فوائد الرضاعة الطبيعية تحميكِ من الأمراض وتعالج اكتئاب بعد الولادة

الجمعة، 02 مارس 2018 05:00 ص
فوائد الرضاعة الطبيعية تحميكِ من الأمراض وتعالج اكتئاب بعد الولادة الرضاعة الطبيعية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرضاعة الطبيعية توفر تغذية مثالية لطفلك الرضيع علاوة على فوائدها للأم أيضاً، كما أن حليب الأم يحتوى على العديد من الفوائد الصحية علاوة على سهولة هضمه بالنسبة لمعدة الطفل الصغير، وكذلك فهو متوفر لطفلك فى أى وقت، بعكس الرضاعة الصناعية، وقد أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (APP) والكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بالرضاعة الطبيعية، وفى هذا التقرير نقدم فوائد الرضاعة الطبيعية للأم وطفلها، بحسب موقع "Health line".

 فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل
 

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل
فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

 1- حليب الثدى يوفر التغذية المثالية للطفل:
 

توصى منظمات الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية فقط للطفل خلال ال 6 شهور الأولى فى حياته ثم الرضاعة لمدة سنة على الأقل بجانب إدخال أغذية للطفل، وحليب الأم يحتوى على ما يحتاجه الطفل لتكوينه خاصة خلال الأشهر الأولى له.

وينتج الثدى خلال الأيام الأولى بعد الولادة سائل سميك ولونه أصفر يسمى "اللبأ" أو لبن السرسوب، وهو عالى فى البروتينات ومنخفض فى السكر ويحمل فائدة مثالية للطفل، وهذا اللين يساعد على تطوير ونمو الجهاز الهمضى الذى لم ينضج بعد عند حديث الولادة، وبعد ذلك ينتج الثدى كميات أكبر من اللبن تناسب نمو معدة الرضيع.

 

2- حليب الثدى يحتوى على الأجسام المضادة الهامة:
 

تساعد الأجسام المضادة فى حليب الأم على محاربة الفيروسات والبكتيريا، خاصة لبن السرسوب الذى يوفر كميات كبيرة من الجلوبولين المناعى وأجسام مضادة أخرى، وعندما تتعرض الأم للفيروسات أو البكتريا تبدأ إنتاج الأجسام المضادة ثم تفرز هذه الأجسام فى حليب الثدى، وتقى الطفل من الأمراض البكتيرية والفيروسية .

الطفل أكثر صحة مع الرضاعة الطبيعية
الطفل أكثر صحة مع الرضاعة الطبيعية

 3- الرضاعة الطبيعية تقلل خطر إصابة الطفل بالأمراض:
 

مثل: التهابات الأذن الوسطى ، نزلات البرد والالتهابات، التهابات الجهاز التنفسى، التهابات الأمعاء، تلف الأنسجة المعوية، متلازمة الموت المفاجئ للرضع، الربو والتهاب الجلد والأكزيما، مرض السكر، سرطان الدم، كما أن الآثار الوقائية للرضاعة الطبيعية تستمر طوال مرحلة الطفولة وحتى البلوغ.

4- حليب الأم يحافظ على الوزن الصحى والمثالى للطفل
 

أكدت الدراسات أن معدلات السمنة فى الرضع الذين يحصلون على الرضاعة الطبيعية أقل بنسبة 15- 30% عن غيرهم من الأطفال، وكذلك كلما زادت مدة الرضاعة الطبيعية للطفل يقل خطر إصابته بالسمنة مستقبلاً بنسبة 4%، حيث أن الأطفال الذين يحصلون على الرضاعة الطبيعية لديهم كميات أعلى من بكتريا الأمعاء المفيدة والتى تقلل من تخزين الدهون فى الجسم.

5- الرضاعة الطبيعية تجعل الأطفال أكثر ذكاءاً

أكدت بعض الدراسات أن هناك اختلاف فى نمو المخ للطفل الذي يحصل على رضاعة طبيعية وغيره الذى يحصل على رضاعة صناعية، وقد يعود ذلك إلى أن الطفل فى الرضاعة الطبيعية يلتصق بجسد أمه ويكون هناك تواصل جسدى وبصرى، وكذلك أثبتت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية تساعد على نمو الدماغ على المدى الطويل وتقلل المشاكل السلوكية مع تقدم الطفل فى العمر.

فوائد الرضاعة الطبيعية
فوائد الرضاعة الطبيعية

 

ثانياً فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

 1- الرضاعة الطبيعية تساعد الأم على فقدان الوزن الزائد بعد الحمل والولادة:

بالرغم من أن الأمهات المرضعات قد تفقد خلال ال 3 شهور الأولى بعد الولادة وزناً أقل من النساء غير المرضعات، إلا إن الدراسات أثبتت أنه بعد هذه الشهور تواجه الأم المرضعة زيادة فى حرق الدهون.

2- الرضاعة الطبيعية تساعد على عودة الرحم لحجمه السابق
 

حيث يفرز الجسم مع الرضاعة الطبيعية كميات عالية من الأوكسيتوسين وهو هرمون يسبب  تقلصات الرحم ويقلل النزيف وهو ما يساعد على عودة الرحم لحجمه السابق.

الرضاعة الطبيعية تقلل الاكتئاب بعد الولادة
الرضاعة الطبيعية تقلل الاكتئاب بعد الولادة

 

3- الرضاعة الطبيعية تعالج الاكتئاب
 

النساء المرضعات أقل عرضة للاكتئاب بعد الولادة مقارنة بالأمهات غير المرضعات، ويزداد لدى المرضعات إنتاج هرمون "الأوكسيتوسين" الذي يقلل من القلق والتوتر ويعزز الاسترخاء .

4- الرضاعة الطبيعية تمنع الحيض والإباضة
 

الرضاعة توقف الإباضة والحيض، وقد استخدمت بعض النساء هذا الأمر كوسيلة لتحديد النسلرغم أن هذا الأمر ليس فعالاً بشكل كبير.

الرضاعة الطبيعية تقى من الامراض
الرضاعة الطبيعية تقى من الامراض

5- الرضاعة تقى الأم من الأمراض
 

يرتبط الوقت الإجمالى الذى تقضيه المرأة بالرضاعة مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدى والمبيض، والنساء اللاتى يرضعن أكثر من عام تقل نسبة إصابتهم بسرطان الثدى والمبيض بنسبة 28% عن غيرهم من غير المرضعات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة