الليلة قناة المحور تحتفل بذكرى الأبنودى وتعرض لقاءات نادرة له وكواليس تذاع لأول مرة

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 10:22 ص
الليلة قناة المحور تحتفل بذكرى الأبنودى وتعرض لقاءات نادرة له وكواليس تذاع لأول مرة حسن راتب والفقى وأسرة الأبنودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الليلة حسن راتب ومصطفى الفقى ونهال كمال فى احتفالية خاصة بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل الخال عبد الرحمن الأبنودى على شاشة المحور.

 

 

احتفالا بذكرى رحيل الأبنودى، حسن راتب يخصص جائزة 100 الف جنيه لمسابقة بين الشعراء الشباب تحت إشراف مكتبة الإسكندرية.

 

الليلة المحور تحتفل بذكرى رحيل الأبنودى وتعرض لقاءات النادرة له والقصائد والكواليس الخاصة به والتى تذاع لأول مرة عبر شاشة فضائية، بالإضافة إلى عدد من الصور التذكارية الخاصة مع نجوم الطرب عبد الحليم حافظ ورشدى.

 

تعرض قناة المحور فى الحادية عشر مساء اليوم الثلاثاء الاحتفالية الخاصة بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل الخال عبد الرحمن الأبنودى والتى أقيمت فى بيت السنارى وبحضور الدكتور حسن راتب رئيس مجلس امناء جامعة سيناء وقناة المحور والدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية والاعلامية نهال كمال زوجة الأبنودى وبناته ونخبة من المثقين والاعلاميين ومحبى الخال.

 

كما تقدم قناة المحور سهرة خاصة اليوم الثلاثاء احتفالا بذكرى رحيل الخال وتقدم عددا من اللقاءات النادرة له والقصائد والكواليس الخاصة به والتى تذاع لأول مرة عبر الشاشة الفضائية، بالإضافة إلى عدد من الصور التذكارية الخاصة مع نجوم الطرب عبد الحليم حافظ ورشدى.

 

وأعلن د. حسن راتب تخصيص جائزة سنوية باسم الخال قدرها 100 ألف جنيه تخصص لمسابقة بين الشعراء الشباب تحت إشراف مكتبة الإسكندرية.

 

كما شاهد راتب والفقى ونهال كمال على مسرح السنارى سيرة الهلالى فى ذكرى الشاعر عبد الرحمن الابنودي.

 

وأعرب راتب عن اعتزازه الشخصى بالشاعر الكبير الراحل الذى كان صوت مصر الوطنى وشاهدا بأشعاره الخالدة على كفاح وصبر وانتصارات هذا الشعب وانكساراته أيضا فهو ابن هذه الأرض الطيبة والذى استقى شعره من نيلها وصبرها وكفاح شعبها.

 

وقال راتب إن الأبنودى رحلة كفاح وعاش يصارع الحياة بقوة وجلد وثقة وأشعار الخال تجسد كل معانى الوطنية والحرية والعدالة الاجتماعية بالإضافة إلى عمق التجربة وعبق التاريخ.

 

وأوضح راتب أن تجربة الأبنودى تعد واحدة من قصص الحب لمصر وللمصريين وحب الوطن العربى الكبير وحب الناس جميعا وأشعاره كفيلة بأن تكون مدرسة للشباب المصرى جميعا كما تحكى ببراعة وعبقرية نادرة تاريخ الحياة فى صعيد مصر وأيضا تبقى السيرة الهلالية شاهد على عبقرية الأبنودى، بالإضافة إلى فاطمة قنديل إلى جانب العديد من الاغانى الوطنية والعاطفية والشعبية التى تبقى خالدة فى ذاكرة الشعب المصري.

 

وقال الدكتور مصطفى الفقى إن الأبنودى مدرسة شعرية نادرة جمعت جميع ألوان الشعر وأن أغانيه الوطنية مازالت تنبض بالحياة رغم كل هذه السنوات.

 

وقالت الإعلامية نهال كمال زوجة الخال أن حلم تخصيص جائزة باسم الأبنودى طال وقالت إنه مازال حيا بشعره وأعماله.

 

كما ألقت كريمته اية الأبنودى قصيدة حراجى القط وسط تصفيق إعجاب الحضور.

 

فى الحادى عشر من أبريل لعام 1938 ولد الأبنودى، فى قرية أبنود الواقعة بمحافظة قنا الواقعة فى صعيد مصر، كان والده الشيخ محمود الأبنودى يعمل مأذونًا شرعيًا، وقد انتقل مع أسرته إلى مدينا قنا واستقر هناك.

 

وفى الحادى والعشرين من أبريل 2015، كان على الرحلة أن تنتهى، توفى الأبنودى عن عمر يبلغ 77 عامًا، وأقيمت له جنازة عسكرية شارك فيها عدد كبير من المواطنين.

 

وقالت الإعلامية نهال كمال أن الأبنودى ترك لى إحساساً بالمسئولية، حمّلنى رحيله مسئولية كبيرة بالحفاظ على ما تركه، وحفظ تراثه وتعريف الأجيال المقبلة به،

 

تذاع الاحتفالية والسهرة الخاصة فى الحادية عشر مساء اليوم الثلاثاء على شاشة قناة المحور.

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة