FDA توافق على Blincyto لعلاج نوع من سرطان الدم المنتكس

الجمعة، 30 مارس 2018 12:00 م
FDA توافق على Blincyto لعلاج نوع من سرطان الدم المنتكس fda هيئة الغذاء والدواء الأمريكية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الموافقة المتسارعة على  Blincyto (blinatumomab)  لعلاج البالغين والأطفال الذين يعانون من سرطان الدم الليمفاوى الحاد (B) الذى ينتمى إلى الخلايا البائية (B)، والذين هم في حالة خمود ولكن لا يزال لديهم خلايا سرطانية لا يمكن رؤيتها تحت المجهر، مما يعني أن لديهم خطر متزايد من الانتكاس.

وقال "ريتشارد بازدور" ، دكتوراه في الطب ، ومدير مركز الأورام  وعلم أمراض الدم في إدارة الاغذية والعقاقير، إن هذا هو العلاج الذى وافقت عليه إدارة الأغذية والعقاقير للمرضى المصابين بسرطان الدم MRD-positive ALL" ".

وأوضح الباحثون أن الخلايا البائية (ب) هي نوع من السرطان يتطور بسرعة كبيرة ، حيث يقوم نخاع العظم بإنتاج الكثير من الخلايا الليمفاوية من الخلايا البائية ، وهو نوع غير ناضج من خلايا الدم البيضاء.

ويقدر المعهد الوطني للسرطان أن ما يقرب من 9605 شخصا في الولايات المتحدة سيشخصون جميعهم هذا العام ، وسيموت ما يقرب من 1470 شخصا من هذا المرض.

يعمل Blincyto عن طريق وضع الخلية المناعية القريبة من خلية اللوكيميا ومهاجمة خلايا سرطان الدم بشكل أفضل.

ومن الآثار الجانبية لــ Blincyto، تشمل:

العدوى (البكتيرية والممرضة غير المحددة) ، الحمى ، الصداع ، التفاعلات المتعلقة بالتسريب ، انخفاض مستويات بعض خلايا الدم (قلة العدلات ، فقر الدم) ، وانخفاض مستويات الصفائح الدموية في الدم.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة