جمعية شباب الأعمال تفتح بوابة الاستثمار فى قطاع النقل

السبت، 31 مارس 2018 03:00 ص
جمعية شباب الأعمال تفتح بوابة الاستثمار فى قطاع النقل عادل مهنا رئيس لجنة النقل بجمعية شباب الأعمال
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الجمعية المصرية لشباب الأعمال أولى خطوات فتح بوابة الاستثمار بقطاع النقل الجماعى والبضائع فى مصر، وذلك بعد ترحيب المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماعه مع وفد الجمعية نهاية الأسبوع الماضى، بمبادرة عقد مؤتمر قومى تنظمه الجمعية وتشارك فيه كل الوزارات المعنية بخدمات النقل وعدد من ممثلى مجتمع الأعمال، لمناقشة الجوانب المختلفة والأفكار المتعلقة بإمكانية زيادة سبل التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص، لتطوير خدمات قطاع النقل المختلفة.

 

وفى هذا الإطار قال عادل مهنا، رئيس لجنة نقل الركاب بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، إن الجمعية تتميز بتاريخ طويل من التعاون مع الحكومة، كما أطلقت سابقا العديد من المبادرات لدعم مناخ الاستثمار وتطويره، مضيفا أن الجمعية فى إطار مواصلة هذا الدور أطلقت مبادرة لتطوير قطاع النقل الجماعى والركاب وتشجيع مشاركة القطاع الخاص مع الحكومة فى الاستثمار بالقطاع.

 

وأضاف مهنا، لـ"اليوم السابع"، أن أهمية هذه المبادرة فى التوقيت الحالى تأتى فى ظل توجه الدولة للسعى نحو إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة لزيادة مساحة الرقعة المؤهلة بالسكان، وهو ما يتطلب إيجاد وسائل نقل متطورة تخدم الركاب وتنقل البضائع واحتياجات سكان هذه المجتمعات من السلع، فضلا عن توفير خدمات نقل للمجتمعات القائمة، متابعاً أن قطاع النقل فى حاجة ماسة إلى التطوير والتنظيم، كما يعانى من نقص شديد فى وسائل النقل المنظمة.

 

وذكر مهنا أن خطوات تنفيذ المبادرة يتطلب أولا إنشاء قانون موحد لنقل الركاب والبضائع فى مصر، لأن إعداد تشريع قوى يمثل الركن الأساسى الأول فى تطوير القطاع، ثم يترتب على صدور القانون إنشاء جهاز لتنظيم قطاع النقل الجماعى والبضائع على غرار جهاز تنظيم الاتصالات، ومع إعداد هذه البنية التشريعية والتنظيمية سيفتح الفرصة أمام القطاع الخاص للمشاركة وتطوير أداء القطاعات الحكومية العاملة بنفس المجال.

 

وأشار إلى أن الجمعية طرحت مقترحاً لإعداد قانون موحد لنقل الركاب من خلال تنظيم مؤتمر قومى تشارك فيه كل الوزارات المعنية بخدمات النقل وممثلى مجتمع الأعمال لبحث وضع تصور للقانون، مع ضم كافة القوانين المتعلقة بالقطاع بمشروع القانون، لافتا إلى أن هذا المقترح لم يكن بعيداً عن الجهات التشريعية، إذ تم عرضه على ائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية بالبرلمان.

 

وتابع مهنا: "عقب الانتهاء من إصدار القانون وإنشاء الجهاز سيتم عقد مؤتمر دولى لجذب استثمارات أجنبية ومحلية للاستثمار بقطاع النقل".

 

ومن جانبه قال عمرو السجينى، رئيس الجمعية المصرية لشباب الأعمال، إن الجمعية اتفقت مع رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل على عقد اجتماعات دورية مع الوزارات المعنية لتبنى كل المبادرات التى تطرحها الجمعية ومجتمع شباب الأعمال، مضيفا أن رئيس الوزراء رحب بالأمر، وسيتم إرسال خطاب بكافة المبادرات بخلاف قطاع النقل.

 

وكان المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعا أمس الأول لخميس مع الدكتور هشام عرفات وزير النقل، وعمرو السجينى رئيس الجمعية المصرية لشباب الأعمال، وعادل مهنا رئيس لجنة النقل بالجمعية، لبحث بعض المبادرات الخاصة بإمكانية زيادة التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص فى مجال النقل.

 

وخلال اللقاء عرض رئيس الجمعية المصرية لشباب الأعمال نبذة عن أهم أهداف الجمعية وأنشطتها، فضلا عن بعض الأفكار والمقترحات لتطوير خدمات قطاع نقل الركاب والبضائع فى مصر، ومنها طرح مبادرة لعقد مؤتمر قومى تنظمه الجمعية وتشارك فيه كل الوزارات المعنية بخدمات النقل وعدد من ممثلى مجتمع الأعمال، ويتضمن المؤتمر تنظيم عدد من ورش العمل لمناقشة الجوانب المختلفة والأفكار المتعلقة بإمكانية زيادة سبل التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص، لتطوير خدمات قطاع النقل المختلفة.

 

ورحب رئيس الوزراء بفكرة المؤتمر وإمكانية مشاركة الحكومة فيه، وتنسيق الجمعية مع الوزارات المعنية المختلفة، والنظر فى الموضوعات التى ستُطرح خلاله لتعظيم الاستفادة منه ليخرج بالنتائج المرجوة.

 

وأشار رئيس الوزراء إلى حرص الحكومة على مشاركة رجال الأعمال فى خطط التنمية المستدامة التى يجرى تنفيذها فى إطار "رؤية مصر 2030"، مرحبا بمشاركة الشباب من رجال الأعمال فى كل الجهود التنموية التى تبذلها الدولة للنهوض بالاقتصاد، كما أكد أهمية التواصل بين الجمعية ومختلف الوزارات المعنية للنظر فى طرح أية مبادرات تنموية مستقبلا، قد تسهم فى دفع عجلة التنمية والنهوض بالخدمات المختلفة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة