امتحانات الجامعات VS الصيام.. جامعة القاهرة: الاختبارات تنتهى قبل الإفطار بـ 4 ساعات.. "البابل شيت" والعقوبات تقلل معدلات الغش.. جامعة حلوان: حالات الغش لم تتجاوز 35 حتى الآن.. و3 لجان لطلاب مسجونين

الإثنين، 21 مايو 2018 06:30 ص
امتحانات الجامعات VS الصيام.. جامعة القاهرة: الاختبارات تنتهى قبل الإفطار بـ 4 ساعات.. "البابل شيت" والعقوبات تقلل معدلات الغش.. جامعة حلوان: حالات الغش لم تتجاوز 35 حتى الآن.. و3 لجان لطلاب مسجونين امتحانات الجامعات تنتهى قبل الإفطار بـ 4 ساعات
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى طلاب الجامعات أجواء الامتحانات وسط صيام شهر رمضان المعظم، إذ اشتكى العديد من الطلاب من قلة التركيز خاصة أولئك الذين يحضرون الامتحانات بالفترات المتأخرة، إلا أن رؤساء الجامعات أكدوا مراعاة ظروف الطلاب فى الشهر الكريم بانتهاء جميع أعمال الامتحانات بوقت كافٍ قبل الإفطار.
 
من جانبه، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن العملية الامتحانية منتظمة بجميع الكليات التى بدأت فيها، معلنا أنه يتم تطبيق سؤال حل المشكلات الذى أعلنه منذ بداية العام الدراسى الحالى بنسب تتفق والأجزاء التى تم تدريسها من المهج الدراسى، مؤكدا أن جميع أعمال الامتحانات بكليات الجامعة تنتهى قبل الإفطار بـ 4 ساعات كاملة لإعطاء فرصة للطلاب للوصول إلى منازلهم قبل الإفطار بفترة كافية.
 
وأضاف الخشت، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن امتحانات "البابل شيت"، التى يتم تصحيحها إلكترونيا وكذلك التطبيق الصارم لعقوبات الغش التى يقرها قانون تنظيم الجامعات تسببت فى انحسار حالات الغش لاسيما فى الكليات ذات الأعداد الكبيرة مثل التجارة والحقوق، مطالب الممتحنين بالتدقيق الكامل لأسئلة الامتحانات والتركيز الشديد على حسن إخراج ورقة الإجابة وتنظيمها بالشكل الذى يعطى الفرصة للمصحح بقراءة الأفكار بشكل متتالى ومنتظم. 
 
وأكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن عدد حالات الغش على مستوى الكليات التى بدأت بها الامتحانات لم تتجاوز الـ 35 محضرا حتى الآن، معلنا إحالة جميع الحالات إلى التحقيق بمعرفة الشئون القانونية بالجامعة لتطبيق العقوبات اللازمة للتأكد من عدم تكرار هذه الأفعال مرة أخرى. 
 
وتابع نجم، أن الجامعة وافقت على توفير لجنة خاصة لامتحان 3 طلاب من المسجونين على ذمة قضايا، وذلك فى مقر محبسهم بعد استيفاء جميع الأوراق القانونية المطلوبة فى هذا الشأن، التى تبدأ بطلبات تقدم لإدارة السجون ثم خطابات رسمية للجامعة بعد موافقة الجهات المختصة، معلنا أن الجامعة لم ترفض أى حالة من حالات الطلاب المسجونين الذين تقدموا بطلبات لأداء الامتحانات. 
 
وأشار الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، أن كاميرات المراقبة تقوم بالدور الأكبر فى إحكام السيطرة على لجان الامتحانات من خلال رصد كل كبيرة وصغيرة خلال فترة الامتحانات التى تنطلق الأسبوع الجارى بالكليات، مؤكدا أن تواجد التليفون المحمول مع الطالب بلجنة الامتحان يعد محاولة للغش وإن كان مغلقا. 
 
وأوضح أن مجلس الجامعة أكد ضرورة تواجد أعضاء هيئة التدريس بامتحانات المواد التى يدرسونها للطلاب؛ للرد على أى استفسارات من قبل الطلاب الممتحنين، وأن مجلس الجامعة أكد عدم سفر أعضاء هيئة التدريس خلال فترة الامتحانات إلا بإذن، مؤكدا أن قانون تنظيم الجامعات ينص على حرمان الطالب الذى يحاول الغش من 3 مواد كاملة، أما عقوبة فعل الغش نفسه فى حال ثبوت الواقعة تصل إلى الفصل تيرم دراسى من الجامعة أو قد تصل إلى الفصل لمدة عام بحسب ما تقره الشئون القانونية فى هذا الشأن.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة