هواوى الصينية تحقق أرباحاً رغم الانتكاسات فى الولايات المتحدة

الجمعة، 30 مارس 2018 08:00 م
هواوى الصينية تحقق أرباحاً رغم الانتكاسات فى الولايات المتحدة هواوى
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سجلت شركة هواوى الصينية العملاقة للاتصالات أرباحا فى عام 2017 مستفيدة من المبيعات القوية لأجهزة الهواتف الذكية وسط زيادة إنفاقها على الأبحاث والتطوير، رغم الانتكاسات التى عانت منها فى الولايات المتحدة.

وأعلنت هواوى اليوم الجمعة، عن ارتفاع أرباحها الصافية بنسبة 28% العام الماضى لتصل إلى 47,5 مليار يوان (7,3 مليار دولار) لتتعافى من الركود فى 2016.

وقالت المجموعة انها استفادت من قوة مبيعات الهواتف الذكية رغم المنافسة الشرسة فى الصين وغيرها من البلدان، حيث باعت 153 مليون هاتف، وارتفعت عائداتها من قطاع السلع الاستهلاكية فى الشركة بنسبة 32%، إلا أن هواوى، وهى كذلك واحدة من اكبر منتجى معدات الاتصالات فى العالم، سجلت انخفاضا فى نموها بنسبة 15,7%.

ورغم ذلك فقد زادت الشركة العام الماضى انفاقها على الأبحاث والتطوير بنسبة 17% ليصل إلى 13,8 مليار دولار، وهو مستوى مقارب لإنفاق الشركتين الاميركيتين العملاقتين امازون والفابت، الشركة الأم لجوجل.

وعانت هواوى من مجموعة من الانتكاسات التجارية فى الولايات المتحدة، اذ توقفت مبيعاتها بشكل شبه كامل بسبب مخاوف السلطات الاميركية من استخدام اجهزة الشركة للتجسس.

فمؤسس الشركة هو مهندس سابق فى جيش التحرير الشعبى الصينى ما اثار مخاوف من احتمال قربه من الجيش والحكومة الصينية، وهو ما تنفيه الشركة باستمرار، وفى يناير الماضى فشلت شراكة بين هواوى وشركة ايه تى اند تى الاميركية للاتصالات لبيع الهواتف الذكية.

ورغم أن هوامش الشركة تتقلص فى سوق الهواتف الذكية التنافسي، إلا أنه فى سوقها الرئيسى فى الصين عادت هواوى الى الصدارة باستحواذها على حصة 20,4% من السوق، إلا انها تشهد منافسة من شركات محلية جديدة مثل "اوبو" و"فيفو" وشياومي".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة