عزيزى الصحفى.. مجمع الخالدين يعد لك معجما للمصطلحات الإعلامية.. اعرف التفاصيل

الأربعاء، 18 أبريل 2018 06:00 ص
عزيزى الصحفى.. مجمع الخالدين يعد لك معجما للمصطلحات الإعلامية.. اعرف التفاصيل مجمع اللغة العربية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل لجنة اللغة العربية بمجمع الخالدين، على إعداد معجم ضخم خاص بالمصطلحات الإعلامية، لمساعدة العاملين فى الحقل الإعلامى والصحفى على استخدام لغة عربية صحيحة، وذلك جنبا إلى جنب مع المعاجم الأخرى التى تعمل عليها لجان المجمع الآن، ومنها "المعجم الكبير الذى سيكون أكبر معاجم اللغة، ومعجم لغة الشعر العربى، ومعجم الفاظ القرآن الكريم".

وصرح الدكتور عبد الحميد مدكور، أمين عام مجمع اللغة العربية، وعضو لجنة اللغة العربية، بأن معجم المصطلحات الإعلامية، يعد مشروعا ناشئا، الهدف منه تجميع كل المصطلحات الخاصة بالعمل الصحفى والإعلامى، خاصة أن الإعلام علم وكل علم وله مصطلحاته.

وأضاف "مدكور" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن اللجنة ستستعين بجميع المعاجم التى صدرت وتخص ذلك النوع من العلوم، ومنها معاجم أمريكية وأخرى ألمانية وفرنسية وغيرها.

وأشار الدكتور عبد الحميد مدكور، إلى أن المعجم سيشمل جميع مراحل العملية الإعلامية والصحفية بداية من جمع المعلومات وكتابة الخبر، إلى نشر الخبر أو المادة الصحفية، مؤكدا أن المعجم يقوم عليه عدد من الخبراء والعاملين بالإعلام.

وأوضح أمين مجمع الخالدين، أن اللجنة بدأت فى عمل المعجم، بمجرد انتهاء المؤتمر الدولى السنوى للدورة المجمعية الرابعة والثمانين لعام 2018م، والذى أقيم بالمجمع تحت عنوان "حماية اللغة العربية" فى الفترة من 2 إلى 16 أبريل الجارى، مشيرا إلى أنه لم يتحدد موعد محدد لإصدار المعجم، ويتوقف ذلك على تجميع المواد اللازمة للمعجم.

وشدد الدكتور عبد الحميد مدكور، على أن المجمع يرجو أن ينال المعجم حظا من الاهتمام من الإعلاميين والصحفيين إذ أرادوا الالتزام بكتابة محتوى صحفى صحيح لغويا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة