احتفاء عالمى بباحثة مصرية اكتشفت تعرض الحوامل لمواد كيماوية تسبب مشاكل خصوبة للأجنة.. رضوى بركات لـ"اليوم السابع": المادة موجودة بأكياس الدم ومواسير المياه والصرف وتغليف المنتجات الغذائية.. وتحصد جائزة أفضل بحث

الخميس، 26 أبريل 2018 12:30 م
احتفاء عالمى بباحثة مصرية اكتشفت تعرض الحوامل لمواد كيماوية تسبب مشاكل خصوبة للأجنة.. رضوى بركات لـ"اليوم السابع": المادة موجودة بأكياس الدم ومواسير المياه والصرف وتغليف المنتجات الغذائية.. وتحصد جائزة أفضل بحث الباحثة المصرية رضوى بركات
كتبت: دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصلت الباحثة المصرية رضوى بركات، عضو بعثة إشراف مشترك بجامعة إلينوى الأمريكية، على جائزة أفضل بحث فى أحدث مؤتمر دولى فى مجال الطب الشرعى والسموم، وذلك بعد أن توصلت إلى أن تعرض الأمهات الحوامل للمادة الكيميائية DEHP ‏ التى تدخل فى تصنيع "البولى فينيل كلورايد بى فى سىPVC "، بالتسبب فى إصابة الأبناء بمشاكل فى معدلات الخصوبة والقدرة الإنجابية.

 

7b4be8c4-4fcc-4338-8509-be41e6d70c48

 

تعد هذه المادة من المواد البلاستيكية التى تستعمل بصورتها المرنة أو الصلبة فى عدة صناعات‏,، وتستخدم الصورة الصلبة منها فى تصنيع المواسير الخاصة بمياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء‏،‏ وفى صناعة الأرضيات‏ (‏كنالتكس‏)‏ وإطارات النوافذ والستائر البلاستيكية وبطانات السيارات‏، كما تدخل الملدنات فى صناعة أدوات التجميل والألعاب البلاستيكية والأجهزة الطبية والمواسير والأنابيب المصنوعة من مادة "بى فى سي".

 

وأوضحت الباحثة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن النوع المرن من بى فى سى يستخدم فى تغليف المنتجات الغذائية مثل اللحوم والأسماك والدجاج والخضروات والفاكهة ومنتجات الألبان.

 

كما تستخدم الصورة المرنة من بى فى سى فى صناعة الأدوات البلاستيكية ومستلزمات الحقن الوريدى المستعملة فى مجال الطب والجراحة، كذلك تحتوى مخلفات المستشفيات والعيادات تحتوى على نسبة مرتفعة من مادة بى فى سى،‏ وهى تعد بذلك مصدرا من مصادر تلوث الهواء عند حرقها‏.

 

08a6032e-edc2-4d6d-b83b-0cb90dc67b66

 

وأشارت بركات، إلى أن الأمهات فى مصر يتعرضن لهذه المادة بكثرة، خاصة أنها موجودة فى أكياس البلاستيك، وأن الأم حال تعرضها لهذه المادة تنقلها لأولادها، وتؤثر على هرموناتهم.

 

ووفقا للبحث، تعتبر مادة بى فى سى المحتوية على DEHP من أكثر المواد البلاستيكية خطورة على صحة الإنسان وسلامة البيئة، حيث يتعرض لها العمال فى المصانع عن طريق الاستنشاق أو ملامسة الجلد‏، وتعتبر لعب الأطفال ومغلفات المواد الغذائية مصدرا من المصادر التى تشكل خطورة على صحة الإنسان‏.

 

52b81501-2c6f-446e-9d11-a246390c6ba1

 

وطالبت الباحثة رضوى بركات، بمنع استخدام هذه المادة فى مصر واستبدالها بأنواع أخرى من البلاستيك الأكثر أمانا، خاصة أن دولا مثل كندا وفرنسا قررت منع استخدامها، قائلة إنه للأسف لا يوجد علاج للتأثيرات السلبية اللاحقة للتعرض إلى تلك المادة، حيث أن الدراسة أوضحت أن تعرض الأم الحامل لهذه المادة أثناء فترة الحمل يؤدى إلى تأثير دائم على ضعف فى إنتاج التوستستيرون والقدرة الإنجابية لأكثر من جيل من الذرية وقد ينتقل هذا التأثير إلى عدة أجيال لاحقة.

 

جدير بالذكر أن الباحثة رضوى بركات عضو بعثة إشراف مشترك بجامعة إلينوى، ولديها لجنة إشراف مكونة من ثلاثة أساتذة مصريين وهم الدكتور محمد أبو سالم أستاذ الطب الشرعى وعميد سابق لطب بيطرى بنها، والدكتور حاتم بكرى أستاذ الطب الشرعى والسموم وعميد سابق لكلية الطب البيطرى، والدكتورة نبيلة محمود عبد العليم أستاذ الطب الشرعى والسموم، والبروفيسور Jay  Ko المشرف الأمريكى.

 

3e4e5b97-e2d3-4f23-84f6-10328c04a955

 

وحظيت البحث الذى ناقشه مؤتمر Endocrinology conference الذى عقد بالولايات المتحدة الامريكية، باهتمام عدد كبير من مراكز الأبحاث والمتخصصين ووسائل الاعلام العالمية، كما تم نشر البحث فى مجلة toxicological science 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة