لجنة الفيروسات الكبدية: فحصنا 5ملايين مواطن بمبادرة الرئيس.. والمصابون 8%

الأحد، 01 أبريل 2018 04:53 م
لجنة الفيروسات الكبدية: فحصنا 5ملايين مواطن بمبادرة الرئيس.. والمصابون 8% الدكتور وحيد دوس - رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور وحيد دوس، أستاذ الكبد رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، على أن هناك حوالى 50 ألف مريض يتم غسيل كلوى لهم، ثلث هؤلاء المرضى يعانون من فيروس سى، ويحتاجون إلى غسيل كلوى، أى حوالى 15 ألف مريض يعانون من الفشل الكلوى وفيروس سى معا.

 

 وقال دوس، فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع "، إنه هناك 5 ملايين تم فحصهم حتى الآن، ضمن مبادرة الرئيس السيسى للمسح الطبى الشامل عن فيروس سى، موضحا أن 8% منهم يعانون من الفيروس، ويتم إعطائهم السوفالدى والدكلانزا المصرى.

 

وأوضح أستاذ الكبد رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن لدينا حاليا 170 مركزا تابعا للجنة القومية ويتم علاجهم على نفقة الدولة، والتأمين الصحى، ويتم إعطاء المريض الدواء فى نفس اليوم الذى يتم تقييمه فيه.

 

وأشار دوس، إلى أننا حققنا هدفنا وبدأنا العمل منذ عام 2006، حيث لم يكن هناك خطة لعلاج فيروس سى، وحققنا إنجازًا تاريخًا بتخفيض أسعار أدوية فيروس سى، وتم علاج أكثر من 2 مليون مريض مصاب بفيروس سى حتى الآن، ونحاول اكتشاف المرضى المصابين، وأن نصل لنسب إصابة تصل إلى 1% بحلول عام 2020، موضحا أنه العلاج هو وسيلة للوقاية من العدوى، مشيرا إلى أن عقار الزيباتيير يعتبر مثاليًا لمرضى الفشل الكلوى الذين يعانون من فيروس سى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة