صور العالم هذا المساء.. إدانات دولية لاستشهاد 55 فلسطينيا فى مذبحة يوم العودة.. مقتل 12شخصا فى مواجهات بين أنصار مرشحى انتخابات محلية بالهند.. مظاهرات بنيجيريا احتجاجا على اشتباكات دموية بين مزارعين ورعاه ماشية

الإثنين، 14 مايو 2018 10:00 م
صور العالم هذا المساء.. إدانات دولية لاستشهاد 55 فلسطينيا فى مذبحة يوم العودة.. مقتل 12شخصا فى مواجهات بين أنصار مرشحى انتخابات محلية بالهند.. مظاهرات بنيجيريا احتجاجا على اشتباكات دموية بين مزارعين ورعاه ماشية أحداث وقعت فى بعض الدول
إعداد محمد سعودى - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت مذبحة يوم العودة التى ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلى بحق الفلسطينيين على الساحة العالمية، مساء اليوم الاثنين، حيث استشهد 55 فلسطينيا على الأقل وأصيب أكثر من 2410 آخرين فى مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلى تزامنا مع افتتاح السفارة الأمريكية فى القدس، حيث أعرب دول العالم عن استياءها الشديد من المذبحة التى قامت بها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين اليوم، مطالبين بضرورة محاسبة الاحتلال عن جرائمه فى الأراضى المحتلة.

أما فى نيجيريا، فقد تظاهر عدد من النشطاء، احتجاجا على المواجهات الدموية التى جرت بين رعاة الماشية والمزارعين عبر المنطقة الوسطى، خلال مسيرة فى أبوجا، بينما قتل 12 شخصا، فى اشتباكات بين مجموعات تتنافس على مقاعد المجلس المحلى فى شرق الهند، أما فى فرنسا فقد أخلت قوات جامعة فرنسية جديدة، هى جامعة رين 2، التى يقفلها منذ بداية أبريل طلاب يحتجون على إصلاح التعليم، كما قال رئيسها اوليفيه دافيد.

وفيما يلى المزيد من التفاصيل...

العالم يدين استشهاد 55 فلسطينيا فى مذبحة جديدة للاحتلال الإسرائيلى

أدانت دول العالم، اليوم الاثنين، استشهاد 55 فلسطينيا على الأقل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلى على الحدود مع قطاع غزة تزامنا مع نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، فيما دعا مندوبو فلسطين والكويت والسعودية فى الأمم المتحدة إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن، لبحث التطورات فى غزة وقتل إسرائيل للمدنيين فى الأراضى الفلسطينية، واستجاب مجلس الأمن إلى ذلك، وقرر عقد جلسة طارئة غدا الثلاثاء، لبحث الوضع فى غزة.

جرائم الاحتلال فى غزة
جرائم الاحتلال فى غزة

وارتفعت حصيلة الشهداء برصاص الاحتلال الإسرائيلي، على الشريط الحدودى شرق قطاع غزة، إلى 55 شهيدا بينهم 7 أطفال، إضافة لإصابة أكثر من 2410 آخرين، خلال مشاركتهم فى الذكرى الـ70 لنكبة شعبنا الفلسطيني، وتنديدا ورفضا لنقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، أن قوات الاحتلال الإسرائيلى أطلقت وابلا من الرصاص الحي، وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين على الشريط الحدودى شرق قطاع غزة، ما أدى استشهاد 55 مواطنا وإصابة  أكثر  2410 آخرين، 27 منهم وصفت حالتهم بالحرجة جدا، و 122 طفلا، و44 سيدة.

فلسطينى
فلسطينية

مظاهرات فى نيجيريا احتجاجا على الاشتباكات الدموية بين مزارعين ورعاه ماشية

على صعيد آخر، تظاهر عدد من النشطاء النيجيرين رافعين شعار حركة "مومو دون دو"، احتجاجا على الاشتباكات الدموية التى جرت بين رعاة الماشية والمزارعين عبر المنطقة الوسطى، خلال مسيرة فى أبوجا.

مظاهرات فى نيجيريا
مظاهرات فى نيجيريا

وقتل 80 شخصا على الأقل فى ولاية بينيو فى وسط نيجيريا منذ أواخر العام الماضى، فى اشتباكات بين رعاة ماشية ومزارعين، حسبما قال مسؤول فى فرق الطوارئ.

وأجبر العنف عشرات الآلاف على النزوح من منازلهم، فيما وقعت هجمات انتقامية أخرى فى أماكن متفرقة فى ولايات وسط البلاد على أساس الدين والعرق.

وأثار قانون جديد لمنع الرعاة المتجولين من الرعى فى مزارع الولاية أعمال عنف بين الرعاة وغالبيتهم مسلمين من قبيلة الفولانى والمزارعين وغالبيتهم مسيحيين.

مظاهرات نيجيريا
مظاهرات نيجيريا

مقتل 12 شخصا فى اشتباكات بين أنصار مرشحى انتخابات محلية بالهند

فى سياق آخر، قتل 12 شخصا فى اشتباكات بين مجموعات تتنافس على مقاعد المجلس المحلى فى شرق الهند، حسبما أعلنت الشرطة.

غلق طريق فى الهند
غلق طريق فى الهند

وأطلقت عيارات نارية وأحرقت صناديق اقتراع فى ولاية غرب البنغال. وقال الضابط فى شرطة الولاية انوج شارما إن العنف اندلع مع بداية التصويت فى الانتخابات المحلية.

وأوضح شارما أنه "تم العثور على قنابل محلية الصنع قرب مراكز اقتراع فى مختلف مناطق" الولاية. وأشار إلى مقتل 12 شخصا فى الاشتباكات وإصابة خمسة صحافيين اثناء محاولتهم تغطية ما حصل. وحمل حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم فى الهند مسؤولية العنف لحزب مؤتمر ترينامول الحاكم فى غرب البنغال.

ونشرت السلطات نحو 60 ألفا من قوات الأمن فى غرب البنغال والولايات المجاورة لضمان حسن سير عملية الاقتراع.

انصار مرشح سياسى فى الهند
انصار مرشح سياسى فى الهند

 

الشرطة الفرنسية تخلى جامعة جديدة أغلقها طلاب منذ أبريل الماضى

وفى فرنسا، أخلت قوى الأمن "بهدوء ومن دون حوادث"، الاثنين، جامعة فرنسية جديدة، هى جامعة رين 2، التى يقفلها منذ بداية أبريل طلاب يحتجون على إصلاح التعليم، كما قال رئيسها اوليفيه دافيد، وأضاف رئيس الجامعة، فى بيان، "بعد أكثر من 4 أسابيع على إقفال المؤسسة، اضطررت إلى الاستعانة بقوى الأمن لاخلاء المبانى المحتلة منذ بداية شهر أبريل، وقد حصل التدخل، وجرى بهدوء ومن دون مشاكل".

الشرطة الفرنسية تخلى جامعة جديدة أغلقها طلاب منذ أبريل الماضى
الشرطة الفرنسية تخلى جامعة جديدة أغلقها طلاب منذ أبريل الماضى

وأكد رئيس الجامعة، أن قرار اخلاء "رين 2" التى تضم 25 ألف طالب و700 أستاذ و900 إدارى، "قد فرض نفسه بعد استحالة التفاوض مع الجمعية الطلابية العامة والمنظمات التى تمثل الطلاب"، وقال إن "الإسراع فى استئناف النشاط سيتيح لنا تأمين عودة الموظفين إلى عملهم، والطلاب إلى صفوفهم، والتحضير قبل أى شئ آخر للامتحانات المقررة من 17 إلى 28 مايو المقبل"، ويحتج الطلاب منذ أسابيع على منح الجامعات العامة القدرة على تغيير معايير القبول وطريقة اختيار الطلاب، وبعد وعود الحكومة بأجراء الامتحانات، تدخلت قوى الأمن لإخراج المحتجين من عدد كبير من الجامعات، فيما كررت الحكومة "ضرورة" اصلاح تعليم عال بلغ نقطة الانهيار.

الشرطة الفرنسية تسيطر على جامعة أغلقها الطلاب فى احتجاج
الشرطة الفرنسية تسيطر على جامعة أغلقها الطلاب فى احتجاج

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة