س وج.. يعنى إيه عمليات إعادة بناء الثدى؟

الإثنين، 30 أبريل 2018 06:00 م
س وج.. يعنى إيه عمليات إعادة بناء الثدى؟ العملية تكون بعد استئصال الثدى
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

"عندي سرطان في الثدي..وأنا صغيرة في السن..ولازم استئصله..ومش قادرة أتخيل شكلي بعد العملية..بس سمعت عن عمليات بناء الثدي..بس مش فهماها".. مشكلة تعاني منها نسبة كبيرة من السيدات اللاتي يعانين من الإصابة بسرطان الثدي، وهي كيفة التأقلم مع شكل الثدي بعد الاستئصال.

يعني ايه عمليات بناء الثدي؟
 

ولكن التقدم الطبي والعلمي لم يترك هذه المشكلة، حيث ظهر في الفترة الأخيرة نوعية من العمليات تدعي إعادة بناء الثدي مرة أخرى بعد الاستصال، ويرجع حجم الثدي مثلما كان في السابق قبل الاستئصال،  وهذا ما أكده الدكتور عبد الله عزت استشاري جراحات أورام الثدي جامعة القاهرة وعضو كلية الجراحين الملكية بانجلترا.

بناء الثدي
بناء الثدي

 

أنواع عمليات بناء الثدي؟
 

أشار استشاري جراحات أورام الثدي، أن هناك نوعين لعملية بناء الثدي، وهي:

تتم عن طريق استخدام الأنسجة الموجودة بالجسم، أي أخذ عضلة من البطن أو الظهر بأنسجتها وأوردتها "بدمها"، وبالدهون، ووضعها في الثدي، وهذه الحيلة تساهم بشكل كبير في إعطاء الثدي الحجم الطبيعي، وهذه العملية تستغرق مالا يقل عن 4 ساعات، وتتم بشكل فوري أي في نفس اليوم الذي تتم في الاستصال الثدي، ولكن الأفضل إجرائها بعد 6 أشهر باطمئنان على الحالة وبعد التخلص من مرحلة العلاج الكميائي والإشعاعي.

وهناك النوع الآخر وهو السيليكون، الذي يتم وضعه في الثدي كبديل للأصلي بعد الاستئصال، وهو يستخدم بكثرة، ولكن بعد فترة يتغير حجم الثدي، ولذا فالأفضل هو النوع الأول.

عمليات بناء الثدي
عمليات بناء الثدي

 

كيف يتم  تحديد أن هذه السيدة تصلح لإجراء عملية إعادة بناء الثدي؟
 

وأضاف عبد الله عزت،  أن اختيار السيدة يتم حسب سنها ، وهل تعاني من أمراض مزمنة كالقلب والسكر، وأهم حيلة هي استعدها النفسي للقيام بمثل هذه العملية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة