحد، عددهم الرسمى 120 لكن على أرض الواقع يوجد أضعاف هذا الرقم.

عشش شارع السودان (2)

جولة اليوم السابع لرصد حال عشش السودان

 "اليوم السابع" رصد فى جولة ميدانية بعشش مساكن السكة الحديد بشارع السودان، آخر ما وصلت إليه المنطقة، فالمعروف أن المنطقة كانت تضم ما يقرب من 230 أسرة طبقا لآخر حصر للمكان، وتم نقل وتسكين 105 أسرة على مرحلتين وتبقى منهم ما يقرب من 125 أسرة، سيتم نقل وتسكين 40 أسرة منهم خلال شهر والباقى خلال عام على حد أقصى.

عشش شارع السودان (7)

عودة العشش مرة أخرى فى أماكن الإخلاء

ورصد اليوم السابع خلال جولته بالمنطقة عودة إشغال جميع العشش والغرف التى تم إخلائها من المحافظة، بالإضافة إلى إنشاء عشش خشبية جديدة أمام الوحدات السكنية التى أنشأتها المحافظة لسكان المرحلتين الأولى والثانية، ليعود الوضع أسوء من الأول بعد تضاعف عدد السكان الموجودين بانضمام سكان غير مستحقين لهذه المنطقة.

عشش شارع السودان (6)

سكن مواطنين غير مستحقين بشكل غير شرعى

وتقول حميدة فؤاد مصطفى أحد سكان المنطقة، أن هناك العشرات من السكان الغير مستحقين جاءوا من خارج المنطقة واستغلوا خروج بعض الأسر التى تم تسكينها وأخذوا أماكنهم معتقدين أنهم سيأخذون وحدات سكنية، قائلة: فى منهم عنده شقق بره وطمعانين ياخدوا تانى، وفى ناس دفعت 15 ألف جنيه عشان تسكن بدل اللى خرجوا .

 

وأضافت حميدة، لـ"اليوم السابع"، أن الحياة فى هذا المكان أصبحت مستحيلة خاصة مع ارتفاع حرارة الجو حيث تسبب ارتفاع الحرارة فى خروج الحشرات والثعابين والعقارب علينا، بالإضافة إلى نشوب الحرائق بشكل مستمر من أسلاك الكهرباء الغير أمنة نظرا لتوصيلها بشكل عشوائى.

عشش شارع السودان (5)

معاناة بسبب نقص المياه

والتقطت أطراف الحديث سيدة أخرى قائلة:"مفيش هنا مياه والحياة صعبة هنا جدا ويا ريت ينقلونا بسرعة، العمارتين اللى هيسكنوا فيها مقفولين من سنة بعد انتهاء تشطيبهم، كانوا نقلونا فيها من بدرى بدل عشيتنا دى.. أولادى بيتكسفوا يقولوا لزمايلهم فى المدرسة على عنوانهم عشان بيعيروهم ونفسنا نمشى من هنا."

عشش شارع السودان (4)

إزالة المنطقة بالكامل بعد العيد

من جانبها، قالت الدكتورة منال عوض، نائب محافظ الجيزة لشئون المجتمع والمرأة، أن المنطقة بالكامل سيتم إزالتها عقب عيد الفطر مباشرة، مؤكدة أنه سيتم تسكين 40 أسرة فى الوحدات الجديدة بالعمارتين اللتين تم بنائهما مؤخرًا، على أن يتم صرف بدل إيجار شهرى للأهالى المستحقين المتبقيين ويبلغ عددهم 85 أسرة تقريبا، من أصل 125 أسرة متواجدين الآن بالمنطقة.

عشش شارع السودان (1)

الاستعانة بالشرطة لإخلاء المنطقة

وأكدت نائب محافظ الجيزة، أنه لن يتم أخذ أى ساكن اسمه خارج الحصر المقيد لدى المحافظة، مؤكدة أنه سيتم الاستعانة بالشرطة فى إخلاء المنطقة بالكامل، وحصر المساحة التى سيتم إخلائها، ليتم بناء عمارات سكنية جديدة لتسكين الـ85 أسرة المتبقية.

عشش شارع السودان (3)

الدور الأرضى محالات والشقة 45 متر

وأشارت عوض أن الدور الأرضى بالعمارات السكنية الموجودة الآن سيكون محال تجارية وسيتم استكمالها بعد انتهاء أعمال التسكين وطرحها بالمزاد العلنى وفقا للقانون، موضحة أن مساحات الوحدات السكنية الجديدة 45 متر صافى، وذلك لاستيعاب أكبر عدد من السكان نظرا لكثرتهم.

 

وتابعت عوض قائلة: القسم والحى على علم بكل اللى سكنوا جديد وهيتم إخلائهم بالتزامن مع إزالة المنطقة.

عشش شارع السودان (8)
 

 

عشش شارع السودان (9)
 

 

عشش شارع السودان (10)
 

 

عشش شارع السودان (11)
 

 

عشش شارع السودان (12)
 

 

عشش شارع السودان (13)
 
 
 
عشش شارع السودان (14)
 
عشش شارع السودان (16)
 

 

عشش شارع السودان (17)
 

 

عشش شارع السودان (18)
 

 

عشش شارع السودان (19)
 

 

عشش شارع السودان (20)
 
 
عشش شارع السودان (21)

 

عشش شارع السودان (22)
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة