تايم: نتنياهو أخبر ترامب بوثائق إيران خلال اجتماعهم فى مارس الماضى

الأربعاء، 02 مايو 2018 01:53 م
تايم: نتنياهو أخبر ترامب بوثائق إيران خلال اجتماعهم فى مارس الماضى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مجلة "تايم" الأمريكية، إن الوثائق الإيرانية السرية التى كشفتها إسرائيل والتى تتعلق بالبرنامج النووى لطهران، والتى قام رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بعرضها باللغة الإنجليزية، لم تكن المرة الأولى التى يسمع فيها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بتلك الوثائق التى سرقتها إسرائيل.

وتوضح المجلة أن نتنياهو أخبر ترامب عن الحصول على الوثائق خلال اجتماعهم فى البيت الأبيض فى الخامس من مارس الماضى، وناقش كلاهما كيف يمكن أن تعلن إسرائيل عن الوثائق خلال اتصال هاتفى بينهما يوم السبت الماضى، حسبما أفاد شخصان مطلعان على الأمر رفض الكشف عن هويتهما.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة هوكابى ساندرز فى تصريحات للتايم إنهم ناقشوا مع إسرائيل إطلاق الوثائق وتم إخبار أمريكا قبل الإعلان عنها.

وكان نتنياهو قد قال إن إسرائيل قد أخذت الوثائق المخزنة فى موقع سرى فى طهران من أجل الحفاظ عليها فى حال إذا ما أرادت أن تبدأ من جديد فى برنامجها للأسلحة النووية. وفى وجهة نظر نتنياهو، فأن الوثائق تظهر أن إيران ضللت المفتشين بشأن سعيها فى الماضى لامتلاك أسلحة نووية فى برنامج أطلق عليه "مشروع عماد" من عام 1999 وحتى عام 2003.

واعتقد البعض أن العرض الذى قام به نتنياهو يوم الاثنين، واستخدام المؤثرات البصرية الجريئة للعبارات البسيطة كان هدفه إقناع ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووى الإيرانى. ويواجه إيران موعدا نهائيا فى 12 مايو الجارى ليقرر ما إذا كان سيواصل الالتزام بالاتفاق أن سيعيد العقوبات. 

لكن ما قام به نتنياهو كان له هدف آخر أيضا، حسبما تقول المجلة الأمريكية، وهو تأيد رؤية ترامب بأن إيران تنوى البدء من جديد فى برنامجها بعد أن تنتهى القيود على تخصيب اليورانيوم بدءا من 2025.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة