انتقاد زعيم حزب العمال البريطانى لحضوره مأدبة جماعة مناهضة لإسرائيل

الثلاثاء، 03 أبريل 2018 02:37 م
انتقاد زعيم حزب العمال البريطانى لحضوره مأدبة جماعة مناهضة لإسرائيل جيريمى كوربين
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جازف زعيم حزب العمال البريطانى المعارض جيريمى كوربين بإفساد علاقته المتوترة أصلا بالجالية اليهودية عندما حضر الليلة الماضية مأدبة بمناسبة عيد الفصح أقامتها جماعة يهودية يسارية تدعو إلى القضاء على إسرائيل.

وقضى كوربين مساء أمس الاثنين فى مأدبة جماعة (جوداس) التى وصفت إسرائيل فى ديسمبر بأنها "كومة بالوعات تنبعث منها الروائح الكريهة وينبغى تصريفها على النحو الملائم".

وقالت الجماعة إن الاحتجاج على عدم تطرق كوربين إلى معاداة السامية "غضب مفتعل مغلف بالرياء والانتهازية".

وقال متحدث باسم كوربين، الذى يدافع عن حقوق الفلسطينيين وينتقد إسرائيل، إن هذا كان حدثا فى دائرته الانتخابية حضره بصفته الشخصية لا بصفته الحزبية.

وأضاف "كتب إلى مجلس نواب اليهود البريطانيين ومجلس القيادة اليهودية الأسبوع الماضى يطلب عقد اجتماع رسمى طارئ لمناقشة معاداة السامية داخل حزب العمال وفى المجتمع"، ولم ترد جماعة (جوداس) على طلب التعليق.

وتشير بعض استطلاعات الرأى إلى أن حزب العمال يتفوق على المحافظين بزعامة رئيسة الوزراء تيريزا ماى أو يتساوى معهم مما يعنى أن هناك احتمالا جديا لأن يصبح كوربين رئيس الوزراء البريطانى المقبل. لكن الانتخابات القادمة مقررة عام 2022.

ومنذ أصبح كوربين زعيما لحزب العمال عام 2015 بعد أن أمضى عقودا فى الجناح اليسارى للحزب، وهو يواجه اتهامات متكررة بأنه يغض الطرف عن تصريحات ضد السامية داخل الحزب وبين الجماعات التى يؤيدها.

وقال كوربين إنه لا مكان لمعاداة السامية فى الحزب وإن حزبه سيحقق فى أى حالات اشتباه فى عنصرية.

وكانت جماعات يهودية بريطانية قد نظمت احتجاجا ضد كوربين أمام البرلمان الأسبوع الماضى متهمة إياه بعدم التصدى لمعاداة السامية فى صفوف حزب العمال.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة