الآثار تبدأ فى خطة عاجلة لإنقاذ مقابر العائلة الملكية بالإمام الشافعى

الأربعاء، 14 مارس 2018 09:00 م
الآثار تبدأ فى خطة عاجلة لإنقاذ مقابر العائلة الملكية بالإمام الشافعى مقابر العائلة الملكية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية لترميم وصيانة الآثار، إن الإدارة ستبدأ المرحلة الأولى فى مشروع ترميم مدافن العائلة الملكية بالإمام الشافعى، خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لترميم وصيانة الآثار، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المشروع معد على عدة مراحل، وسيتم تجهيز الخامات المناسبة للاستخدام، بشكل عاجل، حيث يحتاج المشروع إلى تدخل سريع، مشيرًا إلى أن هناك بعض المواد متوفرة فى مخازن الإدارة.

وأضاف الدكتور غريب سنبل، أن المشروع يحتاج إلى ترميم دقيق شامل، وأعمال معمارية، وتخفيض منسوب مياه الأرضية، وسيتم البدء فى الأعمال التى لا تحتاج إلى تكاليف مرتفعة، وذلك للحفاظ على مقابر العائلة الملكية بالتدخل السريع.

 

 

مقابر العائلة الملكية
مقابر العائلة الملكية
 
مقابر الامام الشافعى
مقابر الإمام الشافعى

 

جدير بالذكر أن مقابر العائلة الملكية أو مقابر أسرة محمد على باشا أو حوش الباشا بمقابر الإمام الشافعى بالقاهرة، هى مجموعة مدافن تعود للأسرة الملكية العلوية بجوار مسجد الإمام الشافعى، وتقع مجموعة المقابر تحت ثلاث قباب كبيرة الحجم وبجوارها ثلاث أخرى متوسطة‏ محمولة جميعها على أعمدة حجرية مربعة، وتتزين‏ الأضرحة بمجموعة من النقوش والزخارف الفنية الدقيقة، يعلو مدخل المدفن قبة صغيرة تتدلى منها ثريا نحاسية ويؤدى إلى صالة كبيرة ذات بابين يؤدى كل منهما إلى حديقة المدفن وفى نهاية الصالة باب كبير يؤدى إلى داخل المدفن.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة