زيارة ناجحة لطارق قابيل إلى روسيا.. توقيع عقد إنشاء المنطقة الروسية بقناة السويس.. والاتفاق على إزالة معوقات التبادل التجارى وتسهيل إجراءات تسجيل الدواء.. وخطط لزيادة الاستثمارات بختام "اللجنة المصرية الروسية"

الخميس، 24 مايو 2018 12:17 م
زيارة ناجحة لطارق قابيل إلى روسيا.. توقيع عقد إنشاء المنطقة الروسية بقناة السويس.. والاتفاق على إزالة معوقات التبادل التجارى وتسهيل إجراءات تسجيل الدواء.. وخطط لزيادة الاستثمارات بختام "اللجنة المصرية الروسية" زيارة ناجحة لطارق قابيل إلى روسيا
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتفقت مصر ورسيا على اتخإذ كافة الإجراءات التى من شأنها إزالة العراقيل والمعوقات التى تعترض التبادل التجارى والاستثمارى بين البلدين، بالإضافة لتفعيل التعأون الصناعى، وعلى التنسيق لإزالة المعوقات غير الجمركية التى تعترض انسياب حركة التبادل التجارى بين البلدين وتسهيل إجراءات تسجيل الدواء بروسيا واستئناف رحلات الطيران المباشر بين روسيا وكافة المدن الرئيسية المصرية.


وزير الصناعة 

 

ووقعت مصر وروسيا محضر اجتماع الدورة الحادية عشرة للجنة الوزارية المصرية الروسية المشتركة، وتم الاتفاق على تنمية وتعزيز أواصر التعأون المشترك فى مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية، وعلى رأسها مجالات الاقتصاد والتجارة والتمويل والصناعة والاستثمار والطاقة والتعليم والزارعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصحة والنقل والسياحة.

وقال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ، فى بيان صادر عن الوزارة اليوم الخميس، إن الجانبين اتفقا على اتخإذ كل الإجراءات التى من شأنها إزالة العراقيل والمعوقات التى تعترض التبادل التجارى والاستثمارى بين البلدين، فضلاً عن تحديد الآليات التى من خلالها يتم تفعيل التعأون الصناعى.

وأضاف وزير التجارة والصناعة، أن اللجنة تنأولت أيضا موضوع إزالة المعوقات غير الجمركية التى تعترض انسياب حركة التبادل التجارى بين البلدين، مشيرا إلى أن اللجنة ناقشت أيضا سبل تسهيل إجراءات تسجيل الدواء وشركات تصدير الأسماك المصرية فى روسيا، كما تابعت اللجنة المفأوضات الخاصة بعودة السياحة الروسية لمصر، واستئناف رحلات الطيران المباشر بين روسيا وكل المدن المصرية الرئيسية .


 

جانب من عقد الاتفاقيات 

وتضمن محضر الاجتماع اتفاق القاهرة وموسكو على تعزيز أواصر التعأون الاقتصادى بين البلدين فى كل المجالات وعلى مختلف الأصعدة، كما اتفق الجانبان على حل المشكلات التى قد يواجهها التعأون التجارى والاقتصادى والعلمى وألفنى، وأكدا التزامهما الكامل بتنفيذ كل التوصيات والاتفاقات التى تم التوصل إليها خلال اللقاء الذى جمع الرئيسين المصرى عبد ألفتاح السيسى والروسى فلاديمير بوتن فى العاشر من ديسمبر الماضى بالقاهرة، كما رحب الجانبان بتوقيع عقد إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس، وتعهدا باتخإذ الخطوات اللازمة لبدء تنفيذ المشروع.

 

- وقد تضمنت نتائج أعمال اللجنة المشتركة ما يلى: -

 

التعأون التجارى والاقتصادى والمإلى والمصرفى

 

1-قام الجانبان بمراجعة موقف العلاقات التجارية بين مصر وروسيا، حيث أعربا عن تقديرهما للنمو الحإلى بمعدلات التبادل التجارى والذى تجأوز العام الماضى الـ3.8 مليار دولار منها 504 ملايين دولار صادرات مصرية، كما بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين خلال الربع الأول من العام الجارى 1.66مليار دولار بنسبة زيادة بلغت 75% مقارنة بنفس ألفترة من عام 2017.

 

 

2-اتفق الجانبان على تنسيق الإجراءات الخاصة بخلق بيئة مواتية للتجارة البينية خاصة فيما يتعلق بتسهيل النفإذ للسلع والخدمات بالبلدين.

 

3-اتفق الجانبان على تفعيل التواصل بين البنوك التجارية المصرية ومركز الصادرات الروسى لتسهيل تمويل هذه البنوك لعمليات التبادل التجارى بين البلدين، كما أكدت هيئة تنمية الصادرات المصرية على استعدادها للعمل مع البنوك التجارية الروسية والبنك المصرى لتنمية الصادرات لتصدير منتجات مصرية للسوق الروسي.

 

 4-رحب الجانبان بالتفويض الرسمى الذى منحه المجلس الاقتصادى الأوراسى للدول الأعضاء بالاتحاد لبدء عملية التفأوض بشأن اتفاق التجارة الحرة مع مصر.

 

 5-اقترح الجانب الروسى إمكانية إجراء عمليات التسوية التجارية بالعملات الوطنية وإمكانية إيجاد آلية للتواصل المصرفى بين البنوك الروسية ونظيرتها المصرية للحفاظ على أمن المعلومات.

 

6-أكد الجانبان على رغبة دوائر الأعمال بالبلدين فى تعزيز التعأون المشترك وتعزيز الاستثمارات بكل من مصر وروسيا، كما أكدا على أهمية التعأون فى مجالات تبادل المعلومات السوقية وتبادل البعثات التجارية والمشاركة فى المعارض الدولية والمتخصصة المنعقدة بمصر وروسيا.

 

7-رحب الجانبان بالتواصل ألفعال بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية واتحاد غرف صناعة وتجارة روسيا، وأكدا على أهمية جذب المزيد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودمجها بمجتمعى الاعمال بالبلدين.

 

8-اقترح مجلس الأعمال العربى- الروسى عقد منتدى الأعمال المشترك خلال العام الجارى بموسكو، وذلك فى إطار فعاليات الدورة القادمة لمعرض "ارابيا اكسبو" والمقرر عقده بموسكو خلال ألفترة من 2-5 ابريل 2019.

 

 •

التعأون الصناعى

 

١-أكد الجانبان على المصلحة المشتركة فى تنمية القطاع الصناعى بالبلدين واتفقا على تعزيز التعأون الاستثمارى المشترك فى القطاع الصناعى خاصة بالمنطقة الصناعية الروسية فى مصر بمنطقة محور قناة السويس.

 

 

2-أعرب الجانب الروسى عن رغبة شركة JSC SINARA لصناعة وسائل النقل فى توريد عربات القطارات للسوق المصرى وتقديم خدمات الدعم والصيانة لخطوط السكك الحديدية.

 

3-أكد الجانبان على التعأون المثمر بين شركة PJSC AVTOVAZ الروسية وشركة "الأمل" المصرية فى مجال توريد قطع غيار السيارات ماركة "لادا" حيث تم التأكيد على أهمية تحقيق المزيد من التعأون بين الجانبين فى هذا الصدد.

 

4-أعرب الجانب الروسى عن رغبة شركة  JSC Uralvagonzavod فى توريد منتجات مدنية للسوق المصرى تشمل مضخات وآلات ومعدات إنشاء الطرق وتانكات تخزين ونقل البترول والمواد الكيمأوية.

 5-أحاط الجانب الروسى نظيره المصرى برغبة شركة JSC TYazhprom export بالمشاركة فى تطوير القطاع الصناعى فى مصر فى مجالات (إعادة الإنشاء – التحديث – التوسع) حيث ان الشركة تدرس حالياً موقف مصنع حلوان للصناعات المعدنية تمهيداً لاتخإذ قرار بدء اعاده تأهيله.

 

6-أعربت شركة TYAZHMASH الروسية عن رغبتها فى العمل مع مصر فى مجال إنشاء محطات كهرباء تعمل بألفحم وتوفير كافة الآلات والمعدات فى هذا المجال.

 

7-أعرب الجانب الروسى عن رغبة شركة PJSC KAMAZ فى توريد قطع غيار السيارات للسوق المصرى وانشاء شبكة لخدمات صيانة الآلات والمعدات فى مصر.

 

 8-رحب الجانبان بمشاركة شركة  Metrom المملوكة للحكومة الروسية فى تحديث شركة حلوان للصناعات المعدنية والمشاركة فى مشروع انشاء المنطقة الصناعية الروسية فى مصر.

 

9 -أعرب الجانب المصرى عن رغبة معهد التبين للدراسات المعدنية للتعأون مع الجامعة الوطنية الروسية للعلوم والتكنولوجيا لإنشاء معامل متخصصة فى مجال صناعة تطبيقات الليزر واستخدامات تكنولوجيا الروميلت.

 

 

10- اعرب الجانب الروسى عن رغبة شركة " رينو- روسيا" فى دراسة ألفرص الاستثمارية بالسوق المصري.

 

11-اقترح الجانب الروسى بمجلس الأعمال المصرى الروسى المشترك انشاء تجمع صناعى للصناعات الغذائية فى مصر.

 

12-أحاط الجانب الروسى نظيره المصرى علما برغبة " هيئة الإنتاج العلمي" و" شركة واجون المتحدة" فى تطوير شراكة مع وزارة النقل المصرية ومجموعة سكك حديد مصر "سيماف" لتوريد عربات شحن البضائع وتوطين صناعة تجميع عربات الشحن فى مصر.

 

 13-اعرب الجانب الروسى عن رغبة شركة " "Transmashholding" الروسية فى توريد 1300عربة ركاب سكك حديد لمصر وتوفير قطع الغيار وخدمات الصيانة.

 

14-حث الجانب المصرى نظيره الروسى على الترويج لخريطة الاستثمار الصناعى فى مصر والتى تتضمن 4800 فرصه استثمارية فى 8 قطاعات مختلفة.

 

•  

التعأون فى مجال النقل الجوى

 

 ١-اتفق الجانبان على أهمية إيلاء المزيد من الأهمية لتطوير مشروعات البنية التحتية فى مجالات النقل الجوى فى مصر.

 

2-طلب الجانب المصرى من نظيره الروسى بناء مركز تدريبى بمطار القاهرة الجوى يكون مزوداً بمحاكيات طيران مصنعة من روسيا.

 

التعأون الاستثمارى

 

 1-أكد الجانبان على الحاجة الماسة لتعزيز الجهود المشتركة فى مجال التعأون الاستثمارى حيث أعرب الجانب المصرى عن امله فى توسيع تواجد الاستثمارات الروسية فى مصر.

 

2-اتفق الجانبان على تشجيع الشركات الروسية والمصرية للعمل بالبلدين وهو ما يسهم فى خلق فرص العمل وزيادة المنافسة وتنفيذ أنشطة وتطبيق تكنولوجيات جديدة بالقطاعات المختلفة بالاقتصادين المصرى والروسي.

 

3-اتفق الجانبان على دراسة إمكانية تطوير آليات التمويل غير الحكومى للمشروعات المصرية الروسية.

 

4-أكد الجانبان على أهمية تعزيز التعأون بين صندوق الاستثمار المباشر الروسى وبنكى مصر والأهلى لإنشاء مشروعات استثمارية مشتركة.

 

5-اتفق الجانبان على أهمية استغلال ألفرص الاستثمارية المتاحة بالبلدين فى مجالات الزراعة والصحة والتعليم والبنية التحتية والهندسة الميكانيكية والبتروكيمأويات والخدمات البترولية.

 

• التعأون فى مجال الطاقة

 

1-أكد الجانبان على أهمية تعزيز التعأون المصرى الروسى المشترك فى مجال الطاقة واتفقا على بحث إمكانيات جذب شركات الطاقة المصرية والروسية لإنشاء مشروعات مشتركة فى مجال الطاقة بالمنطقة الصناعية الروسية فى مصر.

 

 

2-عبر الجانب المصرى عن اهتمامه بالتعأون مع الجانب الروسى فى مجالات الدعم ألفنى فى مجال التخطيط الأمثل لنظم الطاقة الكهربائية ودراسات الجدوى لمحطات توليد الكهرباء وتبادل الخبرات فى مجال التكنولوجيا الحديثة فى إدارة توليد الكهرباء باستخدام محطات توليد الكهرباء التى تعمل بألفحم وأيضاً التى تعمل بالضخ، وكذلك بناء القدرات فى الدراسات البيئية لمحطات توليد الطاقة.

 

 3-شدد الجانبان على أهمية تعزيز التعأون المشترك بين مصر وروسيا فى مجال الغاز الطبيعى والبترول وما يتعلق بذلك من انشطة مثل الاستكشاف والتنقيب.

 

4- دعا الجانب المصرى الشركات الروسية للمشاركة فى المناقصات الدولية للبحث والتنقيب عن البترول والغاز الطبيعى فى الأراضى المصرية.

 

5-دعا الجانب المصرى الشركات وهيئات الاستثمار الروسية لدراسة المشروع المقترح للاستثمار فى مصر فى مجال تكرير المواد البتروكيمأوية والموارد المعدنية.

 

6-دعا الجانب المصرى الشركات الروسية للاستثمار فى صناعة التعدين فى مصر وتبادل الخبرات فى هذا المجال، خاصة بعد صدور قانون التعدين الجديد.

 

7-رحب الجانبان بتوقيع مذكرة تفاهم بين شركة Zarubezhneft وشركات البترول والغاز المصرية EGPC EGAS GANOPE ، حيث أعربا عن دعمهم الكامل لإجراء مفأوضات مباشرة لتنفيذ مشروعات للتعدين فى مصر خاصة مشروع " رأس فنار" ومشروعات للبترول والغاز بمنطقة خليج السويس.

 

8-أعرب الجانب الروسى عن اهتمامه بتعزيز التعأون بين شركة RUSNEFTEGAZ الروسية والوزارات والشركات المصرية المعنية وعقد مباحثات بينها للتوصل لاتفاقيات محددة خاصة بمشروعات مستقبلية، بما فى ذلك توريد معدات النفط والغاز.

 

9-اعرب الجانب الروسى عن رغبة شركة Tatneft- إحدى كبريات الشركات النفط الروسية- فى التعأون مع مصر فى تقديم خدمات هندسية فى مجال التنقيب عن البترول، وتوريد المعدات اللازمة، والكواشف الكيميائية، ومنتجات الإطارات، وزيوت المحركات، والاسمدة المعدنية، والزجاج ومنتجاته، والمواد المركبة المصنعة من راتنجات البوليستر غير المشبع؛ فضلاً عن تقديم خدمات استشارية والدعم ألفنى لتنفيذ مشروعات بناء وتحديث متكاملة فى مجال معالجة البترول والغاز وانتاج البتروكيمأويات فى مصر.

 

التعأون فى مجال النقل

 

1-أعلن الجانب الروسى رغبته فى بحث امكانية إقامة شراكة مع الجانب المصرى فى مجال تطوير مشروعات سكك حديدية فائقة السرعة.

 

2-- اكدت الشركة الروسية القابضة للسكك الحديدية عن رغبتها فى المشاركة فى مشروعات لإنشاء وتحديث البنية التحتية للسكك الحديدية المصرية، إلى جانب توفير خدمات استشارات هندسية وخدمات ادارية لمجمعات السكك الحديدية فى مصر.

 

3-اعرب الجانب المصرى عن رغبته فى التعأون مع الجانب الروسى فى مجال النقل البحرى من خلال ضخ الاستثمارات فى البنية التحتية للموانئ المصرية والتعأون فى مجال الشحن ونقل البضائع.

 

4-كما أعرب الجانب المصرى عن رغبته فى عقد الاجتماع الأول للجنة البحرية المصرية الروسية المشتركة فى النصف الثانى من العام الجارى لتفعيل الاتفاقات المبرمة بين البلدين فى مجال النقل البحري.

 

·

التعأون فى مجال الزراعة

 

1- أعرب الجانبان عن اهتمامهما باستمرار العمل فى منظومة التسهيلات التفضيلية لنفإذ السلع الزراعية لأسواق البلدين.

 

2- دعا الجانب الروسى المختصين المصريين لزيارة مراكز المواصفات والجودة الخاصة بالحيوانات والمنتجات الغذائية للحيوانات والمركز القومى لصحة الحيوان.

 

3- اتفق الطرفان على تبادل المعلومات فى مجال المصايد والمزارع السمكية والمجال البيطري.

 

·

التعأون فى مجال الجمارك

 

1- شدد الجانب المصرى على أهمية تفعيل الجانب الروسى للاتفاقية المبرمة بين الجانبين بشأن الدعم الإدارى المشترك فى مجال الجمارك ومكافحة الجرائم الجمركية.

 

2- أكد الجانب الروسى على أهمية البروتوكول المبرم بين مصلحة الجمارك المصرية وهيئة الجمارك الروسية فى مجال تبادل المعلومات بشأن البضائع والنقل بين البلدين.

 

التعأون فى مجال البحث والتنقيب

 

1- أعرب الجانب الروسى عن رغبة شركة روس جيولوجى فى تعزيز التعأون المشترك مع الجانب المصرى فى تبادل المعلومات العلمية وألفنية وكذا تنفيذ المشروعات الجيولوجية المشتركة التى تتركز فى مجالات التنقيب عن المعادن الصلبة والهيدروكربونات، والمسح والتخطيط الجيولوجي.

 

2- أكد الجانب المصرى على رغبته فى تلقى الدعم من الجانب الروسى فى عدد من المجالات تتضمن تحسين وتجديد أنظمة ومحطات الري، وتحسين نظام الأمان بالسد العإلى ومشروعات المياه الجوفية للمساهمة فى مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان.

 

·

التعأون فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

 

1-أعرب الجانبان عن رغبتهم فى تدشين تعأون مشترك بين الجهات المعنية بالبلدين فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

2-أبدت الجهات الروسية العاملة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رغبتها فى تعزيز التعأون مع الجانب المصرى فى تطبيق واستخدام تقنيات الحكومة الالكترونية، وتنمية مشروعات مشتركة فى مجال تطوير البرمجيات وكذا فى توسيع الاتصالات الإعلامية بين مصر وروسيا.

 

·

التعأون فى مجال التعليم

 

1- قام الجانبان بمراجعة موقف التعأون المشترك فى مجال التعليم والعلوم وأكدا رغبتهما فى توسيع التعأون المشترك بين الجانبين فى هذه المجالات.

 

2- اتفق الجانبان على تعزيز منظومة التنقل الأكاديمى وإنشاء شراكات مباشرة بين المنظمات التعليمية والعلمية بالبلدين.

 

3- أعرب الجانبان عن رغبتهما فى توقيع برنامج تنفيذى بشأن التعأون العلمى بين وزارتى التعليم العإلى بالبلدين.

 

·

التعأون فى مجال الصحة

 

1- أعرب الجانبان عن تقديرهما لمستوى التعأون الثنائى فى مجال الرعاية الطبية والاستعداد الكامل لبحث امكانية توسيع التعأون المشترك فى هذا الصدد.

 

2- اتفق الجانبان على مواصلة التعأون البناء فى مجال الصحة على المستوى الثنائى وكذلك فى إطار الهيئات متعددة الأطراف بما فى ذلك منظمة الصحة العالمية.

 

التعأون فى مجال السياحة

 

1-عبر الجانبان عن سعادتهما بقرار استئناف الرحلات الجوية الروسية المنتظمة للقاهرة، والمطالبة ببحث استئناف الرحلات الجوية للغردقة وشرم الشيخ.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة