اليوم.. قمة للاتحاد الأوروبى فى صوفيا لتشكيل جبهة موحدة ضد قرارات ترامب

الأربعاء، 16 مايو 2018 12:02 م
اليوم.. قمة للاتحاد الأوروبى فى صوفيا لتشكيل جبهة موحدة ضد قرارات ترامب الاتحاد الاوروبى - أرشيفيه
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلتقى قادة الاتحاد الأوروبى مساء اليوم الأربعاء، فى صوفيا لصياغة رد مشترك على الولايات المتحدة بعد قرارات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الصادمة حول الملف النووى الايرانى والتجارة الدولية.

كما سيبحثون المواجهات الدامية التى وقعت على حدود غزة حيث قتل عشرات الفلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلى منذ افتتاح السفارة الأمريكية فى القدس الاثنين.

وكتب رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك فى رسالة دعوته لقادة الدول الـ28 "سنبحث التطورات الدولية الأخيرة وخصوصا بعد إعلان الرئيس ترامب حول إيران والتجارة، لكن أيضا الأحداث الأخيرة المأساوية فى غزة".

ويشكل "عشاء العمل" لقادة الدول الـ28 فى صوفيا الاربعاء تمهيدا لقمة مرتقبة فى اليوم التالى مع نظرائهم من دول البلقان الست (البانيا والبوسنة وصربيا ومونتينغرو ومقدونيا وكوسوفو) لتعزيز العلاقات مع هذه المنطقة التى تحاول روسيا توسيع نفوذها اليها.

واكد مصدر أوروبى "أنها المرة الأولى منذ 15 عاما التى يلتقى فيها الاتحاد الأوروبى شركاءه من المنطقة بهذه الصيغة" موضحا أنه لن يتم بحث مسالة توسيع الاتحاد الخميس.

لكن من المرتقب أن تطغى على هذا اللقاء النقاشات حول العلاقات بين اوروبا والولايات المتحدة. وستوجه الصحافة اسئلة للمشاركين فى عشاء الأربعاء حول مناقشاتهم رغم أنه من غير المتوقع صدور أى قرار ملموس.

وسيسعى قادة الدول الـ28 بشكل خاص إلى إبداء وحدتهم فى مواجهة التحديات الأمريكية وخصوصا انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووى.

وقال توسك "ارغب فى ان يؤكد نقاشنا مجددا وبدون اى لبس انه طالما ان ايران تحترم بنود الاتفاق، فان الاتحاد الأوروبى سيحترمها ايضا".

وطلب من الدول الاوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاق مع إيران، بريطانيا وفرنسا والمانيا، أن تعرض تقييمها للوضع مساء الأربعاء غداة اجتماع فى بروكسل مع وزير الخارجية الايرانى محمد ظريف.

ويريد الاوروبيون انقاذ الاتفاق مع إيران وحماية المصالح الاقتصادية الاوروبية المرتبطة باستئناف التبادل التجارى مع إيران. وقال مصدر أوروبى "أنه فعليا اختبار مهم للسيادة" حيث سيكون على الاتحاد الأوروبى ان يثبت انه قادر على "ضمان استمرارية" اتفاق.

سيقدم رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر من جانب اخر مساء الأربعاء عرضا لنتيجة المحادثات الجارية مع الأمريكيين حول موضوع الرسوم الجمركية المتعلقة بالفولاذ والألمنيوم.

وقال يونكر "ساقترح ان نبقى حازمين. انها الطريقة الوحيدة لحماية المصالح الاوروبية" داعيا الى ان يطلب الاتحاد الأوروبى اعفاء دائما من الرسوم الجمركية الأمريكية.

والاتحاد الاوروبى معفى حتى منتصف ليل 31 مايو من الرسوم الجمركية الاميركية البالغة 25% على صادرات الفولاذ و10% على الالمنيوم. ولكى يتم اعفاؤه بشكل نهائي، تطالب واشنطن بفتح السوق الأوروبية بشكل اكبر.

ويدرس الأوروبيون عدة سيناريوهات فيما فتحت المفوضية فى الأونة الاخيرة الباب امام مباحثات حول اتفاق تجارى "أضيق" يشمل فقط الرسوم الجمركية على المنتجات الصناعية والزراعية.

وتؤيد المانيا مثل هذا الانفتاح خلافا لفرنسا التى تخشى عودة شبح اتفاق التبادل الحر عبر الأطلسى، المجمد منذ وصول ترامب إلى السلطة، وقال مصدر دبلوماسى "يجب أن نبدأ باعفاء" دائم وغير مشروط مهما كان الأمر.

إلى جانب إيران والتجارة ستبحث الدول الأعضاء الـ28 أيضا الأحداث فى غزة المرتبطة ايضا "بالمسألة الأشمل وهى قرارات دونالد ترامب" كما أكد مسؤول أوروبى كبير.

وحض الاتحاد الأوروبى كل الأطراف على "إبداء أكبر قدر من ضبط النفس" اثر مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين وجنود إسرائيليين خلال تظاهرات فى قطاع غزة احتجاجا على افتتاح السفارة الأمريكية فى القدس.

لكن وحدة الاوروبيين لا تبدو خالية من الثغرات حول هذه المسألة، كما اثبتت عرقلة الجمهورية التشيكية والمجر ورومانيا فى الأونة الأخيرة لبيان أوروبى ينتقد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة