الصين تعرب عن أملها فى عقد القمة بين ترامب وكيم

الأربعاء، 16 مايو 2018 03:37 م
الصين تعرب عن أملها فى عقد القمة بين ترامب وكيم الرئيس الصينى
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت الصين، اليوم الأربعاء، عن الأمل فى ان تنعقد القمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية كما هو مقرر وذلك بعد تهديد بيونج يانج بالانسحاب منها إذا ضغطت عليها واشنطن للتخلى عن ترسانتها النووية من جانب واحد.

كما ألغت كوريا الشمالية لقاء رفيع المستوى مع كوريا الجنوبية احتجاجا على المناورات العسكرية السنوية "الاستفزازية" التى تجريها سيول وواشنطن.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية لو كانغ فى لقاء صحفى معتاد "لقد شهد الوضع فى شبه الجزيرة انفراجا يستحق أن نحافظ عليه"، مضيفا "نأمل أن تتم بعض الاجتماعات على مستوى رفيع التى يعمل عليها (الجانبان) بشكل سلس وأن يتم تحقيق نتائج".

وتابع المتحدث "بهذه الطريقة فقط يمكن تعزيز الانفراج فى شبه الجزيرة والمساهمة فى السلام والاستقرار فى المنطقة"، وبهذا الموقف تعود كوريا الشمالية فى تحول مفاجئ إلى خطابها التقليدى بعد أشهر من التقارب الدبلوماسى فى شبه الجزيرة.

وصرح النائب الأول لوزير الخارجية كيم كى غوان فى بيان نشرته وسائل الاعلام "اذا حاولت الولايات المتحدة حشرنا فى زاوية لاجبارنا على التخلى عن أسلحتنا من جانب واحد، فسنصبح غير مهمتين بالحوار".

وتابع لو انه "على الجانبين ابداء حسن النية المتبادل وتفادى الاستفزازات واى تصعيد جديد، ليوفرا معا الشروط الضرورية والاجواء الملائمة لتسوية سياسية من خلال الحوار".

ومن المتوقع أن يتصدر ملف الاسلحة النووية الكورية الشمالية جدول أعمال المحادثات، غير أن الشمال لطالما أكد على مدى سنوات أنه لن يتخلى عن سلاحه النووى.

وتطالب واشنطن بتخلى كوريا الشمالية عن الأسلحة النووية "فى شكل كامل وقابل للتحقق ولا رجعة فيه"، والتقى الرئيس الصينى شى جينبينغ مع كيم مرتين خلال الشهرين الماضيين مع تحسن العلاقات بين البلدين الحليفين بعد توتر فى العلاقات.

وفى مؤشر على تحسن العلاقات يزور وفد من كوريا الشمالية بكين للتعرف على تجربتها فى الاصلاحات الاقتصادية والانفتاح، واستضاف شى الأربعاء اجتماعا مع رئيس الوفد باك تاى سونج نائب رئيس اللجنة المركزية لحزب العمال الكوري، الحزب الحاكم فى كوريا الشمالية.

وقال شى لباك ان الصين تدعم زعامة كيم وتؤيد الحوار بين بيونغ يانغ وواشنطن، بحسب وكالة الصين الجديدة الرسمية ، وقال باك أن حزبه يرغب فى التعلم من تجربة الصين فى التنمية الاقتصادية "والاصلاح والانفتاح"، بحسب الوكالة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة