أطفال وصغار.. متى يتم اللجوء للتدخل الجراحى عند انسداد القناة الدمعية

الأربعاء، 18 أبريل 2018 09:00 ص
أطفال وصغار.. متى يتم اللجوء للتدخل الجراحى عند انسداد القناة الدمعية انسداد القناة الدمعية عند حديثى الولادة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احمرار العين وكثرة الدموع عند الأطفال يكون غالبا سببه انسداد القناة الدمعية والذى يحدث عند نسبة كبيرة من الأطفال وفى 90% من الحالات تشفى دون تدخل طبى.

وأوضح الدكتور رياض أبو يوسف اخصائى طب وجراحة العيون نائب مدير مستشفى الرمد بشبين الكوم، أن انسداد القناة الدمعية يمكن أن يحدث عند الصغار والكبار، ولكنه شائع بشكل أكبر عند الأطفال حديثى الولادة، ويمكن من خلال تمارينات معينة وتدليك منطقة القناة الدمعية أن تحل المشكلة دون تدخل جراحى.


القناة الدمعية
 

 

وأشار طبيب العيون فى تصريح لـ" اليوم السابع"، أن التدخل الجراحى للأطفال يكون بعد عمر 13 شهرا ويكون عبارة عن تسليك للقناة الدمعية لانها تكون ضيقة مثل الأنابيب لا تستوعب كمية الدموع، وبالتالى تخزين الدموع  على سطح العين، مشيرا أن نسبة النجاح تكون أكبر خلال السنة الثانية من عمر الطفل.

القناة الدمعية ..
 

 

أما انسداد القناة الدمعية فى الكبار يكون سببها احيانا بسبب  عدوى فيروسية تترك أثرا وتسبب انسداد القناة الدمعية ، أو مشاكل فى الانف والأذن يمكن أيضا أن تسبب انسداد فى القناة الدمعية ، ويكون فى الكبار أكثر من حل، إما تسليك وإذا لم تستجب الحالة يتم الخضوع لعملية جراحية لفتح مسار للدموع على الأنف.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة